ينصح به الأطباء ويدخل فى كسوة الكعبة.. فوائد القطن المصرى وتحدياته على لسان مسئول

كتب: على طه

قال د. مصطفي عطية رئيس مركز بحوث المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي باسم معهد القطن إن للقطن المصري فوائد عديدة للإنسان حيث أنه يدخل في صناعة الملابس القطنية والتي ينصح أطباء الأمراض الجلدية، بارتدائها خاصة مرضى الأكزيما ومن يعانون من الصدفية أو الحساسية.

لا تسبب التهيج للبشرة

وأوضح عطية أن الملبوسات القطنية لا تسبب التهيج للبشرة، حيث تمثل خاصية العزل أهم الخصائص المميزة لهذه الملابس أنها تحافظ على درجة حرارة الجسم، وتحميه من العوامل الخارجية، وذلك يعد أمرًا صحيًا لهؤلاء المرضى.

وأشار عطية في تصريحات صحفية أن القطن ينظم درجة رطوبة الجلد من خلال امتصاصه للسوائل الناتجة عن عمليات الجسم الحيوية المختلفة، ما يؤمن لمرتدي القطنيات الراحة، فضلا عن أن المنسوجات المصنوعة منه تبقى صالحة للاستخدام وقتا أطول من غيرها.

كسوة الكعبة

وفى سياق أخر قال عطية إن القطن المصري يدخل كحشوة لابراز الحروف المطرزة للايات الكريمة المستخدمة في كسوة الكعبة المشرفة حيث ينسج في اقسام المجمع عبر أحدث آلات النسيج مشيرا الي انه يستخدم كبطانة لقماش كسوة الكعبة المشرفة لما له من خواص تعطي كسوة الكعبة المشرفة المتانة والقوة اللازمة للصمود في مختلف عوامل التعرية التي تمر عليه خلال العام.

وأكد عمارة في تصريحات صحفية ان وزن القطن المستخدم في كسوة الكعبة المشرفة يبلغ ٤١٠ كيلو جرام من إجمالي وزن كسوة الكعبة المشرفة البالغ ١٣٠٠ كيلو جرام، حوالي 31.5% من أجمالي وزنها قطن.

التحديات

وأضاف عطية أن هناك عدد من التحديات تواجه القطن المصري من بينها تقلبات أسعار السوق، وتغير المناخ، و الآفات، والأمراض، وفيروس كورونا، والحروب والتباطؤ الاقتصادي العالمي هي من بين القضايا التي تشكل تحديا أمام هذا القطاع.

وأشار عطية في على هامش الاحتفال باليوم العالمي للقطن إلي أن أوجه عدم اليقين والثقة على جانبي العرض والطلب تحتاج إلى معالجة مناسبة إذا كان القطاع سيحقق إمكاناته الكاملة في دعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة هذا بالاضافة الي الحاجة إلى استثمارات أكبر لتوسيع القطاع بما يتجاوز إنتاج القطن الخام وخلق فرص دخل جديدة، من خلال إضافة قيمة أكبر وتطوير المنتجات الثانوية من القطن.

دعم القطن

وأكد عطية أنه يجب أن يكون هناك العديد من سياسات وبرامج لدعم قطاع القطن من بينها الدعم المباشر للمنتجين، وحماية الحدود، إعانات التأمين على المحاصيل، وآليات دعم الأسعار، علي أن تشكل تعبئة التكنولوجيات المبتكرة والموارد جانباً جوهرياً من جوانب ضمان الحفاظ على حيوية القطاع واستدامته.

الاستثمارات

وبالإضافه إلى ما سبق الحاجة إلى المزيد من الاستثمارات التي تفضي إلى توسيع نطاق هذا القطاع إلى ما هو أبعد من مجرد إنتاج المادة الأولية للقطن ومن الأهمية الجوهرية بمكان تقليص حجم التجارة المؤدية إلى التحايل علي التدابير المتخذة لدعم القطن على المستوى المحلي، إضافة إلى أهمية الحد من أية عمليات تحايل أخرى في السوق تفضي إلى عرقلة المنافع المجنية من تحرير التجارة.

طالع المزيد:

أستاذ اقتصاد زراعى يكشف لـ «بيان» خطة الدولة للنهوض بزراعة القطن المصري

وجدير بالذكر أن القطن المصري يعد من أقل المحاصيل الصيفية استهلاكاً للمياه، ومناسب للزراعة في الأراضي الملحية والضعيفة ونهايات الترع.

كما يعمل على تحسين خواص التربة الطينية والمحافظة على الاستدامة وبالتالي زيادة إنتاجية وحدة المساحة وخاصة المحاصيل المنزرعة عقب القطن.

يأتى هذا بالإضافة لتوفيره فرص عمل كثيرة خلال عملتي الزراعة أو التصنيع، مع توفير القطن الشعر للصناعة المحلية وتوفير المنتجات الثانوية من الزيوت النباتية والأعلاف، لافتًا إلى أن القطن يعتبر أفضل بديل للمزارع فى الدورة الصيفية في حالة توفير مقومات النجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى