الصحة العالمية واليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان يطالبون بوقف فوري للهجمات على المستشفيات في غزة

وكالات

في بيان مشترك، دعا المديرون الإقليميون لصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية إلى تحرك دولي عاجل لإيقاف الهجمات المستمرة على المستشفيات في غزة.

اقرأ أيضا.. وصول حالات من مصابي غزة للعلاج في مصر

وقال البيان إن التقارير الأخيرة تفيد بوقوع هجمات على مستشفى الشفاء ومستشفى الرنتيسي للأطفال – النصر ومستشفى القدس، وفي محيط تلك المستشفيات، وعلى مستشفيات أخرى في مدينة غزة وشمال غزة، مما أسفر عن مقتل الكثيرين، ومنهم أطفال.

وأكد البيان أن الهجمات على المرافق الطبية والمدنيين غير مقبولة ومخالفة للقانون الدولي الإنساني والقوانين والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، ولا يمكن التغاضي عنها.

وأضاف البيان أن أكثر من نصف مستشفيات قطاع غزة مغلق، أما المستشفيات الباقية التي ما زالت تعمل، فإنها تئن تحت ضغط مهول ولا تستطيع أن تقدم سوى خدمات طوارئ محدودة للغاية، والعمليات الجراحية اللازمة لإنقاذ الأرواح، وخدمات الرعاية المركزة.

وتابع البيان أن العالم لا يمكن أن يقف صامتًا، والمستشفيات التي ينبغي أن تكون ملاذًا آمنًا، تتحول إلى ساحات للموت والدمار واليأس.

وطالب البيان باتخاذ إجراءات دولية حاسمة الآن لضمان وقف إنساني فوري لإطلاق النار وإيقاف نزيف الخسائر في الأرواح والحفاظ على ما تبقى من نظام الرعاية الصحية في غزة.

وشدد البيان على ضرورة السماح بالوصول المنتظم والآمن بدون عوائق لتوفير الوقود والمستلزمات الطبية والمياه لإنقاذ الأرواح.

زر الذهاب إلى الأعلى