قرار لبنك الصين المركزى وسعر الإيوان يشعلان أسعار خام الحديد العالمى

مصادر – بيان
في أول رد فعل على قرار البنك المركزي الصيني، بخفض نسب الاحتياطي الإلزامي للبنوك بواقع 25 نقطة أساس، ضمن خطته لتعزيز الاقتصاد، ارتفع السعر الفوري لخام الحديد إلى أعلى مستوى له منذ 5 أشهر ، ارتفع السعر الفوري لخام الحديد إلى أعلى مستوى له منذ 5 أشهر ، حيث نعد الصين أكبر مشتر لخام الحديد فى العالم.
وفى هذا الصدد أغلقت العقود الآجلة لخام الحديد المتداولة في سنغافورة عند 121.13 دولاراً للطن المتري، وهو أعلى مستوى منذ 11 أبريل، وبزيادة 17.4% عن أدنى مستوى وصل إليه مؤخراً عند 103.21 دولاراً في 3 أغسطس، حسب “العربية نت”.
كما انتهت العقود المحلية المتداولة في بورصة داليان للسلع عند 856.50 يوان (117.74 دولاراً) للطن المتري اليوم الخميس، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2021 وبزيادة 46% عن أدنى مستوى إغلاق حتى الآن في عام 2023 عند 587.50 يوان في 25 مايو.
وتشترى الصين نحو 70% من خام الحديد العالمي المنقول بحرا (106.42 مليون طن متري في أغسطس) ، وهو أكبر عدد منذ أكتوبر 2020، وفقا لبيانات الجمارك.
وتجعل العملة المحلية القوية الواردات أرخص بالنسبة للتجار والمصنعين المحليين في أكبر مستهلك للمعادن في العالم. وقد أدى الإجراء الأخير الذي اتخذه بنك الشعب الصيني (PBOC) إلى انتعاش اليوان.
وارتفع أيضا سعر النحاس مع المعادن الأساسية الأخرى، حيث ارتفعت العقود الآجلة للنحاس بنسبة 0.6% إلى 8466.50 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن، وارتفعت جميع العقود الرئيسية الأخرى، بقيادة النيكل والزنك الذي أضاف 2% و1.9% على التوالي.
يأتى هذا بعد أن خفض البنك المركزي الصيني متطلبات الاحتياطي في محاولة لتعزيز التعافي المتعثر في البلاد. وكان هذا هو التخفيض الثاني من نوعه هذا العام، مما يضيف إلى التحفيز المعتدل نسبياً الذي نفذته البلاد حتى الآن.

طالع المزيد:

الحرب العالمية الثالثة على الأبواب.. تايوان تحذر من مواجهة عسكرية مع الصين

وحسب تقارير اقتصادية منشورة ، فأن قرار بنك الشعب الصيني سيحفز السيولة من جديد في السوق ويرفع الطلب الذي تباطأ بقوة منذ جائحة كورونا، وبالتالي سيعزز التشغيل والنمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
لكن ذات التقارير تشير أيضا إلى أن هناك بعض العوامل التي قد تحد من مدى الارتفاع في الأسابيع المقبلة، مثل التحركات الرسمية المحتملة لضمان عدم تجاوز إنتاج الصلب هذا العام إنتاج العام الماضي.
ويتطلع التجار الآن إلى الإجراءات التي تتخذها بكين لوقف انخفاض اليوان الذي انخفض إلى مستويات قياسية في وقت سابق من هذا الشهر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى