إحالة المتهمين الثلاثة في قضية “طبيب الساحل” إلى مفتي الجمهورية

كتب – علي حسن

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في العباسية، اليوم، إحالة المتهمين الثلاثة في قضية طبيب الساحل، إلى فضيلة مفتي الجمهورية، وذلك لإبداء الرأي الشرعي فيهم على خلفية اتهامهم بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بقصد السرقة.

اقرأ أيضاً.. مفاجأة في قضية قتل طبيب الساحل.. المتهمة استدرجته للشقة وسلمته للقاتل والممرض ..اعترفات صادمة

كانت النيابة العامة قد قررت حبس المتهمين الثلاثة، وهم طبيب، وعامل لديه بعيادته، ومحامية على علاقة به، حبسًا احتياطيًّا على ذمة التحقيقات الجارية معهم؛ لاتهامهم بارتكاب جناية قتل الطبيب المجني عليه أسامة توفيق عمدًا مع سبق الإصرار، والتي اقترنت بجناية سرقته بالإكراه.

وبحسب التحقيقات، فقد أقر المتهمون الثلاثة بتخطيطهم لاستدراجه وتخديره لسرقته، ثم دفنه بحفرة في عيادة الطبيب بعد وفاته من أثر التخدير.

وكانت النيابة العامة قد تلقت إخطارًا يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من شهر يونيو الجاري بتغيب المجني عليه، إذ كان متوجهًا لعمله وأغلق هاتفه واختفى أثره، وأن الشرطة قد تمكنت باستخدام التقنيات الحديثة من تحديد آخر زمان ومكان تواجد بهما، حيث كان برفقة صديقه المتهم طبيب عظام بذات المستشفى.

وبناءً على ذلك، انتقلت الشرطة لمقر عيادة المتهم، فتبينت وجود آثار ترميمات بها وحفر حديث وأجولة تحوي مخلفات الحفر، فضلًا عن انبعاث رائحة كريهة من العيادة، فاشتبهت لذلك في وجود جثمان مدفون بها.

وباستدعاء النيابة العامة للمتهمين، أقروا باشتراكهم في جريمة قتل المجني عليه، حيث استدرجوه إلى العيادة بحجة مساعدته على حل مشكلة قانونية، ثم قاموا بتخديره باستخدام أدوية طبية، وبعد وفاته من أثر التخدير، قاموا بدفنه بحفرة في العيادة.

وقررت النيابة العامة حبس المتهمين الثلاثة على ذمة التحقيقات، ثم إحالتهم إلى محكمة جنايات القاهرة التي أصدرت قرارها بإحالتهم إلى مفتي الجمهورية.

تفاصيل الجريمة

بحسب التحقيقات، فقد خطط المتهمون الثلاثة لقتل المجني عليه وسرقة أمواله، حيث اتفق المتهم الأول مع المتهم الثاني، وهو عامل لديه بعيادته، على مساعدته في تنفيذ الجريمة، ثم اتفق مع المتهمة الثالثة، وهي محامية على علاقة بها، على مساعدتهما في إخفاء الجثمان.

وفي يوم الواقعة، استدرج المتهم الأول المجني عليه إلى العيادة بحجة مساعدته على حل مشكلة قانونية، ثم قام المتهم الثاني بتخديره باستخدام أدوية طبية، وبعد وفاته من أثر التخدير، قام المتهمون الثلاثة بدفنه بحفرة في العيادة.

أدلة الإدانة

تتمثل أدلة الإدانة ضد المتهمين الثلاثة في:

* اعترافات المتهمين الثلاثة أمام النيابة العامة.
* وجود آثار دماء للمجني عليه في عيادة المتهم الأول.
* وجود أدوات حفر وهدم مخبأة سبق استخدامها في العيادة.
* وجود جثمان المجني عليه مدفونًا في العيادة.

عقوبة الجريمة

يعاقب القانون المصري على جريمة القتل العمد بالسجن المؤبد أو الإعدام.

زر الذهاب إلى الأعلى