أستاذ اقتصاد لـ “بيان”: الشعب المصرى لا يمكن أن ينسى الظلام أثناء حكم الجماعة الإرهابية

 د. وفاء على: فى عهد الرئيس السيسى أصبحنا نسير بخطى ثابتة بمجال الطاقة.. والحكومة وضعت خطة مبكرة لتنوع مصادرها بمجال الطاقة

كتب: إسلام فليفل

أكدت الدكتورة وفاء على، أستاذ الإقتصاد والطاقة، أن القيادة السياسية الحكيمة الواعية وضعت خطة مبكرة لتنوع مصادرها فى مجال الطاقة، بإعتباره ملف مهم للغاية يعتبر أمن قومى لمصر.

واضافت د. وفاء، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان”، التاريخ ذاكرة الشعوب وفى هذا الإطار نتذكر ما كُنا نحن فيه وما أصبحنا عليه بفضل توجه القيادة السياسية الواعية تجاه ملف الطاقة بإعتباره أنه لا نمو ولا حداثة ولا تطور لمصر إلا بالنهوض بملف الطاقة.

َوواصلت، لا يمكن أن ينسى الشعب المصرى الظلام الدامس الذى مر به أثناء حكم الجماعة الإرهابية، وكذلك الوقوف أمام محطات البنزين لتموين السيارات بحثاً عن السولار والبنزين، وخلال عشر سنوات من عهد الرئيس السيسى أصبحنا أفضل ونسير بخطى ثابتة فى مجال الطاقة.

َوأشارت إلى أن، العديد من المؤسسات الدولية رفضت التعاون معنا لكن حكمة القيادة السياسية الواعية إستطاعت تحقيق كثير من الإنجازات فى مجا ل الطاقة.
وأضافت، مصر الأمس ليست مصر اليوم، والإنجازات التى تحققت على أرض الواقع خير دليل، بجانب الإنجازات التى تتحقق يومياً.

طالع المزيد:

وأوضحت أستاذ الاقتصاد أن الدولة كانت تبحث عن تدابير لنفقات الغاز فى وقت مضى، لكن الخطط المدروسة الواعية مهدت الطريق نحو تطور مجال الطاقة بعد ترسيم الحدود البحرية وإتاحة فرص الإستكشافات والبحث عن النفط والغاز مع كبرى شركات العالم، فالسياسة الواعية ساهمت فى تحقيق مكانة لمصر  فى مجال الطاقة ومنذ عام 201‪8 أصبح لنا مكان فى خريطة العالم  للطاقة.

ولفتت، إلى إن خطة مصر شملت تنوع مصادر الطاقة مع ضمان الإستدامة، وبالرغم  مما حدث من آثار نتيجة حرب أوكرانيا إلا أن مصر مضت بحكمة تجاه هذا الملف الحيوى، وتم إستخدام كل عناصر الإستدامة وأفضل معايير التكنولوجيا الحديثة فى البحث عن الطاقة النظيفة.

ووواصلت، أن مصر  وضعت خطة بحوالى 1.68 تريليون جنيه للإستفادة من الثروات الطبيعية فى مجال الطاقة وهذا لم يحدث من قبل، فملف الطاقة مهم لمصر والعالم وتم تحقيق إنجاز حقيقى ملموس على أرض الواقع، وما تحقق من نتائج حتى الآن يستحق البحث والدراسة لسنوات  قادمة على المستوى المحلى والدولى.

واختتمت د. وفاء على بالقول إن مصر أصبحت مركز إقليمى للطاقة، وتواصل العمل لتنمية حقولها والتعاقد مع كبرى الشركات للبحث عن النفط والغاز، ملف الطاقة أحد عناصر القوة لمصر، والإستمرار فى تنمية هذا الملف يعطينا مزيد من القوة والمكانة الدولية بين الأمم.

زر الذهاب إلى الأعلى