أستاذ اقتصاد زراعى: مصر تخطط لتصبح مركز لوجيستى تجارى فى قناة السويس

كتب: إسلام فليفل

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الاقتصاد الزراعى، إن مجموعة العشرين التى شاركت فيها مصر، تمثل 75فى المئة من حركة التجارة الدولية، وأكثر من 85فى المئة من الناتج المحلى للاقتصاد العالمى.

اقرأ أيضا.. الزراعة: الإفراج عن 167 ألف طن أعلاف بـ 75 مليون دولار خلال أسبوع

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعى، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان”، دول هذه المجموعة تمثل نحو 65فى المئة من تعداد السكان حول العالم، وتمثل 79فى المئة من حجم الإنبعاثات الحرارية الصادرة عن دول المجموعة نتيجة الصناعات الكُبرى والعملاقة فيها.

ولفت د. أحمد أبو زيد، إلى أن أغلب الدول تمر بتحديات كبيرة جراء التغيرات المناخية، العالم كله عاد رسم خريطة الاقتصاد بشكل جديد مع وجود تكتلات اقتصادية جديدة.

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعى، العالم يعانى من أزمات متراكمة وضخمة، على سبيل المثال، أزمة الأوبئة التى ضربت العالم خلال السنوات الماضية، فقد تأثرت سلاسل الإمداد بأزمة كورونا، وبعدها أتت أزمة الطاقة، ثم أزمات الصراع الجيوسياسى.

ونوه د. أحمد أبو زيد، إلى أن أزمة الأمن الغذائى وملف الطاقة لم يعتمد بعدها الغذاء على التمويل وفقط، مبرهناً ذلك بالقول:”ممكن يكون معايا فلوس، وعند الإستيراد من دول أخرى تكون عامله حظر على الصادرات”، على سبيل المثال، دولة الهند التى فرضت الحظر على بعض الصادرات وبالتالى القيادة السياسية لديها رؤية ثاقبة ونظرة للمستقبل.

وأوضح أستاذ الاقتصاد الزراعى، أن الدولة المصرية توسعت فى إصلاح الملايين من الأراضى الزراعية، وأضافت 4 مليون فدان على الرقعة الزراعية من خلال إعادة إحياء مشاريع زراعية، وإنشاء مشاريع أخرى جديدة، مع بناء صوامع فى كل المحافظات للحفاظ على المخزون الاستراتيجى للقمح.

واختتم، عملت مصر خلال الفترات الأخيرة على التطوير من أجل أن تكون مركز عالمى للتعاون مع شركاء التنمية كمخزن للحبوب ومن ثم توزيع هذه الحبوب على الدول، لدينا ممر دولى آمن وهو قناة السويس، ونمتلك محور تنمية ومشروعات ضخمة على محور قناة السويس يؤهلنا لذلك، مصر تخطط لأن تكون مركز لوجيستى تجارى فى قناة السويس، وهو مايحدث تدريجياً على أرض الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى