تقرير إسرائيلى: 2023 تحطم الأرقام القياسية لصادرات الصناعات الدفاعية بسبب الحرب

ترجمة: أشرف التهامي

13 مليار شيكل سيدفعها الجيش الألماني مقابل نظام Arrow 3: وهذه أكبر صفقة أمنية في تاريخ إسرائيل.
تعمل طائرات رافال وإلبيت وصناعة الطيران في ثلاث نوبات على مدار الساعة لتلبية جميع احتياجات جيش الدفاع الإسرائيلي في الحرب وكذلك لتلبية العقود العديدة التي وقعتها مع الجيوش الأجنبية.
رؤساء الصناعات الدفاعية يتحدثون عن التطورات المتقدمة التي تم استخدامها في غزة، موضحة لماذا فشل 7 أكتوبر لم يضر بسمعتهم في الخارج وكيف ستبدو ساحة المعركة المستقبلية؟
تم فى وقت قريب التوقيع أخيرًا على أكبر صفقة دفاعية في تاريخ إسرائيل: بيع صواريخ Arrow 3 التي تنتجها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية إلى الحكومة الألمانية بمبلغ يزيد عن 13 مليار شيكل. كما وقعت صناعة الطيران صفقة كبيرة أخرى هذا الشهر مع حكومة أذربيجان:
شراء نظام صواريخ الدفاع الجوي Barak MX بقيمة 1.2 مليار دولار. وهناك صفقة أخرى لصناعة الطيران تم توقيعها هذا الشهر لبيع صواريخ كروز بقيمة 154 مليون دولار لدولة لا تزال هويتها سرية.
صناعة الطيران ليست وحدها.
الصناعات الدفاعية الرئيسية في إسرائيل، بما في ذلك رافائيل وإلبيت، تعمل هذه الأيام على مدار الساعة – ثلاث نوبات في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع – لتلبية احتياجات جيش الدفاع الإسرائيلي في الحرب، ولكن أيضًا لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها في الخارج. وهو الطلب الذي سجل زيادة كبيرة حتى قبل الحرب في غزة. أدت الحرب الروسية الأوكرانية وسلسلة من الصراعات الأخرى في العالم في السنوات الأخيرة إلى زيادة تجهيز الجيوش الأجنبية بأسلحة وأنظمة دفاعية متطورة. وتعتبر إسرائيل من الدول الرائدة في هذا المجال.
منتجات الدفاع الأزرق والأبيض هي الأكثر مبيعًا.
لقد أدى العقل اليهودي، جنبًا إلى جنب مع الحقيقة المؤسفة المتمثلة في أن إسرائيل معتادة على الحروب، إلى التطوير المحلي لبعض أفضل أنظمة الأسلحة وأكثرها تقدمًا من نوعها. وهكذا، فإن 75% من مبيعات صناعة الطيران، و50% من مبيعات رافائيل، و75% من مبيعات شركة إلبيت، مخصصة للتصدير.

“سيكون هذا عامًا قياسيًا”

بالإضافة إلى صفقات صناعة الطيران، أفادت تقارير هذا الأسبوع أن الجيش الأمريكي أمر شركة Elbit بتزويد أنظمة الرؤية الليلية بمبلغ نصف مليار دولار. منذ حوالي شهر، فازت شركة Elbit بمناقصة للجيش السويدي لتوريد نظام تحكم وتحكم بقيمة 170 مليون دولار. منذ حوالي شهرين، اشترت الحكومة الهولندية قاذفات الصواريخ Puls من شركة Elbit مقابل 305 ملايين دولار. وفي الوقت نفسه، وقعت شركة رافائيل اتفاقية مع فنلندا هذا الشهر لتزويد نظام اعتراض كيلي ديفيد بمبلغ 317 مليون يورو.
وفي عام 2022، سجل إجمالي الصادرات الدفاعية من إسرائيل رقما قياسيا قدره 12.5 مليار دولار. ربع العقود الموقعة كانت في مجال الطائرات بدون طيار والطائرات بدون طيار، وقد تضاعف حجم الصادرات الدفاعية في أقل من عشر سنوات، وفي السنوات الثلاث الأخيرة زادت بنسبة 50٪، ولا يزال من السابق لأوانه تلخيص أرقام الصادرات لعام 2023، ولكن وفقًا للصفقات الموقعة حتى الآن، لا توجد طريقة لتسجيل أرقام قياسية جديدة، ويقول الجميع في الصناعات الدفاعية الإسرائيلية: “سيكون هذا عامًا قياسيًا”.
يقول أرييل كارو، نائب الرئيس للتسويق وتطوير الأعمال في شركة رافائيل، وهو مقدم في الجيش وكان رئيسًا للاستخبارات حتى عام 2013:
“ليس لدينا خيار. علينا دائمًا أن نكون متقدمين بخطوات قليلة عن العدو، للحفاظ على ميزة تكنولوجية. بدأ سباق التسلح العالمي بالحرب في أوكرانيا، عندما أدركت أوروبا أن بوتين قادر على أن يفعل بفنلندا ودول أخرى ما فعله بأوكرانيا، ومرة ​​أخرى غمرت الحرب في غزة الحاجة إلى الحماية أيضا ضد تهديد الطائرات بدون طيار التي تزودها إيران. “تقوم العديد من الدول الآن بتجهيز نفسها بأنظمة دفاعية ليس فقط ضد الصواريخ، ولكن أيضًا ضد الطائرات بدون طيار والطائرات المسلحة بدون طيار. وتجري الهند حاليًا مفاوضات مع شركتين إسرائيليتين لشراء كميات كبيرة من هذه الأنظمة.

تكاليف الحرب التي تخوضها إسرائيل

وتقدر تكاليف الحرب التي تخوضها إسرائيل حاليا بأكثر من 200 مليار شيكل، ومن المرجح أن تجر إسرائيل إلى الركود. وسوف يزداد العجز، وستنخفض إيرادات الدولة، وسوف تصبح الصناعات الدفاعية أكثر من أي وقت مضى محركاً لنمو خزائن الدولة المستنزفة. يقول بوعز ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة IAI، مطور نظام Arrow:
إن “القدرات التكنولوجية لإسرائيل ولنا تجلت في الحرب في غزة وتحظى بتقدير الهيئات المهنية في العالم”. سجلت تراكمًا قياسيًا للطلبات في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، والتي كانت الأكثر ربحية في تاريخها – 16.6 مليار دولار، منها 72% للتصدير، ويضيف ليفي عن تأثير الحرب على الطلب على أنظمة الشركة: “على سبيل المثال، كان هناك إعلان عن طيار يتحدث من الطائرة مع ابنه، وهو جندي دبابة في غزة، وينسق القتال معه – وهذا إنجاز مثير للإعجاب يتضمن خوارزميات متقدمة للغاية. لأول مرة في الحرب، تم تنفيذ اعتراض عملياتي للصواريخ التي أطلقها الحوثيون من اليمن باستخدام سهم السهم – الإنجاز ليس فقط في الاعتراض، ولكن في حقيقة أنه تم تنفيذه بالقرب من بلد الإطلاق، خارج الغلاف الجوي، بعيداً عن إسرائيل.
هناك اهتمام متزايد في العالم بشراء السهم – الصفقة مع ألمانيا على سبيل المثال. وفي هذا الربع، وحتى قبل الحرب، كانت هناك زيادات في الطلب”.

طالع المزيد:

إسرائيل تبيع أكبر صفقة أسلحة فى تاريخها لألمانيا

كما سجلت شركة Elbit، التي تسيطر عليها عائلة فيدرمان، رقما قياسيا في تراكم الطلبات في عام 2023 – بلغ إجماليه 16.6 مليار دولار. الشركة متخصصة في الالكترونيات الدفاعية. وهي رائدة عالميًا في مجال الخوذات الذكية للطيارين، وتنتج أيضًا أنظمة الطائرات بدون طيار وأجهزة المحاكاة وغيرها، كما تمتلك الصناعة العسكرية التي اشترتها، ويعمل بها 20 ألف شخص حول العالم، منهم 13 ألفًا في إسرائيل. يقول بيزاليل ماتشليس، الرئيس التنفيذي لشركة إلبيت، إن السنوات القليلة الماضية وفرت الكثير من العمل للصناعات الدفاعية: “لقد زاد الإنفاق على الأمن في العالم بشكل كبير في السنوات الأخيرة – التوتر بين الولايات المتحدة والصين الذي زاد من الدفاع الأمريكي”. الميزانية والحرب الروسية الأوكرانية والصراعات في منطقتنا. إنه اتجاه عالمي لزيادة ميزانيات الدفاع. أقدر أن الحرب في غزة سوف تتسارع، وعلى الرغم من الفشل في 7 أكتوبر، أعتقد أن التكنولوجيا الإسرائيلية أثبتت بنجاح تفوقها في القتال في غزة.

منتجات Elbit المستخدمة في حرب غزة

“أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي عن استخدامه للمرة الأولى لقذائف الهاون الدقيقة الموجهة بالليزر من إنتاج شركة Elbit. هناك عدد كبير جدًا من طائراتنا بدون طيار التي تُستخدم في القتال. وهناك أيضًا نظام “الجيش الأرضي الرقمي” لإدارة الحرب السيبرانية المسمى “الصيد”، ومئات المنتجات الأخرى. كما نقوم بتوريد الأسلحة، مثل المدفعية. بواسطة و كبيرة، ومعظم محفظتنا يستخدمها جيش الدفاع الإسرائيلي”.

تحطيم الأرقام القياسية للمبيعات. حبال داود
تحطيم الأرقام القياسية للمبيعات. حبال داود

ولعل رافائيل هو نجم هذه الأيام بين الصناعات الدفاعية، فهو مطور القبة الحديدية المعروفة، كما أنه مقلاع داود وسترة الرياح. VP Ariel Caro: “هذه الأنظمة تتمتع بأعلى نسب الاعتراض في العالم. سترة الرياح هي النظام الدفاعي الوحيد في العالم الذي يحمي جميع أنواع المركبات القتالية المدرعة (المركبات القتالية المدرعة) وقد أنقذت حياة العشرات من الجنود. غزة هي المنطقة ذات الكثافة القتالية الأعلى على الإطلاق، وتدير حماس أكبر قوة في العالم أعلى مجموعة من الأسلحة المضادة للدبابات والأسلحة المضادة للدبابات.توضع في منطقة معينة. لا توجد دولة لديها مثل هذا النظام. كما وضعت الحرب في غزة نظام القبة الحديدية، الذي نجح في تنفيذ أكبر عدد من عمليات الاعتراض، ومقلاع داود، وهو نظام لاعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار على المدى المتوسط ​​والطويل، والذي يعطي تهديدات لم يكن لها حتى الآن رد كاف. وهناك أنظمة لا يمكن التوسع فيها، مثل الليزر الذي يسمح باعتراض مجموعة واسعة من الصواريخ بسعر اقتصادي أقل من الأنظمة الأخرى. ويمول نشاط التصدير نطاق البحث والتطوير للجيل القادم، بقيمة 5 مليارات شيكل سنويا.
هناك من يعتقد أن نجاح القبة الحديدية في منع الخسائر في الأرواح كان في أيدينا، فالشعور بالأمان الذي أعطته لنا “هدأنا” ومنعنا من التعامل مع تقوية حماس.
“إنه بيان إشكالي. من السهل أن تكون شعبويًا وتقول: لقد اعتمدنا كثيرًا على التكنولوجيا. في ضوء الخطر وما إلى ذلك. ومن واجبنا أن نوفر للجنود أفضل القدرات التكنولوجية التي ستساعدهم على الفوز. الجميع “صرخت حول حقيقة أنه لا توجد سترات سيراميكية، لكني أود أن أعطي الجيش أدوات تكنولوجية تمكنه من تدمير العدو حتى قبل أن يصل إلى السترة الخزفية. تقنياتنا تعزز فتك القوة. القوة الإسرائيلية في بلدي عيون، إنها مزيج بين الروح القتالية والوسائل التكنولوجية.”
ومع ذلك، تم اختراق السياج الفاصل المتطور بسيارات تويوتا فان، وطائرات بدون طيار من الطائرات السريعة، ورشاشات رشاشة عطلت أجهزة الاستشعار والكاميرات والأنظمة المتطورة على السياج.
كارو: “حتى لو كانت لدينا ميزة تكنولوجية هائلة ضد حماس، في حالة مواجهة حماس لنقص في الاستعداد كما فعلت في غزة، فإنها ستنجح في التسبب في أضرار جسيمة. ولكن عندما يستخدم جيش الدفاع الإسرائيلي ترسانته الكاملة من القدرات، فإنه إنهم يفرضون عليهم ثمنا باهظا للغاية، ويمكن قياس ذلك: عدد الضحايا وموقفهم من الإضرار بقواتنا يثبت قوتنا، التي تنبع جزئيا من الميزة التكنولوجية”.
كرئيس سابق للمخابرات، كيف انتهى بنا الأمر إلى أهوال 7 أكتوبر؟
“ليس دوري اليوم هو التحليل، فمن خلال 30 عامًا من الخدمة، يمكنني أن أضمن إجراء تحقيق شامل ومهني للغاية. أعرف الناس، هؤلاء هم أفضل الأشخاص في دولة إسرائيل، الذين يعترفون بذلك”. لقد ارتكبوا خطأ وقالوا “خطأنا”، ومن خلال معرفتي بهم، سيجرون تحقيقًا احترافيًا قدر الإمكان. أعلم أن كل من يشارك في الأمر يتحمل ثمن الفشل المؤلم. ومن خلال اتصالاتي معهم، أعجبت بقوة المسؤولية التي تحملوها ومدى تركيزهم على المهمة إلى الأبد”.

كيف ينبغي أن تبدو ساحة المعركة في المستقبل؟

“كانت إسرائيل الدولة الأولى التي أدركت أن ساحة المعركة الحالية والمستقبلية سوف تغمرها مجموعة مختلفة من التهديدات الجوية – الطائرات بدون طيار والطائرات بدون طيار والصواريخ والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وطائرات مختلفة. وكان المفهوم أن كل هذه العناصر ستعمل في مجموعات كبيرة في مجموعة متنوعة من التهديدات في نفس الوقت. لقد قمنا ببناء نظام دفاعي متعدد الطبقات، يعتمد جزء منه على قدرتنا على الاستجابة للمشكلة. سأعطيك زاوية أخرى: رافائيل هي من بين الشركات الأكثر تقدمًا في مجال الذكاء الاصطناعي في الاستخدام الدفاعي. نحن لا نستبدل الشخص – بل نسمح له بمعالجة كمية أكبر من البيانات في الوقت الفعلي واتخاذ القرارات بكفاءة أكبر. لقد تم دمجه بالفعل في معظم أنظمة رافائيل، مما يسمح بالعمل مع تحميل بيانات أعلى بكثير، ونحن نعمل على تحسينه طوال الوقت. على سبيل المثال، القبة الحديدية: فكر في كمية الاعتراضات التي يجب القيام بها في نفس الوقت بمستوى هائل من الدقة في مجموعة واسعة من التهديدات، وهي حقيقة تثبت نفسها. وحتى في المستقبل، لن تكون ساحة المعركة مجرد أشعة ليزر وصواريخ، فنحن نرى في كل من أوكرانيا وغزة أن هناك مزيجًا من القتال الأساسي من منزل إلى منزل، ولكن باستخدام أدوات متقدمة جدًا.

ما هو المنتج الأكثر مبيعا لديك؟

“صواريخ سبايك – الصاروخ الأكثر شيوعا من نوعه في العالم. الصاروخ الرئيسي الذي يرافق مقاتلي المشاة في غزة يسمى “جيل”. الجيل الموجود اليوم هو “العمر 2″، وهو الأكثر تقدمًا. وهو الصاروخ الأكثر دقة في العالم، يطلق من الأرض، من البحر، من المروحيات، من مسافة عشرات الكيلومترات، وبدقة نافذة منزل، كما يستخدمه جنود المشاة في غزة. لأول مرة صاروخ “ماعوز” المتجول – والذي يبدو وكأنه طائرة بدون طيار، لكنه في الواقع ليس طائرة بدون طيار. يطلق جنديًا بجهاز iPad. وهناك صاروخ “كسارة البندق” المصمم للمباني. كلهم من عائلة سبايك. واختارت الولايات المتحدة سبايك لتسليح مروحياتها من طراز أباتشي، ومؤخرا وقعت اليونان صفقة بقيمة 370 مليون يورو لشراء صواريخ سبايك، وقد اشترتها 42 دولة في العالم، وهي مزيج لا مثيل له من القدرات الفريدة من حيث المدى والدقة، “وبساطة التشغيل. الطائرات المقاتلة لدينا كبسولة هجومية خاصة مصممة لإنتاج الأهداف في الوقت الحقيقي. كبسولة رافائيل تشغل 50٪ من السوق العالمية. لا يوجد منتج عالمي آخر في هذا المجال يحمل مثل هذه الحصة في السوق. لقد قمنا مؤخرًا “وقعت اتفاقية مع شركة لوكهيد مارتن، أكبر شركة دفاع في العالم، لتطوير سلاح يعتمد على الليزر. هذه القدرات تؤدي إلى تصدير أمننا إلى رقم قياسي تاريخي كل عام.”
أحداث السبت الأسود، التي كشفت عن عدم استعداد الجيش الإسرائيلي، على أقل تقدير، لم تضر بسمعة الصناعات الدفاعية؟
“المسؤولون المحترفون يعرفون كيفية إحداث الفارق. ليس هناك شك في أنه كان هناك فشل كبير، ولكن ليس هناك الكثير من المسؤولين الذين يعرفون كيفية الخروج من الفشل، والعودة إلى رشدهم وتحقيق إنجازات عملياتية كبيرة مثل ما حققه الجيش الإسرائيلي في غزة، وهو ما يمثل مفاجأة كبيرة لحماس والمسؤولين المحترفين من مختلف أنحاء العالم الذين يتابعون القتال. أينما نقاتل، ينهار نظامهم الدفاعي”.
أُعلن أنكم واجهتم صناعة الطيران في مناقصة لتوريد أنظمة دفاع جوي إلى سلوفاكيا، وفازت صناعة الطيران. في الماضي، كانت الصناعات العسكرية الإسرائيلية تتقاتل فيما بينها على المناقصات في الخارج إلى درجة أن تدخل وزير الدفاع كان ضروريا.
“ليس في رافائيل. صحيح أنه كانت هناك حروب مروعة في الماضي، لكنني سعيد دائمًا باختيار نظام إسرائيلي، حتى لو لم يكن نظامنا. في فنلندا، التي لديها صناعة دفاعية متقدمة جدًا، كان لدينا نظام شرس منافسة من الشركات الإسرائيلية أيضاً، واختارونا – في مقلاع داود، بعد عملية استمرت أربع سنوات.

………………………………………………………………………….

الرابط الأصلى للتقرير: https://www.ynet.co.il/economy/article/s1afzxih6

زر الذهاب إلى الأعلى