سرق المساكن بأسلوب كسر الباب.. النيابة تحيل لص الشروق للجنايات

كتب: سعيد الضو

أصدرت النيابة العامة قرارًا بإحالة المتهم (ع.م) المتهم بسرقة المساكن بأسلوب كسر الباب فى مدينة الشروق، إلى محكمة الجنايات، بعد مواجهته بتفريغ كاميرات المراقبة وأقوال الشهود.

ويحاكم المتهم فى دعوى اتهامه بسرقة المساكن بأسلوب كسر الباب، وفقًا للمواد 317 و318 و320 من قانون العقوبات، الذى يعاقب على السرقة بأسلوب كسر الباب بعقوبة السجن لمدة لا تتجاوز سنتين إذا لم تقترن بظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها في المادة 317، وتشمل هذه الظروف:

  • ارتكاب السرقة ليلاً.
  • ارتكاب السرقة في مكان معد للعبادة أو تعليم أو رعاية.
  • ارتكاب السرقة بطريق الإكراه أو التهديد.
  • ارتكاب السرقة باشتراك أكثر من شخصين.
  • ارتكاب السرقة على شخص لا يستطيع الدفاع عن نفسه.

وفي حالة توافر ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها في المادة 317، يعاقب على السرقة بالسجن مع الشغل لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

طالع المزيد:

مسجل خطر يدفع حياته ثمنا لسرقة غرفة كهرباء بمدينة 6 أكتوبر

كما يجوز في حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهى عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

ويعتبر الحكم بالسجن في جرائم السرقة أو الشروع فيها مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.

تطبيق العقوبة

في حالة المتهم في الواقعة المشار إليها، اعترافه أمام جهات التحقيق بتنفيذه عدة سرقات بنطاق مدينة الشروق، وتخصصه في سرقة المساكن بعد مراقبتها جيدا، ومن ثم سرقتها بأسلوب كسر الباب، يعد دليلا كافيا على ارتكابه جريمة السرقة.

وإذا ثبت في التحقيقات أن المتهم ارتكب السرقات في غياب أصحاب المنازل بعد مراقبتها جيدا، فإن ذلك يعد ظرفا من الظروف المشددة المنصوص عليها في المادة 317 من قانون العقوبات، مما يجعله عرضة لعقوبة السجن مع الشغل لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى