سبق: تحقيقات إسرائيل فى الكشف عن إخفاقات استخباراتها التى أدت إلى مفاجأة 7 أكتوبر (1من2)

ترجمة: أشرف التهامي

تقديم:

تحتوى السطور القادمة النتائج الأولية لنتيجة التحقيقات الداخلية فى الجيش الإسرائيلى والتى تتناول بالتفصيل الكشف عن إخفاقات الاستخبارات الإسرائيلية التى أدت إلى مفاجأة 7 أكتوبر، ونجاح عناصر حماس فى الوصول إلى أماكن سرية، وبالغة “الحساسية” تابعة لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

هذه التحقيقات التى تشبه إلى حد كبير تحقيقات ما عرف بـ “لجنة أجرانات” التى حققت قبل ما يقرب من نصف قرن فى فشل إسرائيل وقادتها فى حرب أكتوبر 1973، (مع الفارق) ، لكن كما كانت مفاجأة حرب أكتوبر بمثابة زلزالغير مسبوق، فأن مفاجأة حماس بعملياتها النوعية فى 7 أكتوبر الماضى أيضا ثمثل زلزالا كبير لإسرائيل، باعتراف إعلامها الذى نشر التقرير التالى الخطير.

الموضوع:

في سبتمبر 2010، نشر فريق من مجلة “لوموند دبلوماتيك” الفرنسية تحقيقا حول إحدى المنشآت السرية لجيش الدفاع الإسرائيلي.

ووصفت المجلة هذه الوحدة بأنها واحدة من “أكبر قواعد التنصت في العالم”، وشرحت تفاصيلها حجمها، وقدرتها على جمع المعلومات الاستخبارية، وأهميتها وهى وحدة سرية تمثل إحدى قواعد الوحدة 8200.

القاعدة، كما هو موضح في مقال المجلة، تسمى “يركون” وتقع بالقرب من كيبوتس أوريم في الجنوب.
ومن خلال هذه الوحدة، يتم التصنت على كل شيء يدور فى العالم، ولكن التركيز الأهم هو التصنت على الفلسطينيين، لاكتشاف خططهم فى إلحاق الضرر بإسرائيل والجيش الإسرائيلي.

قاعدة الوحدة 8200

وتعرف قاعدة الوحدة 8200 أيضًا باسم “وحدة الإنذار الوطني”، ,تتمتع بقدرات هائلة ونجاحات سابقة مجيدة لكن القائمون في قاعدة “يركون” فشلوا في التوصل إلى الخطة الأكثر دموية لعناصر حماس وهم يستمعون إليهم ومفادها:
1- اختراق قاعدة “يركون” نفسها.
2- قتل أي شخص يستطيعون قتله.
3- سرقة مواد استخباراتية وأجهزة حساسة للغاية من القاعدة.
يقول مسؤول شغل منصب قائد القيادة الجنوبية في وقت سابق: “كانت هناك سيناريوهات لعبور السياج والدخول، تحت الأرض أو فوق الأرض، للخطف والقتل، لكن لم يكن هناك أحد”.

ويضيف المسئول: “لم يأت أحد بشيء مشابه لهذا الهجوم، وبالتأكيد ليس مجرد هجومًا يمتص معلومات عميقة عنا”.

صباح يوم 7 أكتوبر

وفي صباح يوم 7 أكتوبر / تشرين الأول، قامت العشرات من – وحدة النخبة التابعة لحماس – بمداهمة أهداف مختلفة في قطاع غزة وفي الجنوب.

كان لدى كل فريق من فرق وحدة النخبة معلومات استخباراتية شاملة وخرائط ومركبات واتصالات وتسليح ووسائل أخرى، وجهة محددة يتجهون إليها، وقد توجهوا إلى 3 مناطق:
1- إلى الكيبوتس.
2- إلى المدينة.
3- إلى منطقة الحفلات.

الخلية التى هاجمت وحدة “التنصت”

ووصل الفريق 17 من وحدة النخبة إلى قاعدة اليركون “وحدة التنصت”، وكانت تلك الخلية مؤلفة من عشرة عناصر توغلوا على متن خمس دراجات نارية في عمق الجنوب بعيداً عن السياج المخترق واقتحموا القاعدة.
وفي الفيديو الذي سجل الهجوم بكاميرا go-pro لأحد العناصر، تم تسجيل الغارة.
وعندما وصل عناصر نخبة حماس إلى منطقة القاعدة، أصبح من الواضح مدى عمق جمعهم للاستخبارات.

وأصبح من الواضح أن عناصر نخبة حماس بالضبط كيفية العثور على القاعدة السرية من بين عدة قواعد في المجمع، ثم التنقل، وكأنهم يتنزهون في بستان والوصول بالضبط إلى البوابة الخلفية للقاعدة، وهي فارغة، وتفجيرها، والدخول وفتح النار على الجنود المذهولين.
بعد ذلك بدأت نخبة حماس يبحثون عن مخبأ القاعدة، ومن باب التفاخر بما حدث في الميدان، يظهر فى الفيديو أحد عناصر النخبة يسحب صورة جوية للقاعدة مع بطاقات التعريف ثم يظهر القائد ، وبعدها تذهب الفرقة إلى المخبأ.

وبحسب الخبراء الذين فحصوا الفيديو، فهي صورة مدنية عبر الأقمار الصناعية يمكن الحصول عليها بسهولة نسبية، لكن عليك معرفة كيفية فك شفرتها ومقارنتها بمصادر أخرى، وهي المباني الموجودة في الصورة.

 عنصر من النخبة يتنقل في القاعدة 8200 (باستخدام صورة جوية)
عنصر من النخبة يتنقل في القاعدة 8200 (باستخدام صورة جوية)

 يدخل عناصر النخبة المخبأ ويرمون القنابل اليدوية بداخله ويطلقون النار بشكل عشوائي على الجنود الموجودين بداخله.

ويفتلون الجنود الإسرائيليون، ثم يبدو أنهم يقتربون من مهمتهم الرئيسية وهي محاولة استخراج المعلومات الاستخباراتية من أجهزة الكمبيوتر والأنظمة، وهي مجهزة بوسائل تكنولوجية مختلفة، ولكن بينما يحاولون توصيل الوسائل، تُسمع طلقات نارية من الخارج.

يغادر الإرهابيون ويواجهون قوات خاصة تابعة للجيش الإسرائيلي هناك، حيث وصل فريق من قاعدة تساليم إلى قاعدة ياركون، مما أسفر عن مقتل بعض عناصر نخبة حماس، ثم فريق من وحدة مكافحة الإرهاب من منشأة آدم، الذي قتل الباقي.

ومن خلال مشاهدة فيديو Go-Pro، يبدو أنه لم يكن هناك تسرب للمعلومات: كان من المفترض أن يعود أعضاء حماس بالوسائل إلى غزة، وتم القضاء عليهم قبل أن ينجحوا في ذلك، لكنها كانت مسألة حظ. والحظ ليس خطة دفاعية جيدة.

وفي رده بعد نشر الفيديو، قال مسؤول كبير في شعبة الاستخبارات الإسرائيلية إنه في ضوء النتائج الميدانية والمواد التي ظهرت في التحقيقات، يمكن تقدير أن خلية قتالية تابعة لحماس كانت تنوي اقتحام القاعدة 8200 في الجنوب.

ومن بين العناصر التي تم العثور عليها أيضًا خريطة للقاعدة التي كانت في أيدي أعضاء فرقة نخبة حماس بعد القضاء عليهم.

ومن الواضح أن أعضاء الفرقة قرأوا نفس الخريطة بشكل غير صحيح، وبالتالي اقتحموا عن طريق الخطأ قاعدة قريبة، وهي جزء من مجموعة القواعد الموجودة هناك.

وبحسب المصدر فإن قاعدة 8200 بوريم لم يتم اختراقها، بل القاعدة المجاورة لها، وبالتالي لم يحدث أي تسرب لأي مادة سرية تابعة للقاعدة 8200.

وفيما يتعلق بسؤال كيف وصلت التفاصيل إلى انتباه حماس، كما هو الحال مع الأسئلة الأخرى التي أثيرت فيما يتعلق بمجتمع الاستخبارات والمعلومات الإسرائيلية عن حماس والمعلومات التي حصلت عليها عن إسرائيل وغيرها، قال المصدر (المسؤول الكبير في شعبة الاستخبارات الإسرائيلية) إنه “في الوقت الحالي، نحن معنيون بشيء واحد فقط، وهو تحقيق النصر الكامل على حماس وتفكيك قدراتها، وبعد تحقيق ذلك سنتناول التحقيق بأدق التفاصيل فيما حدث وكيف حدث”.

لعب الحظ أيضا دوراً في نهاية المعركة عندما قام المتسللون من حماس، بمهاجمة قاعدة فرقة غزة، والذى حدث أنه عندما مر جنود الفرقة المنهكون من باب مكتب قائد أحد الألوية، لاحظوا شيئا غريبا: المتسللون عرفوا كيفية الوصول إلى المكتب، وأطلقوا النار ثلاث رشقات نارية مركزة على الباب على ارتفاع محدد، وكأنهم يعرفون هيكل الغرفة، ويعرفون مكان جلوس القائد، وعندما دخلوا الغرفة ، أطلقوا النار على باب جانبي، يفضى إلى غرفة نوم القائد ، ومن الواضح أنهم كانوا يعرفونها، لكن كان اللواء في الميدان في ذلك الوقت، ولكن من الواضح أنه حتى في الهجوم على (قاعدة فرقة غزة)، كان لدى الإرهابيين معلومات استخباراتية دقيقة للغاية.

إن محاولات سرقة أسرار قاعدة 8200 وضرب الجنرال في (فرقة غزة) ليست الدليل الوحيد على جمع حماس الاستخباري الدقيق للمعلومات استعدادا للغارة.

وتم العثور على كتيب قصير باللغة العربية بالقرب من سياج مستوطنة مفالييم، حيث تمكن أعضاء الفرقة الاحتياطية من صد الغزو المفاجئ في معركة مع المهاجمين، والكتيب كان يحتوى على خطة مهاجمة المستويات المختلفة من الجنود الإسرائليين.
وبحسب الوثيقة، فإن الفرقة المركزية في قوة نخبة حماس التي كانت تنوي اقتحام المستويات ضمت 11 شخصاً: قائد، وفرقتين أخريين تتألف كل منهما من خمسة إرهابيين.

وضمت القوة، إلى جانب القائد، ثلاثة ممن سيقومون بقطع السياج، وملاح وقناص.

وكان هدف القوة، بحسب الأوامر، هو “الاقتراب من بوابة أبو صفية في السياج الحدودي”، والتي كان من المفترض أن يتم اختراقها قبل الموعد المحدد.

ومن هناك صدرت تعليمات للقوة بالتقدم نحو الزاوية الجنوبية الغربية للسياج المحيط بمستعمرة مفاليم، وهي أقرب نقطة لقطاع غزة.

ويوضح الكتيب الذى تم العثور عليه أنه في هذه المرحلة، صدرت أوامر لإحدى الفرق بالتمركز على الطريق لمنع وصول التعزيزات.

وأمرت الفرقة الثانية بالاقتراب من الكيبوتس وإحداث ثقب في السياج، وبعد ذلك، تنص الأوامر على أنه يجب “اقتحام الكيبوتس، والسيطرة عليه، واحتجاز المدنيين والجنود كرهائن وسجناء”.

ويظهر فيديو Go-Pro الذي يسجل اقتحام جماعة النخبة لقاعدة “الياركون” 8200، مدى عمق المعلومات الاستخباراتية التى في أيدي حماس.

لقد عرفوا كيفية تحديد موقع القاعدة، واجتياز البستان إلى بوابة خلفية مهجورة، وعندما كانوا يبحثون عن المخبأ، قاموا ببساطة بسحب صورة جوية مفصلة، ​​وعرفوا مكان محاولة سرقة المعلومات، ومن ثم، ولله الحمد، تم القضاء عليهم.

لكن ما ورد فى الكتيب الذى تم العثور عليه لا يحدد فقط خطة عمل نخبة حماس، بل أيضا انتشار القوات الإسرائيلية في الميدان.

وتحت عنوان “العدو” مكتوب أنه يوجد في المستويات ألف مدني، وحوالي 20 عضوًا في فرقة احتياطية و37 جنديًا آخرين من جيش الدفاع الإسرائيلي، منهم عشرة “جنود سلام” (في إشارة على ما يبدو إلى جنود الإدارة) و27 آخرين ومقاتلي المشاة.

ويدرج الأمر أيضاً قوات جيش الدفاع الإسرائيلي الأخرى الموجودة في المنطقة، والتي يمكنها تقديم تعزيزات إلى المستويات عند الضرورة، وتشمل هذه، وفقاً لأمر حماس، ثلاث إلى خمس سيارات جيب في ناحال عوز (والتي تم تعريفها على أنها قوة تعزيز أولية، وهي قادرة على الوصول إلى المستويات خلال ثلاث إلى خمس دقائق)، وتتواجد سيارتي جيب أو ثلاث سيارات جيب إضافية في الموقع الذي حصل على وصف “النقطة 16″، وستة دبابات أخرى تتمركز في المنطقة المجاورة، ثلاثة منها في كيبوتس نير آم. “تم إرفاقها أيضًا فى الكتيب، بما في ذلك الصور الجوية للمنطقة.

ومن الواضح أن حماس استثمرت الكثير من الوقت والجهد في جمع كل هذه المواد من أعمال الاستخبارات قبل العملية، والتخطيط للاقتحام.

ومن الواضح أيضًا أنه لم يتم تشغيل أي ضوء تحذيري في نظام الأمان في أي وقت خلال هذا الوقت. ليس هناك، وليس في أي من نقاط الهجوم العديدة في قطاع غزة وفي الجنوب بشكل عام.

وليس هناك شك في أن كبار الضباط في دولة إسرائيل، بدءاً من رئيس الوزراء، مروراً بجيش الدفاع الإسرائيلي ومجتمع الاستخبارات بأكمله، إلى القيادة الجنوبية وفرقة غزة، قد فشلوا جميعاً فشل ذريع، كانت عواقبه وخيمة بشكل لا يطاق، فقد سقط أكثر من 1300 قتيل، وآلاف الجرحى، ومئات الأسرى والمخطوفين والمفقودين، إضافة إلى صدمة وطنية سوف تستمر لأجيال.

عناصر النخبة داخل قاعدة سرية 8200 في الجنوب (الصورة: مواقع التواصل الاجتماعي)
عناصر النخبة داخل قاعدة سرية 8200 في الجنوب (الصورة: مواقع التواصل الاجتماعي)

وجاء الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس نتيجة لسلسلة طويلة من الإغفالات:
1- العمى الاستخباري الكامل.
2- النظام الدفاعي المخترق.
3- الرضا عن النفس الذي غذى النظام بأكمله.
4- نتيجة الإدمان الإسرائيلي على الشعور بالتفوق العسكري والاستخباراتي والتكنولوجي.
5- التفسير الخاطئ من الأساس لنوايا العدو.

التحقيق قادم

ونستطيع أن نقول: حتى كان الأوان قد فات ، لكن من المهم أن نقول: سيتم إجراء المزيد من التحقيقات لمحاولة فهم كيف تم وضع خطة الهجوم القاتلة لحماس، وكيف هاجمت المنظمة الإرهابية إسرائيل، وسيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل.

ومع ذلك، كان من المهم بالنسبة لنا أن نقدم صورة لكل ما نعرفه حتى الآن عن هذا الإغفال، بما في ذلك سلسلة من الاكتشافات الجديدة، لسبب رئيسي واحد:
أن بعض الإغفالات والمفاهيم المقدمة هنا لا تزال موجودة، ومن الأهمية بمكان الاعتناء بها، حتى أثناء الحرب.

ومن المأمول أن يتم الاعتناء بالأمور الأخرى عندما تتوقف المدافع عن القصف، وستجلس لجنة التحقيق الحكومية للتحقيق في التخلف عن السداد في 23 أكتوبر على المنصة.

………………………………………………………………….

المصدر: موقع. ynet الاسرائيلي.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى