بعد شيطنته.. إسرائيل توظف حزب الله فى حشد الغرب لدعمها

ترجمة التقرير: أشرف التهامي

تقديم

آلة الدعاية الإسرائيلية لا تتوقف، وفى دورانها تستغل الأحداث، وتعيد إنتاجها أو تدويرها للتخديم على أهدافها التكتيكية، والاستيراتيجية.

يبدأ العمل فى مراكز الأبحاث، و “الثنك التانك”، ثم يتم نشرها، وتوجيهها للمعنى بالخطاب، سواء أكان فى الداخل أو الأقليم، أو العالم .

وفى هذا الصدد أخرج “مركز ألما” الإسرائيلى للأبحاث تقريرا يحمل عنوان:

“Hezbollah role in the war: Distracting Israel from Gaza, even if it means eventual war”.

وترجمته: “دور حزب الله في الحرب: صرف انتباه إسرائيل عن غزة، حتى لو كان ذلك يعني الحرب في نهاية المطاف” ، وأنجزه الباحثان بالمركز “يعقوب لابين وساريت زهافي”.

ونظرة عامة على التقرير تشير إلى أن إسرائيل كعادتها فى التعامل مع حزب الله تزيد من شيطنته ، ومع الصراع الدائر الآن فى غزة توظفه فى حشد الغرب لدعمها بأقصى ما تستطيع من خلال التضخيم فى خطورته، والتخويف منه، ومن انخراطه بشكل حقيقى فى الصراع.

وفى التالى نقدم ترجمة كاملة للتقرير دون تدخّل منا، لنكشف كيف تفكر إسرائيل.

ترجمة التقرير

بينما تخوض إسرائيل وحماس حرباً بدأت مع هجوم القتل الجماعي الذي نفذته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل، أصبحت الحسابات الاستراتيجية التي يلعبها حزب الله تحت توجيهات إيران تخضع لتدقيق مكثف.
ويشير الانتشار الأخير لإسماعيل قاآني، قائد فيلق القدس، إلى بيروت، حيث يبدو أنه يسافر منها وإليها بشكل متكرر هذه الأيام، إلى استمرار استثمار إيران في ديناميكيات الصراع، وممارسة نفوذها على مشاركة حزب الله على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.
ويبدو أن استراتيجية حزب الله تتلخص في إلهاء إسرائيل عن تركيزها على غزة، مهما كانت التكاليف، بما في ذلك الاستعداد للمخاطرة بالحرب.
إن جيش الإرهاب الشيعي، الذي يتمتع بميزانية إيرانية تبلغ مليار دولار سنويا، ولديه ترسانة تزيد عن 200 ألف قذيفة، بدأ ما يوصف حاليا بالتصعيد الخاضع للسيطرة، ولكنه في الواقع خلق واقعا غير مستدام لا يمكن تحمله. من الأرجح أن لا يتصاعد الأمر أكثر.
وبشكل يومي، يطلق حزب الله طائرات بدون طيار وقذائف هاون وصواريخ مضادة للدبابات على أهداف مدنية وعسكرية إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل مدني وستة جنود في إسرائيل حتى الآن. وفي هذه العملية، قُتل أكثر من 60 ناشطًا إرهابيًا من حزب الله بنيران جيش الدفاع الإسرائيلي حتى الآن، وقد ردت إسرائيل على التهديدات الوشيكة واستبقتها مثل فرق الصواريخ المضادة للدبابات أثناء تحركها.
وكانت تحركات الجيش الإسرائيلي مستجيبة ومحدودة حتى الآن، حيث استهدفت الخلايا الإرهابية وفرق الصواريخ المضادة للدبابات التي تم تحديدها على طول الحدود الشمالية، في حين أبقى حزب الله معظم هجماته قريبة من الحدود، مع بعض الاستثناءات الأخيرة. واستهدفت الهجمات في الغالب أهدافًا عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، ولكنها أصابت أيضًا أهدافًا مدنية.
وكانت عواقب هذه التصعيدات على السكان المدنيين كبيرة. ولم يتمكن نحو 60 ألف مواطن إسرائيلي من العودة إلى ديارهم في شمال إسرائيل، بسبب التهديد المستمر بهجمات حزب الله، وهو وضع لا يطاق بالنسبة لأي دولة ذات سيادة.
لقد طرح حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، سرداً يضع إسرائيل في موقف عدواني، وبالتالي يشكل ذريعة لهجمات متواصلة.
ويشير الهجوم الصاروخي الذي وقع في 6 تشرين الثاني/نوفمبر إلى التنسيق والنظرة الاستراتيجية المشتركة بين حماس وحزب الله، بما يتماشى مع طموحات إيران الإقليمية الأوسع. إن الاتهامات التي أطلقها نصر الله في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، والتي أكدت فيها مسؤولية إسرائيل عن مقتل مدنيين لبنانيين، تعمل على تأجيج نيران الصراع، مما يمهد الطريق لتبرير أوسع لتصرفات حزب الله.
ويبدو أن النهج الذي تتبعه إيران في هذه الحرب المتعددة الجبهات هو نهج الاستنزاف، مما يبقي إسرائيل “تنزف” حول حدودها من خلال جهد بطيء ومطرد يهدف إلى تقويض أمن إسرائيل ومكانتها الدولية. ويعكس هذا النهج استراتيجية إيران الإقليمية الأوسع والمراحل، والتي كانت واضحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
كانت وحدة كوماندوز النخبة الإرهابية التابعة لحزب الله، الرضوان، رائدة في تكتيك فرق الموت الحاشدة الذي انتهى الأمر إلى تنفيذه من قبل وحدة النخبة التابعة لحماس، وكانت هذه الخطة في الواقع مخصصة للاستخدام في المجتمعات الشمالية الإسرائيلية، وتم التخطيط لها بمساعدة فيلق القدس الإيراني.
وبموجب هذا المنطق، فإن مسألة متى يمكن أن تحدث مشاركة حزب الله الكاملة في الصراع تبدو أقل أهمية بالنسبة لإيران مقارنة بحتمية المشاركة المستمرة والمتصاعدة.
ويشير خطاب نصر الله المطول المتلفز في 4 تشرين الثاني/نوفمبر إلى الاستعداد لتوسيع الجبهة اللبنانية، بشرط تصرفات إسرائيل في غزة. إن رسالته إلى إسرائيل، التي يحذرها فيها من التفكير في توجيه ضربة استباقية، تسلط الضوء على المخاطر الكبيرة واحتمال حدوث تصعيد كبير بسرعة.
وبينما يؤكد نصر الله على استقلالية حماس في تنفيذ هجوم القتل الجماعي الذي وقع في 7 أكتوبر/تشرين الأول، فإن الشكوك حول مستوى الاستقلال عن النفوذ الإيراني لها ما يبررها.
إن ذكره لدعم الفصائل اليمنية، بما في ذلك حركة الحوثي في اليمن، التي أطلقت صواريخ وطائرات بدون طيار على جنوب إسرائيل، يسلط الضوء على شبكة حلفاء إيران في المنطقة ومشاركتهم في الصراع. وبينما استهدف الحوثيون في الغالب جنوب إسرائيل، ركزت الميليشيات العراقية هجماتها على المواقع العسكرية الأمريكية في المنطقة.
وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني، صرح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الفريق هرتسي هاليفي، خلال زيارة إلى مرتفعات الجولان، قائلاً: “نحن مستعدون لضرب الشمال في أي لحظة”.
وقال إن الجيش الإسرائيلي مستعد لضرب حزب الله، و”نحن ندرك أن ذلك يمكن أن يحدث”.
ويبدو أن هذه التعليقات تعكس إعادة تقييم إسرائيلية لاحتمال الدخول في صراع أوسع مع حزب الله.
هذه التعليقات هي محاولة لردع حزب الله، ولكنها أيضًا اعتراف بأن إسرائيل قد لا تكون قادرة على إعطاء الأولوية للحرب مع حماس في غزة لفترة أطول.
ويلعب حزب الله، بتوجيه من إيران، دوراً محورياً في الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس، حيث يعمل ضمن استراتيجية استنزاف مصممة لتحدي العمليات العسكرية الإسرائيلية على جبهة غزة. ولا يزال الوضع مائعاً، مع احتمال حدوث مزيد من التصعيد واقعي للغاية، وفي هذه المرحلة يعود الأمر إلى نصر الله ورعاته الإيرانيين.
ومن جانبها، امتنعت إسرائيل، تحت ضغط الولايات المتحدة على الأرجح، عن شن أول ضربة واسعة النطاق في هذه المرحلة، وذلك تماشياً مع رغبة واشنطن في ألا تكون الجهة التي “تتحمل اللوم” في توسيع نطاق الحرب إلى صراع إقليمي. والتي ستشهد أيضًا هجمات متزايدة من قبل وكلاء إيران على أهداف أمريكية في العراق وسوريا، وكذلك في البحر.
وفي حالة حدوث مزيد من التصعيد، فمن المتوقع أن تستهدف إسرائيل مئات المواقع العسكرية لحزب الله في جنوب لبنان، والتي تم إنشاؤها في انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، بالإضافة إلى أهداف محتملة في بيروت وسهل البقاع (والتي تشكل أيضًا انتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701). قرار مجلس الأمن رقم 1559).
وتشمل ترسانة حزب الله آلاف الصواريخ والقذائف التي يمكنها الوصول إلى تل أبيب الكبرى، ومئات من الذخائر الموجهة بدقة، و65 ألف صاروخ يصل مداها إلى عشرات الكيلومترات، فضلاً عن نحو 140 ألف قذيفة هاون.

تسليح حزب الله حسب موقع "ألما" الإسرائيلى
تسليح حزب الله حسب موقع “ألما” الإسرائيلى

ترسانة أسلحة حزب الله

ويبلغ عدد أعضائها أكثر من 20 ألف عضو نشط وعشرات الآلاف من جنود الاحتياط. فهي، مثلها في ذلك كمثل حماس، متمركزة في المراكز السكانية المدنية، وأي حرب معها سوف تكون مدمرة للبنان.
كما ستتعرض الجبهة الداخلية الإسرائيلية لضربة قوية، حيث يتمكن حزب الله من تغطية كامل إسرائيل بصواريخ مختلفة، ويمكنه إطلاق حوالي 10000 قذيفة على شمال إسرائيل يوميًا وحوالي 1000 قذيفة على وسط إسرائيل يوميًا، لعدة أيام في البداية. من الحرب.
يبدو أن مسألة المزيد من التصعيد من جانب حزب الله في هذه الحرب هي مسألة متى وإلى أي مدى، وليس مسألة ما إذا كان سيحدث.

اقرأ أيضا:

 

زر الذهاب إلى الأعلى