منصة إلكترونية عربية للنقل واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في وسائل المواصلات

كتبت: مونيكا مكرم الله
صرح السفير الدكتور علي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بأن الاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط، الذي يبدأ اليوم الأثنين، يشارك فيه وفد من الجمهورية العربية السورية لأول مرة بعد غياب (11) عاما عن المشاركة في الاجتماعات العربية المشتركة التي تنظمها الأمانة العامة، لتكون استكمالاً للتعاون المثمر في مسيرة العمل العربي المشترك.
وأوضح المالكي أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي من بينها اتفاقية تنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية، واتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق البرية بين الدول العربية، بالإضافة إلى إنشاء منصة الكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائطن وأيضا بالإضافة لإنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية.

ويناقش الاجتماع أيضا الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية. وإنشاء لجنة تقنية عربية لتبادل الخبرات في مجال النقل الموجه (مترو، تراموي، والنقل بالكوابل)، مقترح مقدم من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

طالع المزيد:

– «اقتصادية الجامعة العربية» التصويت على اتفاقيتين لسوق عربى مشترك للكهرباء

ويشهد الاجتماع مناقشة اتفاقية النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية. وتحليل وضعية واقع قطاع الموانئ البحرية العربية (دراسة مقدمة من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري).

يشارك في الاجتماع خبراء من قطاع النقل في الدول العربية، إضافة إلى عدد من المنظمات والاتحادات العربية والإقليمية والدولية، لإثراء أعماله، وطرح الرؤى والمقترحات القابلة للتنفيذ، حيث أن التوصيات التي تصدر عن الاجتماع المشار إليه أعلاه، يتم رفع نتائجها إلى مجلس وزراء النقل العرب ومكتبه التنفيذي في دورته القادمة المزمع عقدها خلال النصف الثاني من شهر (أكتوبر 2023)، للنظر في شأنه.

زر الذهاب إلى الأعلى