” العربية للتنمية الزراعية” تؤكد على أهمية دعم صغار المزارعين وتستعرض مشاريعها في سيناء

كتبت: مونيكا عياد

قالت المنظمة العربية للتنمية الزراعية انها شاركت في العديد من المشروعات والمبادرات في مجال الزراعة المستدامة، و من أهمهم مشروع تنميه جنوب سيناء الذى اعتمد نهج ترابط المياه والطاقة والغذاء في المناخ للأغذية ، عن طريق الاستفادة من حصاد المياه ثم ضخه باستخدام الطاقة الشمسية، والاعتماد على زراعة النباتات الطبية والعطرية والمنتجات الغذائية في الصوب البلاستيكية، الامر الذي وفر وظائف عمل لسكان المنطقة وساهم في ارتفاع مستويات الأمن الغذائي .

جاء ذلك خلال مشاركة المنظمة العربية للتنمية الزراعية في مؤتمر رفيع المستوى حول الصناعات الغذائية من أجل أمن غذائي مستدام، بتنظيم جامعة الدول العربية والاتحاد من أجل المتوسط والوكالة الألمانية للتنمية في الفترة من 22 – 23 أكتوبر 2023 فى مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة .

وطرحت ممثلة المنظمة في الجلسة الختامية التي جاءت بعنوان “كيف يمكن جعل الصناعات الغذائية أكثر استدامة وشمولية”، بعض القضايا الهامة حول طرق التحول لاستدامة الصناعات الغذائية ، وذلك عن طريق التدريب والتعليم ودخول التكنولوجيا في التصنيع الغذائي.

وأكدت المنظمة على أهمية وجود سياسات تحفيزية للقطاع الخاص للعمل في هذا المجال مع ضرورة دعم صغار المزارعين مما يساهم في توسيع الرقعة الرزاعية وينعكس بالايجاب على الأمن الغذائي، لافته ان المنطقة العربية تعتمد على استيراد حوالي 40% من غذائها .

طالع المزيد

«المنظمة العربية للتنمية الزراعية» في سيناء لبدء مشاريع جديدة

ونوهت المنظمة على أهمية تبادل التجارب الناجحة والدروس المستفادة بين الدول العربية من داخل المنطقة وخارجها، وناشدت بضرورة التكامل العربي والعمل المشترك لتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة.

وتناولت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عدة قضايا مرتبطة باستدامة الصناعات الغذائية والتحديات التى تواجه هذه الصناعات كارتفاع أسعار الطاقة وعدم الاعتماد الكافي على التكنولوجيا وارتفاع نسبة الفاقد والهدر في الغذاء.

وتناول المؤتمر في جلساته الثلاث عدة قضايا ترتبط باستدامة النظم الزراعية – الغذائية والصناعات الغذائية، مثل ضرورة تبنى التكنولوجيا والتحول الرقمي في إنتاج الأغذية وتصنيعها ،والاستفادة من التدريب ورفع قدرات العاملين في مجال التصنيع الغذائي والزراعة مع ضرورة وجود بنية تحتية في السياسات واللوائح التى توفر الحوافز للقطاع الخاص للعمل في الصناعات الغذائية بشكل اكثر استدامة

زر الذهاب إلى الأعلى