بالصور: القاتل المجهول وراء حوادث الغرق

كتب: على طه

“القاتل المجهول” هذا هو الوصف الذى أطلقته الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، وتقصد به ما اسمته “تيار السحب rip current” ، الذى يقف وراء العديد من حالات الغرق التى تحدث غالبا لرواد الشواطىء من المصطافين.
وقالت الهيئة، أن حالات الغرق تحدث نتيجة عدم معرفة الناس بتيارات السحب، مؤكدة أنها سبب من الأسباب الرئيسية لحالات الغرق التى تحدث، ووصفت الهيئة هذا القاتل المجهول بأنه عبارة عن “تيار مائي شديد يتحرك بسرعة كبيرة ف اتجاه البحر يتراوح سرعته بين (0.5 : 2.5) متر فى الثانية (أسرع من أى سباح أوليمبى).
وأضافت أن تيار السحب يبدأ من عمق متر تقريبا ويحدث فى معظم الشواطئ الرملية التى بها أمواج مرتفعة، حيث أن المياه التى تتدفق مع الأمواج تحتاج لأن تعود مرة أخرى إلى البحر فترجع عن طريق أى قناه رملية (تكون المياه بها كأنها نهر يتحرك بسرعة داخل البحر) ويأخذ تيار السحب أى شيء فى طريقه ويسحبه داخل البحر.

طالع المزيد:

وفاة أب حاول إنقاذ أسرته من الغرق في الإسكندرية

غرق 3 شباب بشواطئ غرب الإسكندرية

توفي غرقًا في الساحل الشمالي.. ننشر صورة نجل حسن يوسف الراحل

وواصلت: أن الماء قد يظهر أهدأ أو بدون أمواج مد أكثر من المناطق المحيطة، بمعنى لا يجب أن يكون الطقس سيئًا حتى تتشكل تيارات السحب، ويمكن أن تحدث في أيام صافية وهادئة ومشمسة على أي شاطئ به أمواج متكسرة، وفى أحيان أخرى يظهر الماء معكرا بالرمل أكثر من المناطق المحيطة، وتظهر المياه بلون أغمق مما حولها فى أغلب الأحيان، كما قد يظهر الزبد المتكون على سطحه بكثافة عن المناطق المحيطة به.


وفى ملاحظة مهمة لمعرفة المنطقة التى بها “تيار سحب” قالت “الهيئة” إن وجود منطقة ليس بها أمواج على الرغم أن ما يحيط بها أمواج عن اليمين واليسار نعلم بذلك أن هذه منطقة سحب.
وفى الإجابة على سؤال: ماذا نفعل لو وقعنا فى منطقة سحب؟.. قالت “الهيئة”:
“يجب أن نهدأ تمام، كما يجب أيضا عدم السباحة باتجاه الشاطئ؛ لأن ذلك سوف يستنفذ كامل طاقتك ومع أول موجة هينفذ قدرتك على المقاومة وهيحدث الغرق”.
وأخيرا وجهت “هيئة الأرصاد” مرتادى الشواطىء بالسباحة بشكل موازي مع الشاطئ حتى تستطيع أن تخرج من منطقة السحب وبعد ذلك تستطيع أن تسبح مع الأمواج باتجاه الشاطئ.

زر الذهاب إلى الأعلى