أمراض الجهاز التنفسي وتغيرات الطقس

كتب – علي سيد

أكدت الدكتورة أميمة إبراهيم، استشاري الصدر في كلية الطب جامعة المنصورة، أن تغيرات الطقس تزيد من فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، سواء كان الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي.

اقرأ أيضا.. «الصحة» تؤكد توافر مخزون استراتيجي آمن من أدوية الأمراض الصدرية

وأوضحت أن التهاب الشعب الهوائية من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي، وينتج عن عدوى فيروسية في الرئة، وتشمل أعراضه ألماً شديداً في الصدر، وسعالًا شديدًا، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ولعلاج التهاب الشعب الهوائية، يصف الطبيب الإكثار من تناول السوائل الدافئة، مثل الينسون والبابونج، بالإضافة إلى تناول الأدوية المضادة للفيروسات، والراحة التامة.

أما الربو فهو مرض يصيب الجهاز التنفسي، ويشمل أعراضه عدم القدرة على التنفس، وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وينتج عن عدة عوامل، أبرزها التدخين واضطرابات هرمونية، بالإضافة إلى العامل الوراثي.

ولتقليل فرص التعرض لنوبات الربو، يجب اتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن الأتربة والغبار، بالإضافة إلى أخذ بعض العلاجات التي توصف من قبل الطبيب، مثل بخاخات فتح الصدر، وتناول السوائل الدافئة بكثرة.

وأخيرًا، التهاب الجيوب الأنفية من أمراض الجهاز التنفسي العلوي، وتعتمد أعراضه على العطس المستمر، والصداع الشديد، وزيادة مخاط الأنف، بالإضافة إلى صعوبة التنفس بشكل طبيعي، والصداع الشديد.

ويعتمد العلاج على استخدام بخاخات خاصة بالأنف، والإكثار من تناول المشروبات الدافئة، وكميات كبيرة من الماء، وتناول الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين سي، والراحة.

زر الذهاب إلى الأعلى