د. ناجح إبراهيم يكتب: السيدة مريم العذراء “عليها السلام”

بيان

• المسيح بن مريم نبي عظيم وأحد أولي العزم من الرسل وهو اصطفاء من اصطفاء, فالرسل مصطفون من البشر وأولي العزم خمسة من الرسل من أهل الاصطفاء منهم لأن الله خص كل واحد منهم بخصائص وصفات حميدة خاصة ميزته عن سائر الرسل.
• وليس المسيح وحده من أهل الاصطفاء ولكن أسرة المسيح من الأسر التي اصطفاها الله وصنعها علي عينه واختارها لحمل رسالته مع مجموعة من الأسر وذلك واضح في قوله تعالي ” إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ”وآل عمران هم آل المسيح وأسرته وعمران هو جد المسيح عليهم جميعاً السلام.

• والسيدة مريم العذراء “عليها السلام” هي المرأة الوحيدة التي صرح القرآن باسمها, فقد أثنى القرآن علي كثيرات ولكن دون ذكر الاسم مثل “امرأة فرعون” و “السيدة عائشة” و “السيدة زينب”, والمرأة التي جادلت الرسول في زوجها وهكذا.
• السيدة مريم العذراء “عليها السلام” هي أم المسيح، هي سيدة نساء العالمين العابدة المتبتلة العفيفة العذراء مريم ابنة عمران وقد شرفها القرآن بأن سمى سورة كاملة باسمها هي سورة “مريم” وذكر قصتها في أكثر من موضع, أما أعظم ثناء حظيت به كان في القرآن وهو قوله تعالي: “وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ “.

• سلام علي المسيح بن مريم وأمه والمرسلين والحمد لله رب العالمين.

اقرأ أيضا للكاتب:

زر الذهاب إلى الأعلى