وفاة كين ماتينجلي رائد فضاء أبولو 13

وكالات

توفي كين ماتينجلي، رائد فضاء ناسا الأمريكي الذي زار القمر عام 1972، عن عمر يناهز 87 عامًا. واشتهر ماتينجلي بدوره الرئيسي في تأمين العودة الآمنة لطاقم أبولو 13 بعد أن تم إبعاده من الطاقم بسبب تعرضه للحصبة الألمانية.

اقرأ أيضا.. حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم يوم 11 أكتوبر.. ناسا ترد

ولد ماتينجلي عام 1936 في شيكاغو، وانضم إلى البحرية الأمريكية بعد وقت قصير من تخرجه من الجامعة عام 1958 حيث قاد طائرات نفاثة من حاملة طائرات.

في عام 1966، تم اختيار ماتينجلي للانضمام إلى مجموعة رواد الفضاء الخامسة التابعة لناسا. تم اختياره بفضل مهاراته كطيار، ليكون قائد وحدة القيادة في مهمة أبولو 13، في عام 1970.

ومع ذلك، بسبب تعرضه لـ الحصبة الألمانية، تم استبداله بالطيار الاحتياطي جاك سويجرت قبل 72 ساعة فقط من الإطلاق.

بعد إطلاق أبولو 13، انفجر خزان الأكسجين رقم اثنين على متن كبسولة أبولو 13 مما تسبب في تعطل الخزان رقم واحد أيضًا. أصبح هدف المهمة ببساطة هو إعادة الطاقم بأمان إلى الأرض.

ذهب ماتينجلي إلى مركز مراقبة المهمة وابتكر إجراءات للحفاظ على الطاقة حتى تتمكن المركبة من العودة إلى الغلاف الجوي بنجاح، مما يضمن نجاة رواد الفضاء.

كما أنه بفضل معرفته الهندسية، ابتكر ماتينجلي طرقًا للطاقم للحفاظ على إمدادات الطاقة المتضائلة للمكوك لجعل العودة ممكنة.

في عام 1972، تم وضع ماتينجلي على متن مهمة أبولو 16 والتي طارت إلى مرتفعات ديكارت على القمر لجمع عينات من الصخور. وطوال حياته المهنية، سجل ماتينجلي 504 ساعة في الفضاء، بما في ذلك ساعة و13 دقيقة من النشاط خارج المركبة خلال رحلة أبولو 16.

كان ماتينجلي أيضًا عضوًا في طاقم دعم أبولو 8، أول مهمة لزيارة القمر، وأبولو 11 التي وضعت أول شخص على القمر. وبالإضافة إلى ذلك، تولى دورًا رائدًا في تطوير واختبار بدلة الفضاء وحقيبة الظهر من عصر أبولو.

وقال مدير ناسا، بيل نيلسون: “لقد فقدنا أحد أبطال بلادنا”، مضيفا “كان رائد الفضاء التابع لناسا، تي كيه ماتينجلي، عاملاً أساسيًا في نجاح برنامج أبولو، وشخصيته اللامعة ستضمن أن نتذكره عبر التاريخ.”

زر الذهاب إلى الأعلى