ماذا يحدث فى مركز علاج الإدمان بالفيوم (1من2)

كتب: كارم أبو العيد

حكايات الإدمان كابوسية ، وصادمة عندما نقرنها بتقارير تكشف عن ارتفاع نسب المتعاطين للمخدرات، والمدمنين، فى المجتمع، ولا يخفف من قتامة الصورة إلا رصد الجهود التى تبذلها الدولة لمكافحة هذه الظاهرة، المرضية ، التى انتشرت للأسف بين فئات اجتماعية، وعمرية عديدة، وباتت – ليس فقط – تهدد السلام المجتمعى واستقرار مؤسسة الأسرة، ولكن أيضا تهدد الأمن القومى للدولة، حين تضرب جهود التنمية فى مقتل، وتقضى على زهرة شبابها، فتنهزم من داخلها، فهى بالفعل أداة من أدوات حروب الجيل الرابع، والخامس.

أحد المصادر التى استطلعناها فى هذا التحقيق أكد لـ “بيان” أن نسبه الإدمان للأسف أصبحت عالية جداً ، وتصل إلى 2% تقريباً.

طريق الإدمان

أكد المصدر إن الإدمان ليس ضياعا للمال فقط ولكنه أيضا ضياع للصحة العامة، مضيفا أنه من المعروف أن طريق الإدمان، لا ينتهي إلا بإحدى ثلاث: إما أن يموت المدمن بجرعة زائدة، أو يودى به الإدمان إلى الجنون والمرض النفسي، أو السجن.

الإدمان لا يقتصر على على مكان دون أخر، ولا محافظة دون أخرى، قد تختلف نسب الانتشار من من الريف والحضر إلى المدينة، أو من محافظة إلى أخرى، لكن ليس هناك محافظة تخلو من الظاهرة.

وفى محافظة الفيوم استطلع موقع “بيان” مركز علاج الإدمان، وهو المركز الحكومي الوحيد بمحافظة الفيوم، وأحد ثمار التعاون المشترك بين وزارة التضامن الإجتماعي، وجامعة الفيوم.

أسئلة تبحث عن إجابات

ماذا يدور فى هذا المركز، وما هى الخدمات التى يقدمها للمرضى، وطالبى العلاج المترددين عليه، وكيف يتم الاتصال أو التواصل معه من الأسر التى يقع أحد أبنائها فريسة للإدمان، وما عمل الخط الساخن؟!!!! كل ما سبق وأسئلة أخرى راحت “بيان” تبحث عن إجابات لها فى مركز علاج الإدمان بجامعه الفيوم.

العيادة الخارجية:

 الدكتور أحمد راغب
الدكتور أحمد راغب

العيادة الخارجية، هى أول واجهة تستقبل المرضى بالمركز، وعلى باب هذه العيادة استقبلنا الدكتور أحمد راغب، طبيب مقيم، تخصص نفسية وعصبية بالمركز، وبدأت جولتنا بحثا عن الإجابات على الأسئلة السابقة.

قال د. راغب إن بالمركز عيادة خارجية وقسم داخلي، والعيادة الخارجية تعمل يومين في الأسبوع، والقسم الداخلي به 31 سريرا ويتم حجز المرضى داخله، بعد تحويلهم من خلال العيادة الخارجية.

الكشف على المرضى

ماذا يحدث عندما يصل المريض المدمن إلى “العيادة الخارجية”؟.. يجيب د. راغب: المريض المتردد على العيادة الخارجية إما أن يتم الكشف عليه ويصرف علاجه على حساب الصندوق (صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى) ويحدث هذا أيضا من خلال العيادة الخارجية، وإما أن يتم حجزه بالقسم الداخلي.

ويواصل د. راغب، وحتى يتم حجزه بالقسم الداخلي لابد من أن يمتنع المريض من نفسه عن التعاطي فترة أسبوع على الأقل قبل الدخول إلى الحجز بالقسم، وذلك لقياس مدى رغبته في التعافي لأن المريض إذا كان مجيئه للحجز بضغط من أهله، ودون إرادته فذلك لا يساعد على شفائه ومن ثم عودته للتعاطي، ويضيع  وقت، هناك مريض أخر غيره أولى، كما يقوم المريض بدفع مبلغ 500 جنيه كتأمين يسترده المريض عند تعافيه وخروجه من القسم.

 التكلفة

وهل يتحمل المريض تكلفة العلاج بالمركز؟ بجيب د. راغب: يتحمل صندوق مكافحة الإدمان تكلفة أقامته بالحجز حتى موعد خروجه ولا يتحمل المريض إلا تكلفة بعض التحاليل الطبية الضرورية قبل حجزه بالقسم.

الفئة العمرية؟

وهل هناك سن معين للمريض حتى يتم علاجه بالمركز ؟

يقول د. راغب: لا يتم حجز من أعمارهم دون الـ 20 عاما، وبالتالي يقبل القسم من عمر 20 وحتى 60 عاما، ومن هم دون الـ 18 عاما (الأطفال) يمكنهم متابعة الكشف الدوري لدينا بالعيادة الخارجية وصرف الأدوية.

كيف يتم الكشف على المرضى المترددين على العيادة الخارجية ومتى يحتاج المريض للحجز بالقسم الداخلي ؟.. انتظروا الإجابة فى حلقة قادمة.

طالع المزيد:

 

زر الذهاب إلى الأعلى