من الابتدائية إلى الكلية مباشرة.. يحيى المعجزة قفز 6 أعوام دراسية دفعة واحدة

كتبت: هدى الفقى
ابن محافظة دمياط “يحيى عبد الناصر محمد” ، طفل يبلغ من العمر 11 عاما، ويدرس بالصف السادس الابتدائي، فجأة أصبح حديث الشارع المصري وذلك بعد حصوله على منحة علمية للالتحاق بكلية العلوم جامعة دمياط.
الطفل الموهوب تمكن من الحصول على شهادات علمية تسبق عمره بمراحل، ويمكنه دخول أية اختبارات للمراحل التعليمية المختلفة رغم صغر سنه.
ووافق مسئولو التعليم على إلحاق “عبد الناصر”، للدراسة بكلية العلوم مباشرة دون حاجته للمرور بالمراحل التعليمية المختلفة، وفى هذا الصدد قالت الحكومة إن: “القرار يأتي بناء على توجيه رئاسي بتقديم الرعاية الكاملة للطالب، عقب دراسة الالتماس المقدم من والدة الطالب، لكونه أحد الطلاب المتفوقين، وتحفيزا لذوي المهارات والقدرات ، في ضوء جهود الدولة لتبني النابغين، لإعداد جيل قادر على مواكبة التطور التكنولوجي والبحث العلمي”.
كما قرر مجلس الوزراء عرض منحة كاملة على أسرة الطالب لدخول برنامج للنابغين في جامعة زويل.
وقررت الدولة الاضطلاع برعاية الطالب وأسرته طوال فترة الدراسة، حتى يصبح الطالب في المكانة العلمية التي يستحقها.
وفي تصريحات إعلاميه لوالد الطالب أعرب المهندس عبدالناصر محمد، عن سعادته البالغة لتفوق ابنه ونبوغه، قائلا: «يحيى حصل على شهادات علمية تسبق سنه بمراحل، ويمكنه إجراء اية اختبارات للمراحل التعليمية المختلفة رغم صغر سنه».
وأضاف أن ابنه منذ دخوله المدرسة وهو يحب القراءة في المجالات العلمية ويقرأ كتب أكبر من سنه.
قال والد الطفل النابغة أيضا إنه “لاحظ نبوغ ابنه عندما كان في الصف الأول الابتدائي وكان وقتها يدرس مادة رياضيات، وكان يحل جميع الأسئلة قبل أن يدرسها في الفصل”.
يحيى
يحيى

طالع المزيد:

«التعليم العالى»: مصر مركزا للزمالة البريطانية للجراحين بالشرق الأوسط

قصة الصبى المصرى النابغة الذى فاز فى أحد أهم المسابقات لتطبيقات برامج «مايكروسوفت»

وأوضح الأب أنه طلب من بعض المدرسين الجلوس مع ابنه وتلقينه منهج صفوف متقدمة، وكانت النتيجة أنه كان يزيد تفوقه خاصة في المواد العلمية، مؤكدًا أن أبنه عندما التحق بالصف الخامس الابتدائي بدأ بالذهاب بشكل ودي إلى كلية العلوم بجامعة دمياط، وكان يُقبل على القراءة والتفوق.
 وقامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإجراء اختبار قدرات دولي للطفل «IQ Test» تم في ضوء نتائجه تأهيل الطالب الموهوب لخوض الاختبارات مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة زويل.
وشمل اختبار القدرات امتحانه فى المواد العلمية «STEM» من فيزياء، وكيمياء، ورياضيات، وتفكير نقدي، بمستوى الثانوية العامة المصرية لمدة ٤ ساعات، وحقق فيها الطفل نجاحاً فائقاً يضعه بين أفضل ١٠٪ من المتقدمين لاختبارات القبول.
كما خضع الطالب لاختبار تحديد مستوى للغة الإنجليزية لمدة ساعتين وحصل فيه على مستوى ممتاز، يؤهله للدراسة بالجامعة، دون الحاجة لمقررات تمهيدية في اللغة الإنجليزية.
وفى النهاية اجتاز الطفل المعجزة “يحيى” المقابلة الشخصية بنجاح لينضم إلى جامعة زويل مختصرا فى عمره التعليمى 6 أعوام دراسية على الأقل.
زر الذهاب إلى الأعلى