صور وفيديوهات مذبحة الـ «طنطورة».. يكشف عنها مخرج إسرائيلى.. شاهد

بيان

من أرشيف “بيان” نعيد نشر هذا التقرير، تالذى سبق وأن نشرناه قبل أكثر من عام ، لنعيد التذكير بالتاريخ الدموى للعصابات الصهيونية، وحكام إسرائيل، من خلال شهادات موثقة من داخل إسرائيل نفسها، هذا التاريخ المخزى الذى تحاول وسائل الإعلام الغربية التعمية والتغطية عليه بشتى الطرق، لكن الحقيقة دائما ما تجد طريقها للنور.
بتاريخ 22 مايو عام 1948 أرتكبت العصابات اليهودية النظامية التى تألف منها الجيش الإسرائيلى مذبحة طالت سكان قرية الطنطورة أحدى القرى الفلسطينية التى تقع على الساحل الجنوبى لمدينة حيفا الفلسطينية، وتم خلالها قتل واغتصاب المئات من سكان القرية بعد ترويعهم، وبالطبع هرب من نجا من أهل القرية بحياته، تاركا ورائه أرضه وممتلكاته، ليستلبها عصابات اليهود.

قام بتوثيق المجزرة من خلال فيلم وثائقى المخرج إسرائيلى ألن شفارتز، الذى توصل إلى فكرة الفيلم بعد الاطلاع على بحث أكاديمى قدمه باحث إسرائيلى أيضا فى جامعة حيفا، اسمه تادى كاتز، وقام الأخير بتسجيل ما لايقل عن 100 ساعة من شهادات الجنود الإسرائليين، وسكان القرية، ويقول الباحث أنه واجه عواقب جمة بعد ذلك، ويضيف أن فيلمه يثبت الرواية بأن مذبحة كبيرة وقعت في قرية الطنطورة في 1948، وإن هذا عكس الرواية التي تقول إن ما حدث لم تكن أحداث على هامش المعركة وعدد الضحايا محدود”.

ويسجل الوثائقى شهادات من اطلعوا على دقائق، وتفاصيل المجزرة، ويصف صانعو الفيلم ما يحتويه بأنه: “أبلغ ما قد يُقَال في وصف الفظائع التي ارتُكبت بحق الأهالي الذين انتُزِعوا قسرا من أرضهم وبحرهم.

اقرأ أيضا:

وتم ذبحهم وقتلهم على الهوية من قبل العصابات الإسرائيلية التى أرتكبت العديد من المذابح لإرعاب سكان القرى والبلدات الفلسطينية، ودفعهم إلى الهروب منها، ليستولى عليها اليهود المستوطنون القادمون من أركان الدنيا الأربعة ليغتصبوا أرض العرب الفلسطنيين، ويطلقون عليها وصف وطن اليهود القومى، ويسمون كيانهم الصهيونى الجديد بإسرائيل، ويعلنون دولة، ويطلقون على تاريخ الحدث الأسود يوم الاحتلال الاستقلال.

وفيلم “طنطورة” للمخرج الإسرائيلى تم الكشف عنه لأول مرة فى شهر يناير الماضى، لكنه لم يثر الجدل الكبير إلا بعد عرضه فى رام، فى عرض حضره الرئيس الفلسطينى محمود عباس، ووزراء حكومته وعدد من كبار المسئولين، والسفراء الأجانب فى فلسطين المحتلة.

الفيلم مرشح أيضا لجوائز الأوسكار القادمة كأحسن فيلم وثائقى.. شاهد:

وجدير بالذكر أنه فى شهر فبراير من هذا العام 2022 بث موقع “عرب 48” الفلسطينى تقريرا موثقا يعرض لشهادات فلسطينية لمن بقى من الضحايا العرب الذين عايشوا مجزرة الطنطورة، التى ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلى، فى 22 من آيار عام 1948 بحق الفلسطنيين سكان قرية الطنطورة، وآخرين يكشفون جوانب أخرى من المذبحة المروعة.. شاهد الفيديو التالى:

 

زر الذهاب إلى الأعلى