بريطانيا ترّحل اللاجئين إلى روندا وتدفع لها 210 ألف دولار عن كل رأس

مصادر – وكالات

أعلنت الحكومة البريطانية عن تكاليف مشروع، إرسال طالبى اللجؤ إلى دولة روندا والتي تكلف بريطانيا مبلغ يصل إلى 169 ألف جنيه إسترليني، ما يعادل 210 ألف دولار عن كل طالب لجوء يتم إرساله إلى رواندا أو أي بلد آخر تعقد معه لندن اتفاقا بهذا الصدد.
وخلال العام الماضى 2022، وصل إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة أكثر من 45 ألف مهاجر في زيادة سنوية تبلغ نسبتها 60%.
وفي عام 2014، كانت بريطانيا هى الجهة الأوروبية السادسة التي يسعى المهاجرون إليها، وتسبقها ألمانيا، السويد، إيطاليا، فرنسا والمجر، واختلفت الصورة جذريا الآن حيث زادت عوامل الجذب الرئيسية في بريطانيا بالنسبة للمهاجرين.


وحسب متخصصين تكمن عوامل الجذب تلك في النمو الاقتصادي، ثم اللغة الإنجليزية، وهي اللغة الأكثر انتشارا في بلدان المهاجرين حاليا، وهي أريتريا، اثيوبيا، السودان من أفريقيا، وأفغانستان من أسيا.
هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى تتمثل في أن السلطات البريطانية لا تحارب العمل الأسود، أو العمل بدون عقود وخارج إطار القوانين المنظمة للعمالة، كما أنه لا يوجد في النظام البريطاني بطاقات هوية.

طالع المزيد:

عاطف عبد الغنى يكتب: قتلوا أبنائهم وجلسوا يبكون على جثثهم

«السباحتان» فيلم يحكى قصة الأختين ناتالي ومنال عيسى.. فن البقاء على قيد الحياة

وتقدم الحكومة البريطانية لطالب اللجوء معونة أسبوعية تبلغ حوالي 37 جنيه إسترليني، وتوفر له المسكن، وإمكانية العلاج والتعليم، وكل ذلك بصورة لا تختلف كثيرا عن بقية دول الاتحاد الأوروبي.
وللأسباب السابقة جاء موقف المهاجرين الذين وصلوا إلى فرنسا وأقاموا في ضواحي مدينة كالبه على بحر المانش، بانتظار الفرصة للتسلل إلى بريطانيا هو تصميم الجميع على الذهاب إلى هذا البلد، ورفض العروض التي قدمت لبعضهم للبقاء في فرنسا.
أما رواندا أو البلد الذي سيستقبل اللاجئ الذى يتم ترحيله من بريطانيا فسيحصل على 105 آلاف جنيه إسترليني، يضاف إليها التكاليف الإدارية وبطاقات السفر.

زر الذهاب إلى الأعلى