أستاذ اقتصاد زراعى يكشف لـ «بيان» خطة الدولة للنهوض بزراعة القطن المصري

د. أشرف كمال: مصر أثبتت نجاحا كبيرا فى زراعة الأقطان قصيرة التيلة

كتب: إسلام فليفل

قال د. أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعى، إن الإحصائية التى ظهرت من خلال المركز القومى للبحوث الزراعية حديثا، عكست النجاح الكبير الذى حققناه فى زراعة الأقطان قصيرة التيلة.

د. أشرف كمال
د. أشرف كمال

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعى، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان”، أن زراعة القطن فى مصر أمر مهم للغاية، وكانت مصر تحتل مرتبة متميزة جداً فى إنتاج وتصدير القطن على مدى عقود طويلة، ثم تراجعت خلال السنوات الماضية، لكن ما يحدث الآن من خلال توجيهات القيادة السياسية لاستعادة القطن المصرى مكانته السابقة يعد بمثابة عودة الروح لتلك النوعية من الزرعات المهمة التى تدخل فى التصنيع.

وأشار كمال، إلى أنه من خلال المنظومة الموجودة لزراعة القطن يأتى التميز الإقليمى للمناطق المختلفة فى إنتاج أصناف القطن، ففى منطقة الدلتا يوجد القطن طويل التيلة الذى اشتهر به المصريون فى السابق، لكن حدثت تطورات فى الصناعة، فهى تحتاج الآن إلى الأقطان القصيرة والمتوسطة بشكل كبير.

طالع المزيد:

وواصل، كُنا نستورد تلك الأقطان بشكل كبير من الهند وباكستان ومختلف الدول الآسيوية وبالتالى اتجهت الدولة لتوفير العملة الصعبة إلى توطين وزراعة تلك الأقطان القصيرة والمتوسطة، بالمناطق المعزولة، خاصة فى توشكا وشرق العوينات وفى جنوب الصعيد أيضًا، حيث تمتاز تلك المناطق بمناخ مناسب لإنتاجها كما أنه يوفر الإستيراد بشكل كبير.

وأشار أستاذ الاقتصاد الزراعى، إلى حديث الرئيس السيسى، عن أهمية الإحلال محل الواردات وعدم استيراد العديد من الأصناف لتخفيف العبء على الدولة من المنتجات الزراعية، وأن هذا يأتى فى إطار منظومة متكاملة تقوم بها الدولة لتطوير إنتاج القطن وإستعادة مكانته السابقة فى جميع مراحله.

زر الذهاب إلى الأعلى