الوطنية للانتخابات تحدد مبلغ 20 ألف جنيه تأمينًا من المرشحين للرئاسة

كتب – علي سيد

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات مبلغ 20 ألف جنيه تأمينًا من كل طالب ترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 26 مارس 2024.

اقرأ أيضا.. الهيئة الوطنية للانتخابات تصدر قرارًا بشأن تمويل حملات الانتخابات الرئاسية

ونص القرار رقم لسنة 2023، على أن يتم سداد مبلغ التأمين بخزينة الهيئة الوطنية للانتخابات، ويمنح إيصالًا بسداد هذا المبلغ، يرفق بطلب الترشح المقدم للهيئة.

وأوضح القرار أنه يتم رد مبلغ التأمين المشار إليه عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخابات مخصوما منه مصاريف النشر، وإزالة الملصقات الانتخابية، وفق الضوابط الآتية:

  • تتولى الهيئة تحديد مصروفات نشر كل من القائمتين المبدئية والنهائية لأسماء المرشحين ويقسم مبلغ تكلفة النشر بالتساوي على المرشحين، ويخصم من مبلغ التأمين المسدد من كل منهم.
  • في حالة تنازل أحد المرشحين عقب إعلان القائمة النهائية تخصم مصاريف النشر – بصحيفتي الأخبار والجمهورية – الخاصة بتنازله من مبلغ التأمين الخاص به.

كما نص القرار على أن يتولى كل محافظ في نطاق محافظته موافاة الهيئة بتقرير تفصيلي، يتضمن تكاليف إزالة الملصقات الخاصة بكل مرشح، عقب انتهاء الفترة المحددة قانونًا للدعاية الانتخابية.

ويتولى الجهاز التنفيذي للهيئة دراسة ما يرد من تقارير المحافظين وتقييمها، في ضوء تقارير اللجان المشكلة من قبل الهيئة لمتابعة ورصد مخالفات الدعاية الانتخابية، وتقدير المبلغ المستحق من عدمه لكل محافظة، والعرض على مجلس إدارة الهيئة لاتخاذ ما يراه.

زر الذهاب إلى الأعلى