أطباء النساء والتوليد: الاستخدام العشوائى لـ”حقن اكتمال الرئة” يقتل الأجنة

أستاذ نساء وتوليد: غير مرغوب فيها.. وتعطى للسيدات المقبلات على ولادة مبكرة

كتب: إسلام فليفل

عدم اكتمال الرئة هو إحدى نتائج الولادة المبكرة، ولكن بعض أطباء النساء والتوليد يصفون بعشوائية “حقنة اكتمال الرئة”  للحوامل، فيقتلون الأجنة أو يموت الأطفال فور الولادة.

حالة

نادين حامد، 25عامًا، من محافظة المنوفية قالت لـ”بيان”: “كنت حاملًا فى ثلاثة توائم ولظروف الولادة المبكرة نصحنى الطبيب بضرورة أخذ حقنة اكتمال الرئة، وبعد الولادة دخلوا التوائم الثلاثة الحضّانة، وتوفى الأول بعد يومين، ثم توفى الاثنان فى اليوم الثالث، وقال طبيب الأطفال: إن سبب الوفاة هو التهاب فى الرئة، ومن المفروض أن طبيب النساء لا يعطى حقنة اكتمال الرئة فى حالة إصابة الأجنة بالتهاب الرئة، معللًا أن الكورتيزون حقن زيتى لا يجوز استخدامه فى حالة قصور الرئة.

.. معاناة

أما سماح عبد العزيز، 30عامًا، حكت معاناتها: “أعانى ارتفاعًا طفيفًا فى ضغط الدم فى حملى الرابع وفى الشهر السادس بدأت أشعر بآلام الولادة المبكرة، استمر الألم لساعات وازداد معه ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذى استدعى طبيب النساء وضعى تحت الملاحظة، بعد ساعات أشار الطبيب إلى ضرورة حقنة اكتمال الرئة لتوقعه ولادة مبكرة، بعد تناول الإبرة ارتفع ضغط الدم بصورة صعبة، وتوقفت حركة الجنين لساعات، وتستكمل: “حاول الطبيب تنظيم الضغط الذى أدى لسرعة ضربات القلب، وعند سؤال الطبيب عن سبب توقف الحركة قال إن حقنة اكتمال الرئة تؤثر لساعات على الحركة ثم ترجع الحركة منتظمة حتى إجراء الولادة القيصرية”، إلا أن الحركة لم ترجع بعد وتوفى الجنين داخل الرحم.

حقنة الرئة.. ما هى؟!

من جانبه كشف الدكتور أحمد رمضان، أستاذ النساء والتوليد لـ”بيان”، أن حقنة الرئة هى حقنة كورتيزون يعطيها الطبيب للأم الحامل إذا توقع ولادة مبكرة، وكان حملها أقل من 34أسبوعًا، وذلك لتسريع تكوين رئتى الجنين وتفادى أى قصور فى التنفس عند الجنين نتيجة عدم اكتمال نمو الرئتين، ولا حاجة لها فى غير ذلك، فإن لم يخش من ولادة مبكرة أوكانت الأم الحامل قد تخطت الأسبوع الـ 37.

وأشار أستاذ النساء والتوليد إلى أن حقنة الرئة لها بعض الآثار الجانبية على الحامل والجنين، مثل تعرض الحامل لارتفاع بسيط فى ضغط الدم أو انخفاض معدل حركة الجنين، وهذا التأثير يكون وقتيًا ويزول خلال 48ساعة، ويجب توخى الحذر عند إعطائها للحامل المصابة بالسكر ومرضى ارتفاع ضغط الدم، ومن تعانى من نقص المناعة.

طالع المزيد:

وأضاف د. رمضان، أنه من أسباب تأثير الحقنة بالسلب هو عدم راحة الأم، خاصة التى تكون حاملًا بتوأم، والذى ينتج عنه ولادة مبكرة لرغبة الأجنة فى الخروج لعدم اتساع الرحم لمدة أكثر، وتكون الأغراض مع بداية الشهر السابع وتكون الرئة غير مكتملة.

وأوضح أن تلك الحقن يجب ألا تقلق السيدات عند أخذها آخر الشهر الثامن أو أوائل الشهر التاسع، ولا تشكل هنا أى ضرر على الأم أو الجنين، لأنها جرعات قليلة 8 ملى فى المرة الواحدة وجرعتها 4 حقن فقط على مدار يومين.

زر الذهاب إلى الأعلى