عودة القراصنة: اختطاف سفينة قبالة سواحل الصومال وطلب فدية 400 ألف دولار

مصادر – بيان

اختطف قراصنة صوماليون سفينة صيد قبالة سواحل مدينة أيل في محافظة نجال شمال شرق الصومال. وبحسب أحد الوكلاء التجاريين للسفينة، فإن القراصنة طلبوا فدية تبلغ 400 ألف دولار مقابل الإفراج عن السفينة المختطفة.

التفاصيل

قالت وسائل إعلام صومالية محلية إن مجموعة من القراصنة اختطفوا سفينة صيد قبالة سواحل مدينة أيل في محافظة نجال شمال شرق الصومال.

وقال بشير سعيد وهو أحد الوكلاء التجاريين للسفينة في تصريحات لوسائل الإعلام الصومالية المحلية إن القراصنة اختطفوها قبل أسبوع وقمنا بإخطار الحادث للسلطات الأمنية والمحلية للتعامل مع الوضع.

وأوضح أن السفينة تعمل بشكل قانوني وحاصلة على رخصة من قبل السلطات، مضيفا أن القراصنة طلبوا فدية تبلغ 400 ألف دولار مقابل الإفراج عن السفينة المختطفة.

 لا تعليق

ولم تعلق السلطات الصومالية المعنية على الحادث حتى الآن، فيما اتهمها رجل الأعمال بالتقاعس.

ولم يتطرق المصدر إلى أعداد المحتجزين ممن كانوا ضمن طاقم العمل على السفينة، ولم يكشف البلد الأصل المالك لها لكنه أكد بأنه شريك تجاري معهم في المياه الصومالية.

وتضاربت التقارير المحلية حول طبيعة نشاط السفينة حيث أشارت تلك التقارير أنها تعمل بشكل غير قانوني.

طالع المزيد:

أمريكا: أنباء عن خطف سفينة قبالة الإمارات.. وإيران ترد: ذريعة لعمل عدائي ضد طهران

وتظهر إشارات نظام التعرف الآلي الصادرة عن السفينة أنها تعبر الساحل صعودا وهبوطا خلال الأسبوعين الماضيين وهي تبحر في منطقة القرن الأفريقي وتعمل بسرعات تصل إلى حوالي 5 عقدة.

وبثت المحطة التلفزيونية مقابلة مع المالك المشارك المزعوم للسفينة قائلة إن القراصنة قدموا الطلب المالي ويهددون بشن هجمات إضافية على السفن في المنطقة.

عديمة الجنسية

وتسلط السلطات الصومالية الضوء على أن السفن التجارية الخاصة في الصومال تعتبر عديمة الجنسية وأن هناك شكوكا عن تورطها في تهريب المخدرات وغيرها من الأنشطة غير القانونية.

ولا تزال التفاصيل الإضافية حول الحادث غير واضحة، حيث من المحتمل أن تتجنب السلطات المحلية في المنطقة نزاعًا محتملاً بين فصيلين في الصومال.

وقالت الجهود الدولية للأمن البحري EUNAVFOR (القوة البحرية للاتحاد الأوروبي) – عملية أتلانتا إنها على علم بالتقارير، ويقومون حاليًا بالتحقيق لمعرفة الحقائق.

ومن المعروف أن الصيد غير القانوني منتشر في المنطقة، ونشرت القاعدة العسكرية المشتركة المتعددة الجنسيات في بربرة صورة على موقع إكس (تويتر سابقا) تظهر عددًا كبيرًا من السفن على طول الساحل الصومالي تقوم بما وصفته بالصيد غير القانوني.

تحذير

 وحذر خبراء من مخاطر فلول مجموعات منظمة تعمل في المياه الإقليمية، ما قد يؤثر على العقود التي تحاول الحكومة الصومالية إبرامها مع دول العالم للاستفادة من عوائد صيد الأسماك من أجل تطوير الاقتصاد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى