الخبير الاقتصادى د. إسلام جمال الدين شوقي: تأثير حرب غزة (2) على الاقتصاد العالمي

كتب: على طه

فى الحلقة الأولى من هذا الحديث كشف خبير الاقتصاد وأسواق المال د. إسلام جمال الدين شوقي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، لـ “موقع بيان الإخبارى” الآثار الاقتصادية لحرب غزة، على إسرائيل، مؤكدا أن استمرار هذا الوضع سيعقد الأمور أكثر على إسرائيل.

ويكشف خبير الاقتصاد وأسواق المال فى هذه الحلقة (الثانية) تأثير الحرب على الاقتصاد العالمى، من خلال الآتى:

يقول د. إسلام جمال الدين شوقي:

لا شك أن الحرب الدائرة بين حركة حماس وإسرائيل أدت، وتؤدي إلى حالة كبيرة من القلق خوفًا من تفاقم هذه الأزمة نظرًا لما قد تلحقه من أضرار على الاقتصاد العالمي في حالة توسيع دائرة الحرب وعدم تمكن المجتمع الدولي من انهائها حيث تسببت هذه الحرب في رفع سعر برميل البترول بحوالي 20 دولارًا للبرميل الواحد وارتفعت أيضًا أسعار الغاز بنسبة تبلغ الثلث.

ويضيف شوقى أن التأثيرات التي ستحدث بسبب ارتفاع أسعار الطاقة ستكون كارثية نظرًا لأنها ستؤدي إلى حدوث ارتفاع في معدلات التضخم العالمية مرة أخرى بعد أن كانت بدأت في الهبوط خلال الفترة الماضية وتم السيطرة عليها إلى حد كبير، خاصةً أن الاقتصاد العالمي في محاولة للتعافي من آثار جائحة كورونا ، التى تلتها الحرب الروسية الأوكرانية، والتي مازالت تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي أيضًا خاصةً في مجالي الحبوب والطاقة لأن روسيا أكبر مورد للغاز للقارة الأوروبية.

ويواصل: إذا ارتفعت معدلات التضخم العالمي سيؤدي ذلك إلى عودة سياسة التشديد النقدي مرة أخرى في محاولة لاحتواء التضخم مما سيؤدي إلى الضغط على النمو الاقتصادي وسيؤثر بالتبعية على سلاسل الإمداد العالمية وبالتالي ارتفاع أسعار المواد الغذائية والتي ارتفعت بالفعل خلال الفترة الماضية وتأثر إيرادات الشركات الكبرى وتكبدها المزيد من الخسائر مما يشكل خطرًا أكبر على الاقتصاد العالمي.

طالع أيضا:

الخبير الاقتصادى د. إسلام جمال الدين شوقي: تأثير حرب غزة (ا) على اقتصاد إسرائيل

ويقول الخبير الاقتصادى: لا شك أن تأثيرات تلك الحرب تعتمد على مدى اتساع دائرة الصراع، وإذا لم يتم دخول أطراف أخرى فيه سيبقى محدودًا وبالتالي تأثيراته ستكون محدودة، ولكن إذا اتسع واستمر فإن ذلك سيؤثر على أسعار الطاقة ويؤدي إلى ارتفاعها.

وفى حالة ارتفاع أسعار الطاقة من الممكن أن يصل سعر برميل البترول إلى 150 دولار.

وبلفت شوقى إلى أن تأثيرات تلك الحرب، سوف يتجلى على اقتصاديات دول منطقة الشرق الأوسط بسبب حالة عدم الاستقرار وستتأثر بشكل سلبي خاصةً الدول المعتمدة على السياحة، كما ستتأثر الاستثمارات في تلك الدول نظرًا لخوف المستثمرين.

وكما هو معروف أن هناك قاعدة تقول أن رأس المال جبان حيث أن أصحاب رؤوس الأموال رغم أنهم يهدفون لزيادة ثرواتهم عن طريق استهداف فرص الاستثمار المتنوعة وفي مختلف النشاطات لكن يبقى الأهم عندهم هو المحافظة على رأس المال، وبالتالي فإن أي مستثمر سيتردد من الاستثمار في منطقة محفوفة بالصراع وفي ظل ارتفاع حالة عدم اليقين.

وينتهى شوقى بالإعراب عن أمنياته فى أن تنجح الدبلوماسية وأن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته في انهاء حالة الصراع الدائر فى المنطقة، ويقول:

“في هذه الحالة سيتم تلافي الآثار الاقتصادية السلبية التي يمكن تحدث ويتم تجنيب الاقتصاد العالمي الآثار السلبية لتلك الحرب”.

طالع أيضا:

–  د. إسلام جمال الدين شوقي: انضمام مصر لـ «بريكس».. والنظام العالمي الجديد

اقتصاد العربة «Gig Economy» التعريف والوظائف والمزايا والعيوب.. د. إسلام جمال الدين شوقي يشرح

 

زر الذهاب إلى الأعلى