السلاح الإيرانى الذى يمتلكه حزب الله ويهدد الوجود الأمريكى البحرى فى المتوسط

إعداد: أشرف التهامي

يعتبر حزب الله السفن الحربية الأمريكية تهديدا مباشرا بسبب قدرتها على توجيه ضربات إلى القوة البحرية الأمريكية، المتواجدة فى المتوسط وحلفائها، وعلى رأسهم إسراءيل.
وفى خذا الصدد حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله واشنطن الأسبوع الماضي من أن جماعته لديها ما تخبئه للسفن الأمريكية المنتشرة في المنطقة منذ اندلاع الحرب الشهر الماضي بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس وإسرائيل)، التي تهز منطقة الشرق الأوسط على أوسع نطاق.
وأصدر نصر الله تحذيره في الخطاب الذى ألقاه يوم الجمعة، الثالث من شهر نوفمبر الجارى، وقال فيه: “إن السفن الحربية الأمريكية في البحر المتوسط ​​لا تخيفنا ولم تخفنا في يوم من الأيام”، مضيفا: “أساطيلكم التي تهددوننا بها، لقد أعددنا لها عدتها أيضاً”.

وكشف تقرير لوكالة رويترز أن التحذير الذي أطلقه الأمين العام لحزب الله اللبناني لواشنطن، بأن لدى جماعته ما تخبئه للسفن الأميركية في المنطقة، قد تكون صواريخ ياخونت والتي قد يكون الحزب قد حصل عليها من سوريا بعد مشاركته في القتال إلى جانب حليفه الجيش السوري.

كما نقلت رويترز عن مصدرين مطلعين على ترسانة حزب الله قولهم إن الصواريخ الروسية القوية المضادة للسفن التي حصل عليها الحزب تتيح له وسيلة لتنفيذ التهديد المستتر الذي أطلقه نصر الله ضد السفن الحربية الأميركية.
وأضاف المصدران المطلعان في لبنان إن نصر الله كان يشير إلى قدرات الجماعة الصاروخية المضادة للسفن والمعززة بشكل كبير، والتي تتضمن الصاروخ ياخونت الروسي الذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر.

تحوّل الصراع إلى حرب كبرى

وبحسب أحد المصدرين فإن قدرات حزب الله المضادة للسفن تطورت بشكل كبير منذ عام 2006 حين أظهرت الجماعة لأول مرة قدرتها على ضرب سفينة في البحر من خلال إصابتها لسفينة حربية إسرائيلية في البحر المتوسط خلال حربها مع إسرائيل، وأن “هناك ياخونت، وبالطبع هناك أشياء أخرى إلى جانبه”.
وقال إن استخدام حزب الله لهذا السلاح لاستهداف السفن الحربية المعادية سيكون مؤشرا على تحول الصراع إلى حرب كبرى في المنطقة.. فما هو هذا الصاروخ، وما هى قدراته؟.

صاروخ ياخونت

(بي-800 أونيكس (بالروسية: П-800 Оникс) وبالإنجليزية (Onyx)‏، هو صاروخ كروز سوفيتي/روسي أسرع من الصوت مضاد للسفن ويعرف أيضاً في أسواق التصدير باسم ياخونت Yakhont، تطوره شركة NPO Mashinostroyeniya وهو نسخة ramjet –المحرك النفاث التضاغطي-من الصاروخ P-80 Zubr تعريف جي آر إيه يو للصاروخ هو 3M55، ونسختة التي يتم إطلاقها من الجو هي Kh-61، أما الاسم الكودي للصاروخ بي-800 أونيكس لدى حلف شمال الأطلسي هو SS-N-26 Strobile. بدأ تطوير الصاروخ رسمياً في عام 1983، وفي التسعينيات تم اختبار الصاروخ المضاد للسفن من على متن سفينة. وفي عام 2002، اجتاز الصاروخ مجموعة كاملة من التجارب وتم اعتماده. ويُعد الصاروخ بي-800 أونيكس البديل المتطور للصاروخ بي-270 موسكيت، وربما أيضاً للصاروخ P-700 Granit. كما تم استخدام الصاروخ بي-800 أونيكس أيضاً كأساس للصاروخ -أسرع من الصوت-الروسي/الهندي المشترك براهموس.

 صاروخ ياخونت الإيرانى
صاروخ ياخونت الإيرانى

الوصف:
يقوم الصاروخ برحلتة عن طريق الرفع الإيروديناميكي، ويقع معزز الدافع الصلب الداعم غرفة الاحتراق بالمحرك النفاث التضاغطي ramjet، ثم يتم طرده بواسطة تدفق الهواء بعد حرقه.
المزايا:
ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺻﺎﺭﻭﺥ ﺍﻭﻧﻴﻜﺲ – ﻳﺎﺧﻮﻧﺖ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﺴﻔﻦ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﺍﻟﻼﺳﻠﻜﻴﺔ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻳﺔ.
1-نطاق إطلاق خلف الأفق.
2-استقلالية كاملة بالاستخدام القتالي (إطلق وأنسى).
3-مجموعة من المسارات المرنة («المنخفضة بقشط البحر» و «المشتركة عالية/منخفضة»).
4-سرعة فوق صوتية بجميع أطوار الطيران.
5-التنسيق الكامل لمجموعة كبيرة من المنصات (سفن سطح وغواصات وقاذفات برية)
6-إمكانية استخدام الصاروخ في بيئة إجراءات مضادة إلكترونياً، وكذلك تحت نيران العدو.
المواصفات:
الطول: 8.9 متر
القطر: 0.7 متر
باع الجناحين: 1.7 متر
الوزن: 3100 كجم
السرعة على الارتفاعات: 750 م/ث (2.6 ماخ)
سرعة السطح: 2 ماخ
المحرك: نفاث تضاغطي
المدى (نسخة التصدير): 120 -300 كم
المدى (النسخة الروسية): 600 كم
ارتفاع الطيران من 10000 -14000 متر
الرأس الحربي: 250 كجم
الوقود: الكيروسين
رأس التوجيه الراداري
رادار سلبي/نشط أحادي النبض بجميع الأحوال الجوية، مع تردد قافز
المناعة: عالية، محاكاة نشطة، غيوم ثنائية القطب
المدى: 50 كم نشط
حالة البحر: ما يصل إلى 7 نقاط
وقت الاحماء من لحظة التشغيل: لا يزيد عن 2 دقيقة
الحد الأقصى لزاوية البحث المستهدف: ± 45 درجة
وزن التوجيه: 85 كجم
النسخ:
3M55 Oniks – النسخة الروسية
P-800 Yakhont – (النسخة التصديرية) ياخونت
P-800 Bolid – نسخة ياخونت تطلق من الغواصات
منصات الإطلاق:
بعض منصات الإطلاق البحرية
فرقاطات الفئة أدميرال جريجوروفيتش
فرقاطات الفئة أدميرال جورشكوف
كورفيتات (فرقيطات) الفئة بويان
كورفيتات (فرقيطات) الفئة كاراكورت

طالع المزيد:

تحليل إسرائيلى لخطاب حسن نصر الله.. إسرائيل في وضع لا يطاق

التاريخ العملياتي

في عام 2010، قال سيرجي بريخودكو -كبير مستشاري الرئيس الروسي – إن روسيا تنوي تسليم بي-800 أونيكس إلى سوريا بناء على العقود الموقعة في عام 2007. وقد استقبلت سوريا نظامين صاروخ من طراز باستيون، مكون من 36 صاروخًا لكل منهما (72 صاروخًا).

وتم بث اختبار الصواريخ من قبل التلفزيون السوري الرسمي.في مايو 2013، واصلت روسيا تسليم الصواريخ المتعاقد عليها إلى الحكومة السورية، مع تزود تلك الصواريخ برادار متقدم لجعلها أكثر فاعلية في مواجهة أي غزو عسكري أجنبي في المستقبل. تم تدمير المستودع الذي يحتوي على صاروخ باستيون في غارة جوية إسرائيلية على اللاذقية في 5 يوليو 2013، لكن محللي الاستخبارات الأمريكيين يعتقدون أن بعض الصواريخ قد تم نقلها قبل الهجوم.في عام 2016 تم استخدام صواريخ أونيكس ضد أهداف لتنظيم داعش.

نسخة مختلفة

ووفقا لتقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره واشنطن، ينطلق الصاروخ ياخونت من الأرض صوب هدفه على ارتفاع منخفض يتراوح بين 10 و16 مترا وهو ما يحول دون رصده.
وقال المركز إن الصاروخ ياخونت، وهو نسخة مختلفة عن الصاروخ بي-800 أونيكس الذي تم بناؤه لأول مرة في عام 1993، تم تطويره في عام 1999 للتصدير من شركة دفاع روسية وإنه يمكن إطلاقه من الجو أو الأرض أو الغواصات.

رد روسيا وأمريكا وحزب الله

وردا على سؤال حول روايات المصادر عن حصول حزب الله على الصواريخ ياخونت، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف “بادئ ذي بدء، هذه أنباء لا تأكيد لها على الإطلاق، ولا نعرف ما إذا كانت صحيحة أم لا”.

وقال البيت الأبيض بعد أن ألقى نصر الله خطابه إن حزب الله يجب ألا يستغل الحرب بين حماس وإسرائيل وإن الولايات المتحدة لا تريد للصراع أن يمتد إلى لبنان.

فيما لم يؤكد حزب الله قط امتلاكه لهذا السلاح، ولم يرد مكتبه الإعلامي حتى الآن بعدما تم الاتصال به للتعليق على هذه الرواية. لكنّ المصدرين أفادا بأن الحزب حصل على هذا السلاح من سوريا في أثناء قتاله دعما للدولة السورية التي تسلح روسيا جيشها منذ فترة طويلة.
ولكن أشار حسن نصر الله في خطاب الأخير الذى ألقاه قبل أيام محذراً أمريكا، وقال: “أيها الأمريكيون، إن الذين هزموكم في لبنان في بدايات الثمانينيات ما زالوا على قيد الحياة ومعهم اليوم أولادهم وأحفادهم أيضا”.

زر الذهاب إلى الأعلى