وائل نجم: 5 توصيات للحد من ظاهرة زواج الأطفال

كتب: على طه

فى ظاهرة مقلقة للمجتمع المصرى، يتم تزويج بعض الفتيات قبل بلوغهن السن القانونية (18 عاما)، وأحياناً كثيرة ما يُسجّل عقد الزواج بعد إتمام القاصر للسن القانونية، بموجب العقد العرفي وشهادة الشهود وأى أدلة أخرى لإثبات الزواج، وفى أحيان أخرى يبقى الزواج بلا تسجيل لسنوات، وهذا ما يطلق عليه “زواج القاصرات”.
وخلال الساعات القليلة الماضية أحبطت السلطات ، محاولة تزويج طفلة قاصر تبلغ من العمر 15 عاما خلال قيام مأذون بتحرير عقد عرفي بطريقة تخالف القانون، وذلك على أثر تلقى المجلس القومي للطفولة والأمومة، بلاغا من أحد الأشخاص يطالب بالتدخل لإنقاذ الطفلة، التي لا تزال قاصر ولم تصل إلى السن القانوني المحدد للزواج.
وبناءً على المعلومات التي وردت، توجهت الشرطة إلى المكان المذكور في البلاغ وتم إحباط تحرير عقد الزواج العرفي للطفلة ، فيما تمكن والد الطفلة والمأذون من الهرب.
جرى تسليم الطفلة إلى عمها بعد أخذ التعهد اللازم منه بضمان رعايتها الصحية والنفسية وعدم تعريضها للخطر ، على أن يتم تأمين إجراءات تزويجها فقط بعد أن تبلغ السن القانونية المسموح بها.

طالع المزيد:

وائل نجم يكتب: المفاسد والأضرار فى زواج الأطفال (1من2)

وائل نجم: القانون لم ينص على توفير الزوج مسكنا للزوجة بعد الطلاق

وتجدر الاشارة الى أن تزويج القاصرات في مصر مشكلة اجتماعية خطيرة ويعرض الفتيات للعديد من المخاطر والتحديات
للحد من ظاهرة زواج القاصرات، أدلى المستشار وائل نجم المحامي بالنقض ، وسكرتير عام مفوضية الأمم المتحدة، بعدد من التوصيات، تتمثل فى الآتى:
– وجود تشريعات قوية وتنفيذها بصرامة، على كل الأطراف المشاركة فى انتشار هذه الظاهرة السلبية فى المجتمع.
– استمرار جهود التوعية والتثقيف، من المؤسسات المعنية فى الدولة، والمجتمع المدنى بشأن آثار زواج القاصرات على الفتيات والمجتمع .
– توفير فرص التعليم المناسبة والوصول إليها بالنسبة للفتيات، للحصول على فرص عمل أفضل، والمشاركة الفعالة في المجتمع.
– توفير الدعم والمساعدة للأسر والمجتمع لمواجهة العوامل الاقتصادية والاجتماعية الضاغطة، والتي قد تؤدي إلى زواج القاصرات.، وذلك من خلال تقديم الدعم المالي والخدمات الاجتماعية والتدريب المهني وخاصة للفتيات والأسر فى المجتمعات الفقيرة، والأكثر احتياجا.
– وأخيرا تعزيز تمكين الفتيات من المشاركة الفعالة في صنع القرار وتعزيز قدراتهن الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير برامج تدريب وتأهيل وفرص عمل.
وأوضح نجم فى تصريحات صحفية أن زواج الأطفال يتسبب فى سلسلة من المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية والقانونية التى لها انعكاسات سلبية على حياة عدد كبير من الأطفال الذين يتزوجون وهم غير مؤهلين لتبعات وضرورات الزواج، والإنجاب، وتربية الأطفال.
وقال: “إن زواج القاصرات في مصر هو قضية معقدة تتطلب جهودًا متعددة من الحكومة والمجتمع والمنظمات الدولية للتصدي لها، ويجب تعزيز التوعية والتثقيف وتقديم الدعم اللازم للفتيات وأسرهن”.
وجدير بالذكر أن موضوع الأسرة والتماسك المجتمعي من أهم الموضوعات التي تم طرحها على مائدة الحوار الوطني
ويتم تزويج بعض الفتيات قبل بلوغهن السن القانونية (18 عاما)، وأحياناً كثيرة ما يُسجّل عقد الزواج بعد إتمام القاصر للسن القانونية، بموجب العقد العرفي وشهادة الشهود وأى أدلة أخرى لإثبات الزواج، وفى أحيان أخرى يبقى الزواج بلا تسجيل لسنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.