«معهد واشنطن» يكشف ما وراء المقاومة الإسلامية في العراق

متابعة: أشرف التهامى

كشف أحد المراكز البحثية الغربية، ما يطلق عليه: “المقاومة الإسلامية في العراق” ، مؤكدا أن المسمى هو “اسم عام” يُستخدَم للدلالة على الوحدة بين الجماعات المسلحة المدعومة من إيران.

وكانت خمسة صواريخ استهدفت خلال الساعات الماضية قاعدة أمريكية في الحسكة، سوريا، وتبنت “المقاومة الإسلامية في العراق” الهجوم، إلى جانب استهدافات أخرى أعلنت مسؤوليتها عنها خلال الأيام الماضية.

المقاومة الإسلامية

وفى تقرير لـ “معهد واشنطن” وهو “ثنك تانك” أمريكى، فإن “المقاومة الإسلامية في العراق” هي اسم عام يُستخدَم للدلالة على الوحدة بين الجماعات المسلحة المدعومة من إيران. وتهدف هذه الحركة المسلحة إلى شن هجمات ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا تحت مظلة واحدة.

ويرى الباحثان حمدي مالك ومايكل نايتس أن “المقاومة الإسلامية في العراق” هي مصطلح شامل يُستخدَم لوصف العمليات التي تنفّذها جميع القوات المدعومة من إيران في العراق، بما في ذلك الضربات على سوريا.

طالع المزيد:

عبد الغني: المقاومة الفلسطينية استلهمت روح حرب أكتوبر لتنفيذ عمليتها ضد الاحتلال

ومنذ بدء التصعيد في فلسطين المحتلة، هاجمت “المقاومة الإسلامية في العراق” القوات الأمريكية المتمركزة في العراق وسوريا بشكل متكرر.

 بحسب معهد واشنطن، فإن “فيلق القدس” التابع “للحرس الثوري الإيراني” هو المسؤول عن تأدية دور تنسيق “المقاومة الإسلامية في العراق”.

حماية الهوية

وتحرص الجماعات المسلحة العراقية بشدة على حماية هوياتها الفردية والفضل الذي يعود إليها في الهجمات. لذا يشير استعدادها لإخفاء هذه الهويات وحتى التراجع عن تبني هجوم منفَّذ على مستوى جماعة فردية إلى أن سلطة عليا تتولى تنسيقها.

 وفي 24 أكتوبر 2023، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنها أرسلت سربًا من طائرات “F-16 Fighting Falcon” إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، بهدف تعزيز قدرة القوات الأمريكية على الدفاع عن نفسها.

استمرار التصعيد

في إحاطة صحفية للسكرتير الصحفي لـ”البنتاجون”، العميد بات رايدر، في 24 من أكتوبر، أن ميليشيات مدعومة من إيران هاجمت في أكثر من 12 مناسبة القوات الأمريكية “التي تقوم بمهام مكافحة الإرهاب” في كل من العراق وسوريا.

 ويشير الهجوم الأخير على قاعدة أمريكية في الحسكة، سوريا، إلى استمرار التصعيد بين الجماعات المسلحة المدعومة من إيران والقوات الأمريكية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى