التفجير الرابع خلال 3 أشهر: مواصلة استهداف دمشق وريفها

متابعة: أشرف التهامي
استهدف تفجير ضاحية “يوسف العظمة” التابعة لمدينة المعضمية في ريف دمشق دون الإعلان عن سقوط ضحايا حتى لحظة تحرير الخبر.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر لم تسمِّه في قيادة شرطة ريف دمشق أمس، الثلاثاء 8  أغسطس، أن التفجير تم عبر عبوة ناسفة زُرعت بسيارة خاصة.
ولم تتبنَّ أي جهة التفجير حتى لحظة تحرير الخبر.
من جهته، قال رئيس بلدية ضاحية “يوسف العظمة”، محمد علوش، لإذاعة “المدينة إف إم” المحلية، إن صاحب السيارة أصيب في التفجير، ما أدى إلى بتر قدمه اليمنى.
وشهدت العاصمة دمشق وريفها عدة تفجيرات مشابهة بعبوات ناسفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ويعد هذا التفجير الرابع منذ مايو الماضي، والأول في أغسطس الحالي.
وشهدت منطقة السيدة زينب في محافظة ريف دمشق تفجيرين خلال يونيه الماضي، أسفرا عن مقتل عشرة أشخاص وسقوط عشرات الجرحى.

طالع المزيد:

هجوم إرهابي من داعش على ضريح السيدة زينب بدمشق وسقوط قـتلى ومصابين

التواجد العسكري الأمريكي في سوريا من المخاض حتى السكرات

وتبنى التفجيرين تنظيم “الدولة الإسلامية” الارهابي حينها عبر بيان، واستهدفا تجمعًا لزوار شيعة كانوا يؤدون طقوسًا دينية في المنطقة، وفق البيان.
وتأتي هذه التفجيرات رغم إصدار وزارة الدفاع تعميمًا، في 18 من ابريل الماضي، تضمن تعليمات “مشددة” بهدف السيطرة على عمليات تفخيخ آليات المبيت والسيارات العائدة لضباط وصف ضباط في قوات الجيش السوري بالعبوات الناسفة.
كما شهدت العاصمة دمشق، في 10 من مايو الماضي، تفجيرًا بعبوة ناسفة زُرعت في سيارة شرطة ضمن حرم قسم شرطة برزة، قُتل على إثره ضابط وجُرح أربعة عناصر.

ضاحية “يوسف العظمة”

تتبع الضاحية لمدينة المعضمية في محافظة ريف دمشق، وتبلغ مساحتها الكلية 25 هكتارًا، وتحتوي على 1065 محضرًا سكنيًا و1200 محضر قيد الإنشاء، بحسب صحيفة “البعث” التابعة للدولة السورية.
وبدأت عملية تسليم شقق الضاحية، التي أنشئت كجمعية سكنية تتبع لوزارة الإسكان، في عام 2002.
وفي 2021، قالت صحيفة “البعث” إن مخططًا تنظيميًا جديدًا تم وضعه للضاحية، يتضمن مرافق جديدة تضم محال تجارية تابعة للبلدية، ومركزًا صحيًا وحديقة كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى