صاحبة «يا أحلى اسم فى الوجود.. يامصر».. نجاح سلام التى لا تعرفها أجيال عمرو دياب

كتب: خلود محمد
إذا قلنا أن مشوار عمرو دياب الفني يبلغ 37 عامًا حيث أطلق أول ألبوم له “يا طريق” عام 1983، فقد ولد جيلين على الأقل خلال هذا ألمشوار، ابتعدا أفرادهما عن نوع الغناء الذى كان يقدمه جيل عبد الحليم وفريد الأطرش وشادية ووردة ونجاح سلام اللبنانية، صاحبة أشهر أغنية وطنية فى حب مصر، التى يقول مطلعها: “يا أحلى اسم فى الوجود.. يامصر”، والتي ألهبت بها حماس المصريين، والعرب إبان العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ومازالت أيقونة من أيقونات الغناء الوطنى المصرى إلى اليوم، ومنحتها مصر جنسيتها، وكرمها الرئيس السادات بها عام 1974.
وأمس الخميس 38 سبتمبر 2023 فارقت نجاح سلام الحياة عن عمر ناهز الـ 92 عاما فعم العالم العربى موجة حزن عكستها وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي ، ومحبيها الذين ابتعدت عنهم منذ سنوات طويلة، حتى لم يعد يتذكر أكثرهم إن كانت مازالت على قيد الحياة أم غيبها الموت، ليفاجىء الجميع خبر رحيلها الأخير.
نجاح سلام نجحت فى تقديم كل أنواع الطرب، والغناء بدرجة عالية من التمكن والبراعة، حيث عكست أغنياتها كل النواع: الطربي، والشعبي، والحماسي، والدينى، والموال، والقصائد ، وشدت باللهجتين اللبنانية والمصرية، وخلفت ورائها إرثا غنى ، ليس فقط من الغناء، ولكن من الأعمال الدرامية أيضا.

الميلاد والبداية

ولدت نجاح سلام في 13 مارس عام 1931 فى أسرة تعرف طريق الفن والإبداع، فوالدها هو الملحن المعروف محيي الدين سلام، وعنه تلقت أصول الغناء وتدرّبت على يديه، وشقيقها هو الصحفي عبد الرحمن سلام، كما أنها حفيدة أمين دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية عبد الرحمن سلام.
منذ طفولتها كانت تشارك في الحفلات المدرسية، لكن بسبب نشأتها المحافظة تأخرت انطلاقتها الأولى، إلى أن نزحت السرة إلى القاهرة، وفى عمر الـ 18 عاما نجحت فى أن تسجل أغنيتها الأولى من كلمات وألحان إيلي المتني، بعنوان “حوّل يا غنام” وتصدرها على أداة العصر فى أسطوانة لتلقى الغنية شهرة ونجاحا فوريا شجّعها على متابعة تسجيل الأغاني فكانت ثاني أغنياتها “على مسرحك يا دنيا” التي سجّلتها في الإذاعة اللبنانية عام 1950، وفى نفس العام تقريبا بدأت مسيراتها الفنية فى الأفلام الدرامية الغنائية التى كانت تعيش أوج ازدهارها فى هذا الوقت.

الفتاة “المهضومة”

وقدمت نجاح سلام الفتاة “المهضومة” بلغة أهل الشام العديد من الأدوار في أفلام جسدت فيها دور الفتاة المرحة المتسمة بالبراءة والعفوية والسذاجة اللطيفة ، والتى عكست لدى الجماهير صورة ذهنية لها أحبوها وارتبطوا بها كأنها واحدة من الأخوات أو الأقارب، واتسقت مع المزاج العربي على رقعته العريضة، بعد أن نجحت في مخاطبته والتفاهم معه والتعبير عنه، فاستحقت ألقاب مثل: صوت أو ساحرة العرب”.
“على كيفك ” كان أوّل أفلام “سلام” وتقاسمت بطولته مع النجمة ليلى فوزي عام 1952.
وفي 1953 شاركت نجم الكوميديا الشهير إسماعيل ياسين بطولة فيلمي “ابن ذوات” و”الدنيا لما تضحك” وخاضت تجربة مع المطرب كارم محمود في فيلم “دستة مناديل” عام 1954، ليليه بعد عام فيلم “السعد وعد” وفي 1957 قدمت أحد أفلامها الأكثر شهرة وهو “الكمساريات الفاتنات”، في 1960 قدمت فيلم “عنتر يغزو الصحراء” وفي 1962 قدمت فيلم “مرحبا أيها الحب” وبده “يا سلام عالحب” وكلاهما من إخراج زوجها محمد سلمان الذي ارتبطت به عام 1955.
وفى حقبة تالية من مشوارها الفنى شاركت سعاد حسني وكمال الشناوي بطولة فيلم “سرّ الهاربة” وظهرت ضيفة شرف في فيلم “إنت عمري” عام 1964 و”الشيطان” في 1969.
ولما عرف العرب التليفزيون ظهرت على الشاشة الصغيرة في مسلسل تلفزيوني وحيد هو مسلسل “إنت الحب” الذي صدر عام 1976 وتشاركت فيه البطولة مع المطرب السوري فهد بلان.

رصيدها السينمائى

رصيد نجاح سلام السينمائى لم يزد عن 15 فيلما، لكنها نجحت من خلالها أن تنتزع لنفسها مكانة خاصة في تاريخ الفيلم الغنائي العربي، حيث حملت تلك الأفلام قسما كبيرا من أغانيها الشعبية الشهيرة والمعروفة
في رثائهم لنجاح سلام التي منحت الجنسية المصرية عام 1974 تذكر المصريون أغنيتها “مصر يا أغلى اسم في الوجود” من كلمات إسماعيل الحبروك وألحان محمد الموجي التي أطلقتها إبان العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

أغانيها الحماسية

ورصيد “سلام” الأغاني الحماسي، يقارب الـ 200 أغنية كان من أبرزها أغنية “أنا النيل مقبرة الغزاة” من ألحان الموسيقار رياض السنباطي وكلمات الشاعر محمود حسن إسماعيل، وقد بلغ انتشار تلك الأغاني ووقعها الحماسي درجة دفعت برئيس الأركان الإسرائيلي في تلك الفترة الى أن يطالب في إحدى جلسات الكنيست بـ “وقف هذا الصوت لأنه يهزّ عرش إسرائيل”، وكذلك أغنية “سوريا يا حبيبتي” التي تعتبر بمثابة النشيد الوطني الموازي للنشيد الرسمي السوري وقد قدّمت سلام هذه الأغنية بالاشتراك مع محمد سلمان ومحمد جمال بعد العام 1973.
كذلك مشاركاتها فى نشيد “وطنى حبيبى الوطن الأكبر” الذى كان بمثابة برتوستو فنى للوحدة العربية، وشارك فيه قمم الغناء العربى فى عصرهم، عبد الحليم، ونجاة، وشادية ووردة، ، وقاد الأوركسترا محمد عبد الوهاب الذى لحن النشيد الوحدوى العروبى.

أجمل أغانيها العاطفية

أما أشهر أغانيها العاطفية، أغنيات “حاسب ما تلمنيش” و”على إيه حاسديني” وهى من كلمات عبد الوهاب محمد ، وأغنية “لما بتنام المدينة” من كلمات علي سليمان، وكلها من ألحان عالم بليغ.
لكن بقى أن نؤكد أن أجمل أغانيها الطربية على الإطلاق هى أغنية: “عايز جواباتك” وهى من كلمات حسين السيد وألحان رياض السنباطي.
رحم الله نجاح سلام وغفر لها.

اقرأ أيضا:

وفاة شاب حزنًا على رحيل طفليه التوأم بعد ولادتهما

زر الذهاب إلى الأعلى