لليلة الثالثة علي التوالي.. فرنسا علي سطح صفيح ساخن (صور)

 

 

 

رسالة أوروبا: إكرامى هاشم

 

لليلة الثالثة علي التوالي، تشهد فرنسا أعمال شغب وعنف على أثر حادث مقتل الطفل نائل البالغ من العمر 17 عاما أثناء فحص مروري الثلاثاء في ضاحية نانتير بباريس .

وخلال الأحداث تم القبض على ما مجموعه 875 شخصًا في فرنسا ، من بينهم 408 في باريس وضواحيها ، وتوفي متظاهر يبلغ من العمر 20 عامًا بعد سقوطه من سطح سوبر ماركت في الليلة الثالثة من أعمال العنف وأعمال الشغب التي اندلعت.

وشهدت باريس مشاهد تخريب ونهب ودمرت متاجر ملابس في مناطق متفرقة من العاصمة واشتعلت النيران في نحو عشرين حافلة.

وقال وزير النقل كليمنت بون لتلفزيون “آر إم سي” إن حركة مرور الحافلات والترام ستعاني من “اضطراب شديد” في منطقة إيل دو فرانس بباريس اليوم.

كما هاجم الغوغاء مركزًا للشرطة في ريمس، وسرقوا زي الشرطة ، بينما نُهب سوبر ماركت في نانت بعد تدمير المصراع بسيارة استخدمت كمكبس.

وفي مرسيليا ، حيث أصيب 13 شرطيا ، اشتبكت مجموعة قوامها نحو 150 شخصا مع الشرطة في منطقة الميناء القديم.

مشاهد مماثلة أيضا حدثت في ليل ، حيث دمرت بعض مباني البلدية. وذكرت صحيفة “لوفيجارو” أن بعض الصحفيين تعرضوا للاعتداء والإصابة خلال أعمال الشغب

صرح بذلك وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، مضيفا أنه أصيب 249 من رجال الشرطة والدرك في أعمال الشغب.

وأعلنت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن أن خيار فرض حالة الطوارئ لم يعد مستبعدًا، فيما أعلنت الحكومة نشر مدرعات لقوات الدرك ، وألغت كل “الأحداث الكبرى”.

طالع المزيد:

ودعت الأمم المتحدة ، فى بيان لها فرنسا إلى “معالجة جدية لمشاكل العنصرية والتمييز الاجتماعي داخل قوى النظام”.

وتوفي شاب أخر عندما سقط من سطح متجر في بيتيت كويفيلي “أثناء عملية نهب”، وأوضح مكتب المدعي العام في روان أن المحل لم “يتعرض لهجوم من قبل مثيري الشغب خلال الأحداث

وفى رسالة وجهها الرئيس ماكرون لأهالي المتظاهرين الشباب قال فيها: “احتفظوا بهم في المنزل”.

وترأس إيمانويل ماكرون ، العائد مبكرًا من بروكسل حيث ينعقد المجلس الأوروبي ، اجتماعا لوحدة الأزمات المشتركة بين الوزارات. وصف الأخير الثورة بأنها “استغلال غير مقبول لموت مراهق” وأعلن عن انتشار أكبر لقوات الشرطة في الشوارع “لاحتواء العنف” حسب قوله.

كما وجه ماكرون نداءً إلى “جميع الآباء والآباء وأمهات العائلات لتحمل المسؤولية”. وأشار رئيس الدولة إلى أن “ثلث المعتقلين الليلة الماضية هم من الشباب ، ومن مسؤولية الوالدين إبقائهم في المنزل

وطلب جيرالد دارمانين ، وزير الداخلية، من المحافظين إيقاف الحافلات وقطارات الترام في جميع أنحاء فرنسا ابتداءً من الساعة 21. ثم طلب دارمانين من المحافظين “اتخاذ تدابير منهجية لحظر بيع ونقل” الصواريخ ومواد الألعاب النارية وعلب البنزين والأحماض والمنتجات الكيميائية القابلة للاشتعال.

كما تم إلغاء جميع “الأحداث الكبرى” في غضون ذلك ، قررت الحكومة إلغاء جميع “الأحداث الكبرى”. ذكرت صحيفة لو فيجارو ذلك. كانت المحافظة قد قررت بالفعل إلغاء حفل ميلين فارمر في ستاد دو فرانس الذي كان مقررًا الليلة.

وأعلن رئيس الوزراء بورن – بناء على اقتراح من وزير الداخلية دارمانين – عن نشر مركبات الدرك المدرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى