صورة غزة مع وبعد الاجتياح البري.. تسريبات إسرائيلية

إسلام كمال

  تقرير يكتبه: إسلام كمال

كيف يجتاح جيش الاحتلال غزة؟!، وهل ستكون حربا طويلة؟!، وماذا ستفعل حماس حيال هذا الهجوم؟!، وكيف سيكون شكل القطاع بعد الاجتياح؟!
كل هذه الأسئلة وغيرها نرد عليها في هذا التقرير، من خلال رصد التسريبات الإسرائيلية من الكابينت، مع التحليل المعلوماتى لها .
في بداية اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست في قاعدة كيريا، عرض وزير الحرب يوآڤ جالانت، المراحل الثلاث المخطط لها. ولم يرد في الإعلان والفيديو الذي تم نشره للصحافة، حول أسئلة عودة المختطفين ضمن أهداف الحرب.
جالانت كشف (الجمعة) في بداية اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع إن إسرائيل ستهزم حماس وتقيم “نظاما أمنيا جديدا” في قطاع غزة لن يكون مرتبطا بإسرائيل. وذلك في إطار عملية “السيوف الحديدية” عقب الهجوم القاتل الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر الماضي.
وأوضح جالانت في اجتماع مع أعضاء اللجنة في قاعدة كيريا في تل أبيب: “إن السابع من أكتوبر هو اليوم الذي بدأت فيه عملية محو حماس”، وفق قوله، مؤكدا أن الأهداف الرئيسية للحرب الحالية تشمل “القضاء على حماس، تدمير قدراتها العسكرية والحكومية، ورفع مسؤولية إسرائيل بشكل كامل عن قطاع غزة، وإنشاء نظام أمني “جديد”، بحسب البيان الصحفي.
وفي الإعلان وفي الفيديو الذي تم نشره لوسائل الإعلام، أشارت العودة إلى “لم يتم ذكر المختطفين كأحد أهداف الحرب.
“هذه حملة من ثلاث مراحل منظمة: نحن في المرحلة الأولى، حيث تتم حملة عسكرية بالنار، تليها مناورة هدفها وقال جالانت إن “المرحلة الثانية ستكون مرحلة وسيطة لمواصلة القتال بكثافة أقل والقضاء على جيوب المقاومة”. أما المرحلة الثالثة فستكون إنشاء نظام أمني جديد في قطاع غزة، وإزالة مسؤولية إسرائيل عن الحياة في قطاع غزة وخلق واقع أمني جديد لمواطني كيان إسرائيل وسكان المنطقة المحيطة بها.
وأوضح يولى إدلشتين رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن بالكنيست، في بداية المناقشة أننا “سنعطي الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن والحكومة كل نطاق العمل. ما هو مطلوب للنصر – سوف يحصلون عليه. وفي الوقت نفسه، ستراقب اللجنة وتفحص في أية لحظة ما إذا كنا نسير في الاتجاه الصحيح وأن أهداف الحرب محفوظة. الجبهة الداخلية المدنية وسلوك قيادة الجبهة الداخلية”. قُتل 1300 شخص وجُرح فيها أكثر من 4000 آخرين في الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول
وسط ذلك هناك تسريبات منوعة حول الفجوات التي كشفت بين الحكومة المخفضة والموسعة، والتى من شأنها آلا تنهى على حماس، كما يعلنون عن هدفهم من حرب الإبادة هذه.
واشتكى بعض الوزراء في الحكومة الموسعة من “الخطة الضيقة للغاية” فيما يتعلق بمواصلة الحرب والمناورة البرية. ويرى البعض أنه يجب سحق حماس من الجو وإنهاكها قبل دخولها على الأرض. وأوضح جالانت للبعض أن إسرائيل ليس لديها مصلحة في احتلال الأراضى.
غزة المدمرة .. كما يريدها المستوطنون
وخلال اجتماع المجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع، “الكابينت” ، الذي انعقد ليل الخميس والجمعة، وبحث فيه استمرار الحرب والمناورة البرية، كشفت فجوات عميقة بين وزراء المجلس المحدود الذي يدير الحرب، والوزراء الذين ليسوا أعضاء فيه.
وادعى بعض الوزراء الذين هم أعضاء في الحكومة الموسعة ، ولكن ليس في حكومة الحرب أن هذه خطة محدودة للغاية. وقال آخرون إن هذه ليست الطريقة التي يتم بها إسقاط حماس. في المقابل، يرى البعض أنه من الضروري سحق حماس أكثر من الجو وإنهاكها قبل الدخول البري.
واقترح عدد من الوزراء في الاجتماع الموسع للحكومة أن تحتل إسرائيل مناطق في قطاع غزة وتحتفظ بها حتى بعد الحرب. وتحدث آخرون عن حزام الأمان. ومع ذلك، أوضح جالانت أن إسرائيل ليس لديها مصلحة في الاحتفاظ بالأراضي في نهاية العملية. كما كرر هذا الموقف في الجلسة السرية للجنة الخارجية والأمن في الكنيست.
لا ترغب إسرائيل في رؤية فراغ في القطاع في اليوم التالي للاجتياح البري، التي من المتوقع أن تستمر من أسابيع إلى أشهر، لذا فإن الأولوية القصوى هي موافقة السلطة الفلسطينية على تولي الحكومة في غزة. كما يتم إرسال رسائل للأمم المتحدة مفادها أنها ستدخل في فراغ مؤقت بهدف عدم وجود حكم عسكري في القطاع لأول مرة منذ مغادرة الجيش الإسرائيلي غزة قبل 18 عامًا.
وسينضم إلى القوات التي ستقوم بالعملية البرية ضباط من الإدارة المدنية لمساعدة القادة على الاتصال بالمدنيين غير المشاركين داخل قطاع غزة، ولتقليل احتمال حدوث أزمة إنسانية من شأنها أن تقلل من الشرعية في إسرائيل. لقد سبق أن تم التوضيح للقوات التي ستدخل القطاع أنها لن تواجه سوى العدو، وبالتالي فإن أبعاد الدمار المتوقع في غزة ستكون غير مسبوقة، وربما حتى على المستوى العالمي فيما يتعلق بممارسة القوة العسكرية من قبل إسرائيل، منذ الحرب العالمية الثانية.
العملية البرية، من ثلاث مراحل منظمة: نحن في المرحلة الأولى، حيث تتم حملة عسكرية بالنار، تليها مناورة هدفها ،وقال جالانت إن “المرحلة الثانية ستكون مرحلة وسيطة لمواصلة القتال بكثافة أقل والقضاء على جيوب المقاومة”. أما المرحلة الثالثة فستكون إنشاء نظام أمني جديد في قطاع غزة، وإزالة مسؤولية إسرائيل عن الحياة في قطاع غزة وخلق واقع أمني جديد لسكان كيان إسرائيل والمستوطنين المحيطين بالقطاع.
مناقشة تفاصيل العملية البرية تواصلت في أجواء سرية 6 ساعات، وتشمل الخطة العملياتية لاستمرار الحرب في غزة. وقال الوزراء المتشددون منهم سموتريش وريغيف وسار إن الإجراء يجب أن يكون أوسع. وادعى بن جفير أن إسرائيل يجب أن تحتل القطاع. واعترض جالانت ووزراء آخرون وزعموا أن ذلك لا يخدم المصلحة الإسرائيلية.
وفقًا لمصادر مطلعة على تفاصيل العملية البرية الإسرائيلية المرتقبة سربت للإعلام الإسرائيلي، معلومات ذات إسقاطات حول أن الوزراء إيتمار بن جفير، وجدعون سار وميري ريجيف وبتسلئيل سموتريش، طالبوا في المناقشة بأنه ينبغي تنفيذ عمليات أوسع من تلك التي اقترحها جيش الاحتلال الإسرائيلي ، وادعى بن جفير في المناقشة أنه إذا كانت هناك نية لشن عملية برية، فيجب أن تكون قوية للغاية، وتنتهي باحتلال قطاع غزة.
وكما تذكرون، أعرب بن جفير عن مواقف متشددة فيما يتعلق بقطاع غزة، وقال إنه “طالما بقي الأسري الإسرائيليون في قطاع غزة، لا ينبغي إدخال أية مساعدات إنسانية إلى غزة. الشيء الوحيد الذي يجب دخوله إلى القطاع، مئات الأطنان من المتفجرات الخاصة بالقوات الجوية.”

اقرأ أيضا:

إسلام كمال: قضي الأمر.. التحضير للاجتياح البري الكاسح لغزة

زر الذهاب إلى الأعلى