فيضانات كينيا وجنوب الصومال تودي بحياة 35 شخصا

وكالات

أدت الفيضانات التي اجتاحت كينيا وجنوب الصومال إلى مقتل 35 شخصا على الأقل، بينهم طفلان في الصومال.

اقرأ أيضا.. فيضانات وسيول تتسبب في مفقودين وحالات وفاة بشمال ووسط إيطاليا

في كينيا، قال الصليب الأحمر الكيني إن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 15 منذ بدأ هطول الأمطار الغزيرة يوم الجمعة، بينما كانت مدينة مومباسا الساحلية ومقاطعتي مانديرا وواجير في شمال شرق البلاد الأكثر تضررا.

الفيضانات في كينيا

وأفاد الصليب الأحمر الكيني بأنه منذ يوم الأحد، دمرت الفيضانات 241 فدانا من الأراضي الزراعية وأدت إلى نفوق 1067 رأسا من الماشية.

في الصومال، تعرضت مدينة غالكعيو مركز إقليم مدغ بوسط البلاد لرياح قوية مصحوبة بهطول أمطار غزيرة تسببت في مقتل شخصين وإحداث دمار كبير في المدينة.

الفيضانات في الصومال

وأعلن مكتب الاتصالات الإقليمي الصومالي “مقتل 20 شخصا ونزوح أكثر من 12 ألف أسرة بسبب فيضانات مباغتة نجمت عن أمطار غزيرة انهمرت في المناطق الصومالية.”

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من خطر الفيضانات الكبير، على طول نهري جوبا وشبيلي، ودعا إلى إجلاء سكان منطقة جوبا بأكملها.

وذكر المكتب أن الفيضانات تسببت في أضرار جسيمة للممتلكات والزراعة، وتسببت في نزوح الآلاف من الأشخاص.

تُعد الفيضانات من الكوارث الطبيعية الأكثر شيوعا في العالم، وهي تتسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات. وتُعد إفريقيا من أكثر المناطق عرضة للفيضانات، حيث تسببت في مقتل الآلاف من الأشخاص في السنوات الأخيرة.

من الضروري اتخاذ تدابير وقائية للحد من آثار الفيضانات، مثل بناء السدود والحواجز الترابية، وتحسين أنظمة الإنذار المبكر. كما يجب على الحكومات تقديم المساعدات اللازمة للأشخاص المتضررين من الفيضانات.

زر الذهاب إلى الأعلى