أستاذ الباطنة بالقصر العينى تكشف لـ”بيان” تأثير مرض السكر على الأطفال والشباب

كتب: إسلام فليفل

أوضحت د. إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة والسكر بطب القصر العينى، أن مرض السكر الذى يصيب الأطفال والشباب، هو عبارة عن مرض مناعى.

وأضافت أستاذ الباطنة والسكر، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان” أن الخلايا المناعية داخل جسم الإنسان، تقوم بمهاجمة خلية “بيتا Beta” الموجودة داخل البنكرياس وتعمل على إفراز الأنسولين، وبالتالى فنقص إفراز الأنسولين هو الذى يؤدى إلى ظهور سكر النوع الأول لدى الأطفال والشباب، وقد يظهر فى بعض الأحيان عند كبار السن”.

وأشارت إلى أنه، تم إصدار دواء الميتفورمين الجديد عن طريق الحقن لمرضى السكر، يؤخذ مرة كل يوم لمدة إسبوعين، ويكون لدينا علم أنه يوجد استعداد داخل الأسرة لحدوث سكر من النوع الأول إذا كان الأسرة تضم أحد المصابين من السكر من النوع الأول، وهذا يعد استعداد جينى.

طالع المزيد:

وواصلت، يظهر على بعض أفراد الأسرة من الشباب وفى الأطفال فى سن مبكرة، قد تظهر عليهم بعض الإرتفاعات فى مستوى السكر، وهنا يبدأ المريض الدخول فى الرحلة الثانية من سكر النوع الأول.

والدواء سابق الذكر إذا تم تناوله يعطل من الخلايا المناعية، ومن ثم يعطل تدميرها للبنكرياس، ويترك خلايا “بيتا Beta” تعمل بشكل أفضل وبالتالى يؤخر ظهور المرض.

واختتمت “شلتوت” بالقول: “قد يكون هذا العلاج لا يمنع حدوث المرض فى المستقبل وقد يؤخرها لبضع سنوات، لكن يمكن القول أنه بداية قوية لوجود دواء يخفف من معاناتهم ويساعدهم على التأخير من ظهور المرض”.

زر الذهاب إلى الأعلى