الصحة: كل الأدوية العلاجية لأمراض الصيف متوفرة

كتب – علي هلال

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن كل الأدوية العلاجية لأمراض الصيف متوفرة، حيث يتم تصنيعها وانتاجها محليا، مشددا  على توافر المثائل المحلية من أدوية الغدة الدرقية تحتوي على نفس المادة الفعالة.

اقرأ أيضا.. الصحة: إجراء 37 قسطرة قلبية خلال يومين في قنا

وأعلن الدكتور حسام عبدالغفار، في منشور له على الصفحة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، عدم وجود نقص في أدوية الأمراض الوراثية أو النادرة، ناصحا المرضى بضرورة الطلب من الطبيب بكتابة المادة الفعالة الخاصة بالدواء لتسهيل الحصول عليه أو على البديل.

كما لفت المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى حقيقة نقص الأدوية والفرق بين المثيل والبديل من الأدوية العلاجية، موضحا أنه بحسب منظمة الصحة العالمية، نقص الأدوية يعني عدم توافر الاحتياجات للمرضى من الدواء الذي لا يوجد له المثيل أو البديل.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، أن الأدوية المثيلة هي الأدوية التي تحتوي على نفس المادة الفعال بنفس التركيب وبنفس طريقة التناول، أما الأدوية البديلة هي الأدوية التي تؤدي نفس الوظيفة العلاجية ولكن بمادة فعالة مختلف.

وشددت المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان على المواطنين بالتواصل على الخط الساخن لهيئة الدواء المصرية رقم 15301، حال نقص الأدوية.

زر الذهاب إلى الأعلى