رفعت رشاد يكتب: تمكين الشباب

بيان

الكلام الآتى عن فئة عمرية تمثل نصف المصريين تقريبا، الشباب ، نصف الحاضر، وكل المستقبل.. ماذا فعلت الدولة بهم، ولهم؟.. يجيب الكاتب الكبير رفعت رشاد على السؤال فى هذا المقال المنشور فى صحيفة “الوطن”، ونعيد هنا نشره:

تنهض الأمم وتتقدم بسواعد شبابها الفتية . تدرك الدولة المصرية هذه الحقيقة وهي التي تمتلك ثروة تعتز بها وهي ارتفاع نسبة الشباب بالنسبة للعدد الإجمالي للمواطنين، حيث يصل عدد الشباب في مصر إلى 60 مليون نسمة وهي نسبة توفر للدولة في مجال طموحاتها قوة كبيرة وطاقة هائلة لتنفيذ مشروعاتها التنموية والاستراتيجية .

والدولة إذ تفطن لأهمية تمكين الشباب للاستفادة من طاقاتهم فإنها أنشأت أكاديمية الشباب التي يدرس فيها الشباب من أعمار معينة علوما معينة لكي يتخرجوا واعين لدورهم واحتياجات وطنهم ولكي يمارسوا هذا الدور بمنهجية فيكونوا قد درسوا وتمرسوا في مجالات عملية قبل ان يخرجوا إلى مواقعهم الجديدة .

كما أنشئ أيضا البرنامج الرئاسي الذي يمارس فيه الشباب دورهم ككوادر ويتم تأهيلهم للخروج إلى الحياة العملية . وقد أصدر الرئيس السيسي توجيهاته للحكومة من قبل أن يتم إتاحة الفرصة للشباب لكي يكونوا في مواقع تؤهلهم لتولي المسئولية فيما بعد فعينت الحكومة عددا من الشباب مساعدين ومعاونين للوزراء وتم تعيين آخرين نوابا للمحافظين بجانب إدماج عدد آخر لكي يكونوا نوابا في مجلس النواب .

بجانب هذه القنوات الفعالة لتمكين الشباب ترعى الدولة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين التي أثبتت قدرتها على أن تكون كيانا مؤثرا يضم كوادر سياسية فعالة شاركت بقوة في العمل السياسي واستطاعت أن تبني جسورا قوية مع الجهاز التنفيذي وكافة أطراف العملية السياسية وصارت معملا لتخريج الكوادر القادرة على تولي المسئولية .

لا يقتصر الأمر على هذه البرامج والمجالات فحسب وإنما تضمن الدستور نصوصا بشأن تخصيص 25% من مقاعد المجلس الشعبية المحلية المنتخبة على الأقل للشباب أقل من سن 35 عاما وذلك لتمكينهم من تمثيل دوائرهم واكتساب القدرة على التفاعل مع قضايا المواطنين وكذلك اكتساب المهارات السياسية التي تتوفر لهم من خلال ممارستهم داخل المجالس المحلية في كل مستوياتها من القرية إلى المحافظة .

تنظر الدولة إلى المجالس المحلية باعتبارها بوتقة تنصهر فيها خبرات المخضرمين مع طاقات الشباب فتنتج أعدادا هائلة من الكوادر حيث يزيد عدد أعضاء المجالس المحلية المنتخبين على 50 ألف عضو في كل الجمهورية .

إن نشاط الشباب في كل تلك المجالات والبرامج سيكون ناتجه وجود وعاء كبير يمكن من خلاله اختيار قيادات مدربة ومؤهلة لتولي المسئولية في كل أنحاء البلاد في الفترات القادمة .\

اقرأ أيضا للكاتب:

رفعت رشاد يكتب: دهموش والجبرتي.. وأنا

زر الذهاب إلى الأعلى