أبعدها عن الغناء أحد رجال المشير وأعادتها أم كلثوم.. مها صبرى فى ذكرى ميلادها

كتب: إسلام فليفل

ولدت الفنانة الراحلة مها صبري فى الثانى والعشرون من مايو عام ١٩٣٢، ولمن لا يعلم فإسمها الحقيقى زكية فوزى محمود، واختار لها اسمها الفنى الفنان عبد السلام النابلسى.

مثلت مها وغنت فى مجموعة من الأفلام منها لقمة العيش مع الفنان صلاح ذو الفقار عام ١٩٦٠، ومنتهى الفرح مع الفنان حسن يوسف عام ١٩٦٣، ودنيا مع الفنان صلاح ذو الفقار عام ١٩٧٤، كما مثلت أفلاما مع الفنان حسين صدقى، والفنان إسماعيل ياسين.

أشهر أغانيها

من أشهر أغانيها “ما تزوقينى يا ماما” التى غنتها فى فيلم منتهى الفرح عام  ١٩٦٣، وصارت علامة من علامات الأفراح المصرية لسنوات طويلة،.

وخلال مسيرتها الفنية فقد شاركت الفنان ماهر العطار فى البرنامج الإذاعى “أمطار الربيع”.

حياتها الاجتماعية

كانت بداية حياتها الاجتماعية كزوجة فى سن صغير من رجل يكبرها فى السن، وكان يحبها ولا يرفض لها أى طلب مهما كلفه الأمر وقد أنجبت منه إبنها الأول “مصطفى” ولكنها طلقت منه بعد عامين فقط من الزواج، وكان زواجها للمرة الثانية من تاجر ميسور الحال أنجبت منه إبنتان هما نجوى، وفاتن.

أما المرحلة الثالثة من حياتها الاجتماعية فقد أعجب بها على شفيق، وهو مسؤول كبير من رجال المشير عبد الحكيم عامر، فعرض عليها الزواج مقابل اعتزال الفن فقبلت.

كان الزواج من على شفيق قد أعطاها  نفوذا كبيرا فى البداية، لكن هذا الزواج كان له عواقب سيئة بعد حملة الإقصاء ضد المشير ورجاله، ومن بينهم على شفيق، ولم تستطع مها صبرى العودة للغناء إلا بعد أن تدخلت سيدة الغناء العربى أم كلثوم لصالحها.

أفلام شاركت فيها

أما الأفلام التى شاركت فيها مها صبرى هى: عودة الحياة، حسن وماريكا، أحلام البنات عام ١٩٥٩،  لقمة العيش، حب وحرمان عام ١٩٦٠، حب وعذاب، أنا العدالة، إسماعيل يس فى السجن عام ١٩٦١، حلوة وكدابة، حكاية غرام، بين القصرين عام ١٩٦٢، منتهى الفرح، القاهرة فى الليل عام ١٩٦٣، العمر أيام عام ١٩٦٤، حكاية العمر كله عام ١٩٦٥، تنابلة السلطان فى عام ١٩٧٣،  السكرية فى عام ١٩٧٤.

أما المسلسلات التليفزيونية فقد شاركت مها صبرى فى مسلسل ناعسة عام ١٩٧٠.

سبب وفاتها

أصيبت مها صبرى بمرض قرحة المعدة، نتيجة إستعمالها  أعشاب خاطئة تفاقم المرض عليها وعانت من الغيبوبة الكبدية وكانت وفاتها يوم ١٦  ديسمبر عام ١٩٨٩.

زر الذهاب إلى الأعلى