السيوف الحديدية بالأرقام.. بيانات محدثة منذ 7 أكتوبر

ترجمة: شرف التهامي

مقدمة

نشر مركز “ألما” البحثي الإسرائيلي للدراسات الأمنية والعسكرية والاستخبارية تقريرا، يستعرض فيه الأحداث و العمليات العسكرية لعملية “السيوف الحديدية” التى شنتها إسرائيل إثر عملية طوفان الأقصى الفلسطينية.
واستعرض التقرير جميع البيانات المحدثة منذ ٧ أكتوبر الماضي وحتى مطلع شهر ديسمبر الجارى.
ونقدم فى التالى ترجمة لنص التقرير، الذى يعكس بالتأكيد وجهة نظر المركز البحثي الاسرائيلي، دون تدّخل منا.

التقرير

بعد أن تعهد مسؤولون في الحكومة والجيش الإسرائيليين باستئناف تفكيك حماس بمجرد استنفاد عملية إعادة المختطفين، وبينما لم تستجب حماس للمطالب الإسرائيلية بإطلاق سراح المزيد من الرهائن، تجدد تبادل إطلاق النار هذا الصباح. ولا تزال المفاوضات بشأن إطلاق سراح المزيد من الرهائن لفترة توقف أخرى مستمرة. ولا تزال إسرائيل ملتزمة بأهداف الحرب وهي؛ من أجل إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس والقضاء على سيطرة حماس العسكرية والسياسية على غزة.

السيوف الحديدية بالأرقام.. بيانات محدثة منذ 7 أكتوبر

عدد القتلى المدنيين الإسرائيليين: ~770
عدد ضحايا الجيش الإسرائيلي: 395
عدد شهداء الشرطة الإسرائيلية: 58
عدد ضحايا جهاز الأمن العام: 10
إجمالي الضحايا الإسرائيليين منذ 7 أكتوبر: 1233
الرهائن الإسرائيليون في غزة: 137
عدد الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم في الشمال: ~ 61,000
عدد الصواريخ التي تم إطلاقها على إسرائيل منذ بداية الحرب: ~ 10,300
الصواريخ التي أخطأت في الإطلاق: سقط أكثر من 1000 صاروخ أطلقتها حماس وجماعات مسلحة أخرى في غزة، مما تسبب في مقتل وإصابة وإلحاق أضرار بالمدنيين في غزة.
قتلى حزب الله منذ بداية الحرب: 87

أحداث الشمال لهذا الأسبوع

– منذ بداية هذا الأسبوع، التزم حزب الله بشكل أساسي بوقف إطلاق النار في غزة، على الرغم من أن عناصره، وفقًا لتقارير مختلفة، ما زالوا نشطين على طول الحدود ويقومون باستطلاع استخباراتي متكرر. ويواصلون القيام بذلك وهم يرتدون ملابس مدنية.
-سوريا- أفادت تقارير يوم الأحد 26 تشرين الثاني/نوفمبر أن الغارات الجوية الإسرائيلية يوم الأحد أدت إلى تعطيل مطار دمشق السوري بعد استئناف الرحلات الجوية مباشرة، بعد هجوم سابق الشهر الماضي.

أحداث الشرق الأوسط لهذا الأسبوع

غزة:
استمر وقف إطلاق النار في غزة، والذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي، حتى صباح الجمعة، 1 ديسمبر
منذ اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار، أطلقت حماس سراح 112 مدنياً إسرائيلياً وأجنبياً، تاركة 137 رجلاً وامرأة وطفلاً في أسر حماس في غزة.
الجيش الإسرائيلي: استؤنف القتال في قطاع غزة؛ ابتداءً من الساعة 07:00 هاجمت طائرات سلاح الجو بالتعاون مع الفرق القتالية أكثر من 200 هدف إرهابي في قطاع غزة. خلال الساعات الأخيرة، أغارت طائرات سلاح الجو على سلسلة من الأهداف في أنحاء قطاع غزة، في شمال القطاع وداخل قطاع غزة. والجنوب في خان يونس ورفح”.

ساحة البحر الأحمر

  اليمن:
– اختطف مهاجمون “سنترال بارك”، ناقلة نفط/كيماويات، قبالة سواحل عدن، بعد أيام فقط من استهداف سفينة شحن مملوكة لإسرائيل، CMA CGM “Symi”، بواسطة طائرة بدون طيار وبعد أقل من أسبوع بعد استيلاء الحوثيين في اليمن على سفينة الشحن “جالاكسي ليدر”.
– 29 نوفمبر- أفادت مصادر محلية أن هجوماً صاروخياً استهدف عسكريين أمريكيين منتشرين في سوريا بالقرب من حقل غاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي، أدى إلى إصابات مباشرة.
– أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (CENTCOM) إطلاق صاروخين باليستيين من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة الحربية USS Mason التي ساعدت أمس في إنقاذ الناقلة الإسرائيلية سنترال بارك. وسقط الصاروخان من مسافة قصيرة في البحر ولم تقع أضرار أو إصابات.
– أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (CENTCOM) أن المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات دوايت أيزنهاور عبرت مضيق هرمز وهي الآن في الخليج العربي.
– تعتزم المملكة المتحدة إرسال سفينة حربية ثانية إلى الخليج ردا على التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط. HMS Diamond – مدمرة من النوع 45 – في طريقها للانضمام إلى الفرقاطة HMS Lancaster. صرح وزير الدفاع جرانت شابس أنه من الأهمية بمكان أن تعزز المملكة المتحدة وجودها في المنطقة.
– أعلنت شركة زيم للشحن أنه في ظل الأوضاع الأمنية في بحر العرب والبحر الأحمر، تقوم بتحويل سفنها من قناة السويس، مما تسبب في تأخير وصول الشحنات والحاويات إلى إسرائيل لمدة 30 يومًا تقريبًا.

زر الذهاب إلى الأعلى