الأسمدة والغاز مقابل القمح.. مصر والهند يدرسان الدخول فى “تجارة مقايضة” بالسلع

وكالات

قالت وكالة “رويترز” إن الحكومة الهندية تدرس خلال الفترة الحالية، اقتراحا لبدء تجارة مقايضة في سلع مثل الأسمدة والغاز مع مصر، كجزء من صفقة أكبر، قد تشهد توسيع نيودلهي خط ائتمان بقيمة عدة مليارات من الدولارات إلى القاهرة.
وأشار مسؤول هندي إلى أن وزارة الخارجية الهندية تتشاور مع الإدارات بشأن شهيتها للأسمدة والغاز من القاهرة كدفعة جزئية لخط الائتمان، حيث تحرص نيودلهي على تنويع وارداتها من الأسمدة، خاصة بعد عام 2021، عندما واجهت بعض الولايات الهندية نقصًا بسبب قيود الصادرات الصينية وارتفاع الأسعار القياسي.
فيما تحرص مصر على الحصول على إمدادات القمح، من بين أشياء أخرى، لكن من غير المرجح أن تشحن نيودلهي الحبوب بسبب حظر تصدير القمح.

طالع المزيد:

جمال رائف: العلاقات بين مصر والهند رائعة وهناك شراكات اقتصادية

ونقلت “رويترز” عن مصدر مطلع، قوله إنه “من المرجح الإعلان عن اتفاق في وقت لاحق من هذا الشهر خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأولى لمصر”.
كما أوضح “المصدر” أن الاتفاق سيسمح لمصر بإجراء عمليات شراء بالروبية، حيث تعتبر المقايضة وسيلة لتسوية هذا الدين من خلال بيع منتجات مصرية قد تكون مفيدة للهند.
وفى ذات السياق صرّح وزير التموين، علي المصيلحي لـ “رويترز”، قائلا: “إنها مفاوضات، تشكل أي الشركات ستشارك وفي أي سلع؟، وإن كل ذلك لا يزال قيد المناقشة”.
ولفت المصيلحي إلى أن هناك الكثير من المناقشات ولكن حتى الآن لم يتم تحديد النموذج.

زر الذهاب إلى الأعلى