الموازنة العامة تحقق فائضًا أوليًا بنسبة 0.18% من الناتج المحلي

كتب – محمد علي

كشفت وزارة المالية عن تحقيق الموازنة العامة للدولة فائضًا أوليًا بقيمة 21.6 مليار جنيه خلال أول 3 أشهر من العام المالي 2023/2024، بنسبة 0.18% من الناتج المحلي، مقارنة مع فائض أولى بنسبة 0.10% خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

اقرأ أيضا.. المالية: نعمل على تذليل أى عقبات أمام الاستثمارات التركية فى مصر

وبلغ عجز الموازنة العامة للدولة نسبة 3.85% من الناتج المحلي الإجمالي خلال أول 3 شهور من العام المالي الحالي مقارنة مع نسبة 2.05% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأرجع التقرير، زيادة الفائض الأولى بموازنة العام المالي الحالي إلى ارتفاع الإيرادات بنحو 29.5%، مع استيفاء كافة متطلبات زيادة مخصصات قطاع الصحة والتعليم، والاستثمارات الممولة من الخزانة، وزيادة الأجور، وتلبية مخصصات برامج الحماية الاجتماعية.

وعلى مدار الخمس سنوات الماضية، اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات الإصلاحية بهدف وضع الاقتصاد المصري على مساره الصحيح ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما عملت وزارة المالية على استمرار تحقيق مستهدفات الضبط المالي واستدامة مؤشرات المالية العامة ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتعظيم الموارد، بالإضافة إلى دعم شبكة الحماية الاجتماعية، والتنمية البشرية مثل التعليم والصحة مما يزيد من إنتاجية المواطن المصري ومستوى معيشته، ورفع كفاءة البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى