خبير في الشؤون الإسرائيلية: لمصر دور كبير فى انضمام فلسطين لوكالة الطاقة الذرية

وكالات

أكد د. أحمد فؤاد أنور، المتخصص فى الشئون الإسرائيلية أن قرار “تسمية دولة فلسطين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يعد إنجازا كبيرا ومقياسا لمنسوب الاعتراف الدولي بحقوق الفلسطينيين، وفي نفس الوقت يمثل لطمة كبيرة لإسرائيل”، حسب قوله.
وأضاف أنور فى تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن “هذه التسمية تمت من خلال أغلبية ساحقة، وكان لمصر دور مهم ومؤثر في هذه الخطوة الجيدة، والتي تأتي في إطار سعي فلسطين للانضمام لعضوية المنابر الدولية مثل الإنتربول والمحكمة الجنائية الدولية، ورفع العضوية بصفة مراقب في الأمم المتحدة لعضوية كاملة”.
وقال أنور إن فى تصريحاته أيضا إن “هذه الخطوة موفقة وتأتي في توقيت حساس لنتنياهو، الذي كان يتمنى أن يحصد بعض ثمار الرحلة التي قام بها إلى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في أول زيارة له، وصدر خلالها قرار بإعفاء الإسرائيليين من فيزا دخول الولايات المتحدة”.
وأوضح أن “القرار الحالي بشأن دولة فلسطين في الوكالة مثّل صفعة كبيرة لنتنياهو، وانتقاصا ضخما من المكاسب الصغيرة التي حققها في الأيام الماضية”.

طالع المزيد:

أوكرانيا على موعد مع كارثة تهز العالم.. تحذير شديد من وكالة الطاقة الذرية

إسلام كمال يكتب: التطبيع العلنى بين الرياض وتل أبيب..إلى أين ؟!

كما يرى المتخصص فى الشأن الإسرائيلى أن “فلسطين بهذه الوضعية سيكون لها حق أن تتقدم بطلبات لإجبار إسرائيل على التفتيش، خاصة أن المفاعلات النووية الإسرائيلية، وتحديدا مفاعل ديمونة متهالك، والمتضرر هو الجار الأقرب الجانب الفلسطيني، والذي أصبح له عضوية في الوكالة الذرية”، موضحا أن التفتيش قد يؤدي لمفاجأة كبرى، فيما يتعلق بموضوع فني ديمونة، وأنه كان مجرد ترهيب ولا أساس له من الصحة بشأن المبالغة في إمكانيات إسرائيل النووية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى