خمسة أسابيع على الحرب: التغيير الذي حدث فى إسرائيل

ترجمة: أشرف التهامي

مقدمة:

فى التالى النص الكامل للتقرير الذى نشره موقع “Ynet الإسرائيلي” ، ويرصد التغيير الذى ضرب الداخل الإسرائيلى بعد مرور خمسة أسابيع على اندلاع الحرب.. قمنا بترجمته إلى العربية دون تدّخل منا.

التقرير

بعد مرور خمسة أسابيع، على انطلاق عملية “طوفان الأقصى”، أصبح المجتمع الإسرائيلي مختلفاً بالفعل.. الأمر مختلف، لأن بيننا عدة آلاف من أحبائهم، جنود، جنود، وخاصة مدنيين، وأحيانًا أطفال ورضع، تحتجزهم حماس.

الأمر مختلف، لأن الصدمة الوطنية لا تتلاشى، بل تتجلى بأبعادها الهائلة. البلاد في حالة حرب، وهذا أمر طبيعي. لكن المنعطف أعمق.
فيما يلي سلسلة من التشخيصات، يعتمد معظمها على الاستطلاعات التي تظهر في هذا التحليل؛ وجميعها من معاهد بحثية معترف بها، وجميعها معروضة هنا لأول مرة، بعد أسابيع من المجازر وهجوم 7 أكتوبر.
بدأ الجمهور الإسرائيلي في ترسيخ آرائه الجديدة، التشخيصات الأخرى تتعلق بالمحادثات والجولات والاجتماعات التي أجريتها مع أعضاء الكيبوتسات التي تم إخلاؤها وعائلات المختطفين وكبار مسؤولي الأمن والقادة، مثل الضباط الميدانيين الذين قاتلوا وفقدوا قادتهم.
نحن في الأيام الأولى. ويجدر التأكيد على أن الأمر استغرق سنوات، بعد حرب يوم الغفران، حتى أصبح من الواضح كيف غيرت المجتمع الإسرائيلي. ستظل المواقف والآراء تتغير؛ وأي استنتاج هنا هو مؤقت وصحيح للحاضر المتغير والمكافح والكئيب.
“سلسلة من الاستطلاعات تظهر كيف تغير المجتمع الإسرائيلي منذ السبت الملعون في 7 أكتوبر” الماضى.
1- انعدام الثقة في الحكومة وزعيمها.
2- الثقة في الجيش الإسرائيلي.
3- انخفاض تاريخي في دعم المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.
4- الشوق إلى يمين وسط موثوق وثابت.
5- الإقرار بالضرر الذي سببه “الإصلاح القانوني.
نفصلها كالتالي:
“انعدام الأمن العميق، والثقة في الجيش الإسرائيلي، وانعدام الثقة في حكومة نتنياهو.
فشلت المؤسسة الأمنية والجيش الإسرائيلي في تحديد التهديد، وفشلا صباح السبت الأسود في مهمتهما العليا المتمثلة في حماية مواطني إسرائيل”. – الذين قتلوا واختطف منهم المئات.
يرجع الفضل لكل من (رئيس الأركان ورئيس الشاباك ورئيس أمان) أنهم قبلوا المسؤولية على الفور، ويعود الفضل للأجهزة الأمنية في أنهم عادوا بسرعة إلى رشدهم. حتى النصر القاطع في قطاع غزة لن يعيد بالضرورة ثقة الإسرائيليين في أمنهم الشخصي. لكن في أوقات الحرب، وفي ضوء عودة جيش الدفاع الإسرائيلي إلى رشده وتحركه للهجوم، يعرب الإسرائيليون عن ثقتهم في الجيش.
إن البيانات التي تظهر هنا من مركز كورد في الجامعة العبرية توضح أن الثقة في جيش الدفاع الإسرائيلي عالية، بل إنها الأعلى بين كافة المؤسسات التي تم اختبارها. وهذه نتيجة ثابتة في الدراسات والاستطلاعات، والأمر المثير للاهتمام هو أنها لم تتغير حتى بعد 7 أكتوبر.
أسباب ساهمت في تعزيز الثقة.
1-سياسة قول الحقيقة، وتحمل المسؤولية.
2-ضرورة القتال.
3-استعادة القوة الاحتياطية.

من يتحمل وطأة الضرر؟

1-أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الكنيست في الائتلاف.
2-الوزراء.
3-رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
كل هؤلاء تلقوا مسؤولية محدودة، واعتبر أداؤهم فاشلا.
إسرائيل في حالة حرب، والشعب يثق بالجنرالات.
في الواقع، فقط جيش الدفاع الإسرائيلي، كبار الأعضاء الحاليين في المؤسسة الأمنية (رئيس الأركان) (رئيس الموساد ورئيس الشاباك) وبيني غانتس يحصلان على درجة إيجابية في مؤشر الثقة.
الجمهور يثق بالجيش الإسرائيلي ولا يثق في التحالف:
بيانات البحث من مركز وتر في الجامعة العبرية”. تم جمع البيانات في الفترة من 30 إلى 29 أكتوبر من خلال شركة ipanel من بين 1356 مشاركًا يمثلون السكان البالغين في إسرائيل. خطأ في أخذ العينات 2.7%.”
1-ثقة عالية:
76%جيش الدفاع الإسرائيلي.
61%كبار أعضاء المؤسسة الأمنية (رئيس الأركان، رئيس الشاباك، رئيس الموساد).
59%بيني غانتس، رئيس معسكر الدولة.
42%المحكمة العليا.
38%قادة الاحتجاج ضد الإصلاح القانوني.
33%أعضاء الكنيست في المعارضة.
29%رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
22%مجلس الوزراء.
22%أعضاء الكنيست في الائتلاف.
2-ثقة منخفضة:
24%جيش الدفاع الإسرائيلي.
39%كبار أعضاء المؤسسة الأمنية (رئيس الأركان، رئيس الشاباك، رئيس الموساد).
41%بيني غانتس، رئيس معسكر الدولة.
58%المحكمة العليا.
62%قادة الاحتجاج ضد الإصلاح القانوني.
67%أعضاء الكنيست في المعارضة.
71%رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
77%مجلس الوزراء.
78%أعضاء الكنيست في الائتلاف.
وتقول المؤسسة الأمنية إنه:
1- من أجل الحفاظ على اتفاقيات السلام.
2- الحفاظ على التحالف مع الولايات المتحدة.
3- بقاء فرصة السلام مع المملكة العربية السعودية.
هناك حاجة إلى رؤية سياسية في نفس الوقت الذي يتم فيه الإطاحة بحماس.
اتفاق واسع النطاق على المستوى العسكري والسياسي على:
الجيش الإسرائيلي سينمو.
نظرة إسرائيل للأمن على وشك أن تتغير.
وعلى سبيل المثال:
على الحدود بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية هناك، قاعدة دائمة، نحو مليوني جندي، جاهزون كل صباح للحرب.
كلا الجانبين لا يعتمدان بشكل كبير على التحذيرات الاستخباراتية بشأن الحرب؛ إنهم يفترضون أنه يمكنك توقع تقليص الجانب الآخر. لذلك، فإن استعداداتهم الأمنية لا تعتمد بشكل أساسي على الاستخبارات والتحذير، بل على قدرات العدو.

وبناءً عليه

ستواصل إسرائيل الاعتماد على المعلومات الاستخبارية في التحضير للحرب، ولكنها ستزيد من قواتها بما يتناسب مع التهديدات العامة وقدرات العدو -وسوف تعتمد بشكل أقل على التقييمات العسكرية. وسوف ينمو الجيش بشكل ملحوظ. وستتم الاستعدادات للتوغلات الحدودية وغزو ​​مفاجئ، وخير مثال على ذلك هو الطريقة التي تم بها تقليص مجموعة طائرات الهليكوبتر القتالية التابعة للجيش الإسرائيلي -وسوف تتوسع الآن مرة أخرى.
“لن ينمو جيش الدفاع الإسرائيلي فحسب، بل سينمو النظام الأمني ​​برمته. إن تشكيل الوحدات الاحتياطية سيكلف الدولة أكثر من مليار شيكل؛ وعتبة القلق مرتفعة للغاية. في بعض المناطق طلبوا الحصول على صواريخ “جيل”، وليس فقط الأسلحة الخفيفة (لن يحصلوا عليها). جيش الدفاع الإسرائيلي سوف يرقى بسعر مرتفع، وسوف يترجم ذلك إلى تخفيضات في الخدمات الحكومية الأخرى؛ وسوف يعاني الاقتصاد المتعثر. قد يتطلب توسع جيش الدفاع الإسرائيلي تجنيد العديد من السكان الذين يرفضون الخدمة -وخاصة الأرثوذكسية المتطرفة.

لقد انهار مفهوم “إدارة الصراع” مع الفلسطينيين.
منذ سنوات، تقدم الاستخبارات الإسرائيلية تحذيراً استراتيجياً لبنيامين نتنياهو بشأن:
1-احتمال انهيار النظام في الساحة الفلسطينية.
2-انهيار السلطة الفلسطينية.
3-احتمال نشوب صراع واسع النطاق.
تجاهل نتنياهو القضية الفلسطينية، وتعامل معها على أنها ثانوية، بل وحاول تكريس الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، في حين كان يُنظر إلى حماس باعتبارها “ذخرا” لأن عدم الاعتراف بها في إسرائيل يسمح بتأجيل أي مفاوضات سياسية. في المؤسسة الأمنية، من الواضح أن المفهوم برمته قد انهار: “إدارة الصراع” و”الجولات” أدت إلى تعزيز حماس ومجزرة 7 أكتوبر.
إن الإطاحة بحماس تتطلب من إسرائيل صياغة رؤية لقطاع غزة في اليوم التالي، تقول المؤسسة الأمنية “إنه من أجل الحفاظ على اتفاقيات السلام، والحفاظ على التحالف مع الولايات المتحدة وبقاء فرصة السلام مع المملكة العربية السعودية، هناك حاجة إلى رؤية سياسية في نفس الوقت. إسقاط حماس في غزة. إن التحدي كبير، لأن الجمهور الإسرائيلي فقد الثقة.”

يُظهر مؤشر السلام الذي تم إجراؤه في جامعة تل أبيب منذ أكثر من 20 عامًا أن:
أقل من 9٪ من الإسرائيليين يعتقدون أن المفاوضات يمكن أن تحقق السلام مع الفلسطينيين.
أقل من 30% يؤيدون المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.
وهذه هي النتيجة الأدنى على الإطلاق، بما في ذلك بعد فظائع الانتفاضة الثانية، مثل مجزرة فندق بارك في نتانيا. ويقول نمرود روسلر من الجامعة “أ” إنه في الوقت نفسه، توضح البيانات الأخرى في الاستطلاع أن غالبية المشاركين اليهود لا يريدون السماح بالوضع الراهن، وغير مهتمين بأي حل آخر معروف. وبالمناسبة فإن الانخفاض الكبير السابق في الثقة في المفاوضات كان بعد فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية عام 2006.
فالجمهور يبحث عن مركز مركزي وحازم وموثوق به ويمين الوسط. لقد نفد صبره تجاه المشاجرين بجميع أنواعهم. ربما تعود السياسة اللاذعة بعد الحرب. الآن تبدو عفا عليها الزمن.
لقد فشلت المؤسسات في المجتمع الإسرائيلي، ولكن تبين أن المجتمع المدني ـ بما في ذلك الأقليات ـ أصبح أقوى وأكثر اتحاداً من أي وقت مضى.
أما في الجمهور اليهودي فإن 94% يقولون إنهم يشعرون بأنهم جزء من دولة إسرائيل ويشاركونها مشاكلها. هذه هي أعلى نتيجة منذ عام 2003. انتبهوا إلى ما يحدث في الجمهور غير اليهودي: هناك حوالي 70%، وهي أعلى نتيجة تم قياسها على الإطلاق. هذه بيانات من مركز فيتربي في معهد الديمقراطية الإسرائيلي.
وفي يونيو 2023 كانت النسبة حوالي 48% فقط. الزيادة الأبرز، كما تقول البروفيسور تمار هيرمان، محررة الدراسة (مع د. أور أنبي) هي بين الشباب العرب (18-24 عاما)، وإذا كان يحيى السنوار ومحمد ديف يعتقدان أنهما سيفككان المجتمع الإسرائيلي، فقد حدثت النتيجة المعاكسة تماما. روح التطوع في المجتمع المدني، وتزايد الشعور بالتضامن الإسرائيلي (خاصة في ظل العرب القتلى والمختطفين، والضباط والمقاتلين الدروز الذين سقطوا) هل ستتكثف شراكة المصير مع الطوائف غير اليهودية، وهذا سوف هل سيتحول الأمر إلى نقطة تحول -أم أن المحرضين على اختلاف أنواعهم سينجحون في زرع يسوع مرة أخرى؟ سؤال كبير.
تم إجراء الاستطلاع في الفترة من 5 إلى 6 نوفمبر على 606 أشخاص من قبل مركز فيتربي للرأي العام وأبحاث السياسات في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية. الحد الأقصى لخطأ أخذ العينات هو ± 4.04% عند مستوى ثقة 95%. تم تنفيذ العمل الميداني من قبل معهد لازار.
وتنهار سياسات نتنياهو وأنصاره في استطلاعات الرأي. ويبحث الإسرائيليون عن وسط ويمين وسط جديدين من دون علامة قايين في 7 أكتوبر.
ومن الصعب معرفة ما إذا كان هذا الاتجاه سيستمر، لكن سلسلة طويلة من البيانات في الأسابيع الأخيرة توضح رغبة الإسرائيليين في الوسط، وفي الشخصيات المعتدلة والمتعاونة في السياسة.
مشروع مؤشر شموئيل روزنر، من خلال البروفيسور كميل فوكس، اختبر من يريد الإسرائيليون رؤيته في قيادة البلاد.

بيني جانتس في المركز الأول، وقد تعززت قوته بنسبة 8% منذ الاختبار السابق في يوليو. وتبعه هيلي تروبر ونفتالي بينيت ويوآف جالانت. وجميعهم شخصيات تميل نحو يمين الوسط المعتدل. أما أفيغدور ليبرمان فهو أقل بكثير منهم، لكنه تعزز بما لا يقل عن 18%، ليصل إلى 52%، بعد أن كان لا يحظى بشعبية واضحة. وكذلك جدعون ساعر، وهو أقوى بنسبة 12%.

وما يميزهما: يميني حازم، وليس محافظا، وليس جزءا من الائتلاف الحالي. أو، في حالة سار، ليس جزءاً أساسياً منها. كما أصبح لابيد أقوى.

طالع المزيد:

عبد الغني: المقاومة الفلسطينية تجرأت وأسقطت كل توقعات إسرائيل

جميع كبار أعضاء الإئتلاف والليكود يعانون من تراجعات حادة (باستثناء بن غفير، الذي تعزز بنقطتين فقط): ياريف ليفين، نتنياهو (الذي انخفضت شعبيته، بحسب هذا الاختبار، إلى نصف شعبية بيني غانتس)، عمير. أوهانا وميري ريجيف يتراجعان بمقدار 8 نقاط، وجاليت ديستال أيضًا، ومي جولان في نفس المكان تقريبًا. كل من يُنظر إليه على أنه المتحدث باسم نتنياهو يسقط.
كما تبين أن الحكومة مؤسسة مختلة وظيفيا في معظمها، أدى إهمال الخدمة العامة والتخلي عنها للفساد السياسي إلى قصور الأداء أثناء الحرب.
ويتفق رؤساء البلديات وعائلات المخطوفين وأصحاب الأعمال الكبيرة والصغيرة على أن الحكومة بمختلف أجزائها فشلت في الشهر الأول في تعاملها مع الجانب المدني في إدارة الحرب. في بداية الحرب، قال رئيس مجلس شلومي غابي نعمان: “لم تكن هناك حكومة هنا تعمل بشكل أسوأ من ذلك”. نعمان عضو في الليكود منذ عقود.
كان الضعف نتاج انقلاب قانوني متهور وفج، خالٍ من أي منطق سوى سحق القضاء، الجمهور لا ينسى. أكثر من 60% يقولون إن الإصلاح أثر على مدى استعداد إسرائيل لهجوم حماس.
وحيث لم تكن هناك حكومة، تنشئ المبادرات العامة. وتحرك المجتمع المدني لحل أزمة القوى العاملة للمزارعين، ولشرح موقع إسرائيل في العالم، ولتوفير المعدات للمهجرين، ولجمع الأموال والمعدات العسكرية لجهود القتال.

الوزارات الحكومية، كلها تقريباً (باستثناء وزارات الدفاع والصحة والرفاه الاجتماعي وإلى حد ما النقب والجليل) تبين أنها فاشلة.

ثقافة التعيينات السياسية، الولاء على المهنية، التي رعاها ريغيف وديفيد أمسالم وآخرون كثيرون، تبين أنها فاسدة. تعمل وزارة المالية الآن بشكل أسوأ بين الوزارات الحكومية المهمة، ويرجع ذلك أساسًا إلى التسييس المستمر بناءً على طلب بتسلئيل سموتريتش؛ ويواصل العمل لصالح أموال التحالف.
هذا هو الاتجاه: فهم متزايد بأن إسرائيل لا تستطيع تحمل النقطة المتدنية في الخدمة العامة التي وصلت إليها عشية حرب أكتوبر 2023. ولم يعد من الممكن أن يتغلب الولاء السياسي والتقارب على القدرات المهنية، عندما تكون إسرائيل في حالة حرب وفي حالة حرب. “حافة حرب إقليمية.”
ما يهم هو الأداء والنزاهة، وليس الحماية. فهل وصل هذا الفهم المتنامي إلى الحكومة الإسرائيلية الحالية؟ لا.
تسبب “الإصلاح” القانوني في أضرار جسيمة. الجمهور لا ينسى ويتهمها بعدم الاستعداد للحرب.
وحديثا، قام وزير العدل ياريف ليفين نيوت بواجبه القانوني وعقد لجنة اختيار القضاة. لكنه لا يزال يرفض السماح بإجراء نظام الأقدمية في المحكمة العليا كسلسلة، وكما تم إجراء مكان الدولة. يبدو أن ليفين ما زال يحلم بتدمير النظام الديمقراطي الإسرائيلي، حتى بعد الحرب. الضرر الذي لحق بإسرائيل بسبب مشروع ليفين وسيمحا روثمان ونتنياهو المضلل هو تاريخي.

ولا يمكن المبالغة في تقدير ما نشره يوسي يهوشوع، المعلق العسكري في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الذي كشف في يوليو الماضي أن بنيامين نتنياهو تلقى أربع رسائل (!) من “إمان” تحذر فيها من أن أعداء إسرائيل يعترفون “بضعفها التاريخي”.

الضعف كان نتاج انقلاب قانوني متهور، وقح، خالي من أي منطق سوى سحق القضاء. الجمهور لا ينسى. ووفقا لبيانات معهد فيتربي، فإن أكثر من 60% من الجمهور (اليهودي والعربي) يقولون إن لقد كان للإصلاح تأثير كبير أو كبير جداً على استعداد إسرائيل لهجوم حماس من غزة.

وبعبارة أخرى: أنتم، أيها الوزراء، انخرطتم في هراء عندما وجهتم على مكاتبكم تحذيرات جدية من تدهور أمني متعدد المجالات، وبالتالي أضرتم بأمن الدولة.

الاستعداد لهجوم مفاجئ. يقول البروفيسور تامار هيرمان، زميل بارز في معهد الديمقراطية الإسرائيلي، إنه في تحليل متعمق نرى أن أكثر من نصف الإسرائيليين الذين يضعون أنفسهم على اليمين، يدركون وجود صلة بين “الإصلاح” واستعداد إسرائيل الضعيف للحرب.
نتنياهو فشل في الإعداد للحرب، وفشل حتى بعد اندلاعها.
إن إسرائيل تريد زعيماً موحداً، وهو يفشل في الارتقاء إلى مستوى حجم اللحظة. في بعض الأحيان، يعود القادة الذين تعرضوا لمفاجأة استراتيجية إلى رشدهم، ويتغلبون عليها ويتمكنون من اكتساب الزخم والشعبية. حتى الآن لم يحدث هذا لنتنياهو
بالمقابل. الليكود في موقف صعب في استطلاعات الرأي، وشعبية نتنياهو في أدنى مستوياتها الشخصية. ولأسباب غير معروفة:
لم يحضر نتنياهو أي جنازة.
لم يعزي المشيعين.
لم يقم بإجراء مقابلات مكثفة مع وسائل الإعلام الإسرائيلية – كما هو متوقع من زعيم دولة خلال الحرب.
ولا يرجع ذلك إلى ضيق الوقت:
فهو مهووس بالتقاط الصور مع جنود جيش الدفاع الإسرائيلي، على الأقل مرتين في الأسبوع. ووفقاً لشركائه في حكومة الحرب (غانز وآيزنكوت)، فإن نتنياهو يدير الحرب بطريقة مدروسة ومعقولة. دون قرارات جامحة ومضللة، لكن نزوله إلى التفاصيل، كما هو الحال دائما، محدود.
نتنياهو يجد صعوبة في إخراج عبارة “أنا مسؤول” من فمه، وتشير منشورات مختلفة إلى أنه كان مستعدا للجنة التحقيق ويعتقد أن يمكنه الاستمرار في العمل كرئيس للوزراء بعد أخطر فشل في تاريخ البلاد.
52%من الإسرائيليين يعتقدون أنه يتخذ قراراته فقط أو بشكل أساسي لحماية نفسه.
18% يعتقدون أن الأمرين هو النصف والنصف: كلاهما في صالح الدولة. بلده، وما هو جيد لمستقبله السياسي “سواء”. بمعنى آخر، مصلحته أهم بالنسبة له مثل مصلحة البلد.
70% يعتقدون أن رئيس الوزراء لا يقرر إلا بما هو جيد بالنسبة له، أو في الحالة المتفائلة، يرى أن مصلحته الشخصية تعادل مصلحة البلاد،
30% فقط يعتقدون أن نتنياهو يقرر فقط أو بشكل أساسي بما يصب في مصلحة البلاد، وهذه نتيجة مريعة عندما يرسل رئيس الوزراء الناس في المعركة.
يدور هذا التحليل حول الطريقة التي تغيرنا بها جميعًا. (ينهي الكاتب تحليله):
يليق بالإنسان أن يشهد عن نفسه: أنا أيضاً، كصحفي لا أكثر، غيرت تصوراتي، كما فعل كثير من قراء هذا التحليل.
لقد كنت مخطئا في اعتقادي أن دخول العمال من قطاع غزة والمستوطنة يمكن أن يوفر السلام. لقد أخطأت عندما لم أستمع بما فيه الكفاية لتحذيرات رؤساء السلطات في قطاع غزة.
يجب القضاء على حماس بالقوة. الأمر برمته، حتى المخبأ الأخير، من دون هدنة ومن دون وقف لإطلاق النار؛ في بعض الأحيان يتعين عليك أن تعرف كيف تصم أذنيك عن الانتقادات الدولية وأن تفعل الشيء الصحيح (مع الحفاظ على القانون الدولي بالطبع). ويجب إعادة المختطفين مهما كان الثمن”. أيضا كلفة باهظة.” وكما كتبت هنا عدة مرات: لا أعرف دولة في العالم تسمح بدخول معدات إنسانية إلى دولة معادية قامت باختطاف مواطنيها ومن بينهم 30 طفلاً ورضيعاً. مع كل الاحترام الواجب والحاجة في الولايات المتحدة الأمريكية.
هناك الكثير من الأمثلة الإضافية. لو قالوا لي قبل بضعة أشهر أن هناك حاجة إلى زيادة قوات الدفاع الإسرائيلية، ربما كنت سأعارض ذلك. واليوم يبدو لي أن هذا أمر ضروري، من أجل مستقبلنا جميعا.
سأترك الأمر لك للتفكير فيمن لم يتغير. الذي لم يتغير على الإطلاق. ولم يعترف بأي خطأ شخصي، ونحن لا نتصرف بشكل مختلف.

إسرائيل في حالة تغيير، إنها بحاجة إلى التغيير. أولئك الذين لا يفهمون هذا لا يمكنهم قيادة أي شخص.

……………………………………………………………………………………………………..

المصدر/ موقع ynet
 
 الرابط المباشر: https://www.ynet.co.il/news/article/hyy7ydc7a

زر الذهاب إلى الأعلى