ناسا تعود بأكبر عينة فضائية من كويكب بينو إلى الأرض

وكالات

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، اليوم الأحد، عن عودة كبسولة من مهمة “أوسيريس-ريكس” (OSIRIS-REx)، إلى الأرض وعلى متنها عينات من حطام كويكب بينو.

اقرأ أيضا.. ناسا تؤجل إطلاق صاروخها الجديد إلى القمر للمرة الثالثة

وأشارت وكالة “ناسا” إلى أن كبسولة العينة هبطت في ساحة الاختبار والتدريب في ولاية يوتا في تمام الساعة 10:52 صباحًا (بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، بعد رحلة في الفضاء قطعت فيها مسافة 6.21 مليار كيلومتر.

وتعد مهمة “أوسيريس-ريكس” هي أول مهمة أمريكية من نوعها لإعادة عينات من الفضاء إلى كوكب الأرض، كما أنها أكبر عينة فضائية على الإطلاق تم جلبها إلى سطح كوكبنا ويبلغ وزنها نحو ربع كيلوجرام.

وتهدف هذه العينة إلى فتح الباب أمام استكشاف تاريخ وبدايات نظامنا الشمسي.

ويأمل العلماء الأمريكيون في استخدام معدات معملية ذات طاقة مرتفعة لدراسة عينة الكويكب “بينو”؛ بهدف معرفة المزيد عن كيفية تطور نظامنا الشمسي على مدى مليارات السنين.

وأشارت وكالة “ناسا” إلى أن المركبة الفضائية “أوسيريس-ريكس” الآن في طريقها لدراسة هدفها التالى وهو كويكب يُعرف باسم “أبوفيس”، لافتة إلى أن المركبة الفضائية تم إطلاقها عام 2016، وحصلت على عينات من كويكب “بينو” عام 2020.

تتمثل أهمية هذه العينة في أنها توفر للعلماء فرصة فريدة لاستكشاف تاريخ وبدايات نظامنا الشمسي. ومن خلال دراسة هذه العينة، يمكن للعلماء معرفة المزيد عن كيفية تشكل الكواكب والأقمار والنجوم.

زر الذهاب إلى الأعلى