هشام أبو بكر يكتب: لماذا يبدي مزيد من الدول اهتمامًا بالانضمام إلى البريكس

بيان

في الأيام القليلة الماضية ، انتشرت أخبار عن رغبة العديد من الدول في الانضمام إلى مجموعة البريكس ، وهي تعاونية دولية تتألف من خمسة اقتصادات ناشئة ، بما في ذلك البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. أعربت أكثر من 40 دولة عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة ، وفقًا لجنوب إفريقيا ، الدولة المضيفة لقمة البريكس الخامسة عشرة ، المقرر عقدها في جوهانسبرج في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس.

يظهر العدد المتزايد من الدول التي ترغب في الانضمام إلى المجموعة التأثير المتزايد لكتلة البريكس. لماذا يهتم المزيد والمزيد من الدول بالانضمام إلى المجموعة؟

أولاً ، يتطلعون للتغلب على هيمنة الولايات المتحدة على المؤسسات المالية العالمية. على سبيل المثال ، لا يمنح صندوق النقد الدولي قروضًا للدول النامية مجانًا ولكن فقط بعد إجراء مفاوضات تتعلق بتخفيض قيمة عملات تلك الدول لصالح الدولار وخروج حكومات تلك الدول من الاقتصاد ، أي. من خلال بيع الشركات المملوكة للدولة وخفض دعم الطاقة وخفض الإنفاق بشكل عام. الشروط التي لا توفر أي وسيلة حقيقية للاقتصاد للنمو أو الحصول على العملات الأجنبية هي وسيلة لإفقار الناس وزيادة الضغط عليهم لصالح المستثمرين الأجانب ، وكذلك طريقة لبيع الأصول التي تحرم الدول من قدراتها الاقتصادية. ويحتمل أن يسمح للمستثمرين الآخرين بالاستيلاء على المفدرات الاقتصادية. تمثل هذه الحلقة المفرغة رغبة الولايات المتحدة في السيطرة على الدول النامية حيث تأتي هذه القروض مع معدلات فائدة عالية وشروط سداد غير ميسرة ، مما يضغط على البلدان الأكثر احتياجًا إلى تمويل ويحد من واردتها المشاريع الوطنية.

ثانيًا ، تجد البلدان النامية نفسها وحيدة ويتعين على الاقتصادات النامية اكتشاف الحلول عند مواجهة التضخم بسبب خروج الدولار من بلدانهم إلى الولايات المتحدة بعد رفع أسعار الفائدة. يجب عليهم في كثير من الأحيان القيام بذلك دون سابق إنذار ودون تنسيق مع أي مؤسسات مالية أو مجموعات اقتصادية دولية ، على الرغم من أن الدولار وقرارات الخزانة الأمريكية تؤثر على جميع البنوك المركزية في العالم.

ثالثا ، لا تدرس الولايات المتحدة تأثير قرارات سعر الفائدة على بقية العالم ، وخاصة على البلدان النامية. تهتم الولايات المتحدة فقط بمصالحها الخاصة بدلاً من الآثار الضارة لسياساتها النقدية والمالية على الاقتصادات الأخرى ، على الرغم من أنها تمتلك الاحتياطيات النقدية لجميع البنوك المركزية. بالإضافة إلى أنها تمثل العملة العالمية للتبادل التجاري ، والتي تحتاجها دول العالم لتجارتها الخارجية وسداد التزاماتها المالية.

رابعا، تشكل العقوبات الأمريكية أحادية الجانب تهديدًا للعديد من الدول ، حيث يمكن أن تضع الدول تحت ضغط كبير وتدمرها. راقب العالم على مدى عقود كيف تستخدم الولايات المتحدة الدولار كسلاح ضد الدول التي تعارض سياساتها ومصالحها. عانت العديد من الدول من هذه العقوبات ، بما في ذلك إيران وكوبا وفنزويلا والسودان ، والتي تسببت في أضرار كارثية لشعوبها واقتصاداتها ككل. البلدان أو الشركات التي تحاول التعامل مع البلدان التي فُرضت عليها عقوبات قد تتعرض أيضًا لعقوبات. على هذا النحو ، تضع الولايات المتحدة هذه البلدان في حصار اقتصادي وسياسي دائم.

خامسا ، تمثل دول البريكس ثلث الناتج الاقتصادي العالمي ، مع إنتاجها المشترك أعلى من اقتصادات مجموعة السبع. تمثل المجموعة أيضًا أكثر من 40٪ من سكان العالم وما يقرب من 30٪ من مساحة اليابسة العالمية. توفر معدلات النمو السريع وتجارب أعضاء البريكس ، وخاصة الصين ، فرصًا اقتصادية للدول الأخرى. يمثل التبادل التجاري مع هذه الدول بالعملات المحلية حلاً سريعًا وفعالاً لمشكلة ندرة الدولار. إن وجود بنك التنمية الجديد وتوافره للتمويل دون شروط غير عادلة أو أسعار فائدة عالية يوفر خيارًا مهمًا للبلدان التي عانت أو تعاني من نقص حاد في التمويل وارتفاع تكاليفه. على هذا النحو ، يمكن للانضمام إلى البريكس الحصول على دعم للتنمية بسبب القدرات الاقتصادية والتكنولوجية والمالية العظيمة داخل مجموعة البريكس.

لم يعد العالم كما كان ، متمحورًا حول قطب واحد حول دولة واحدة. تحتاج العديد من البلدان إلى إسماع صوتها للعالم. وان يطوم للديهم سياسات مستقلة واقتصادات متنامية. لذلك ، فهم يطمحون إلى الحصول على منصب في المنظمات العالمية التي تشبه وتتجلى في هذا التطور. يعد الانضمام إلى دول البريكس بداية لهذا الحل. أعتقد أن قمة البريكس القادمة ستحقق نتائج تدعم التنمية المنسقة للعالم.

………………………………………………………………………….

المؤلف خبير اقتصادي بوزارة التجارة الخارجية والصناعة المصرية.

اقرأ أيضا:

د. ناجح إبراهيم يكتب: الدخان الأزرق

اللواء دكتور/ سمير فرج يكتب: أحداث النيجر تزيد التقارب الأمريكى نحو إفريقيا

زر الذهاب إلى الأعلى