الجيش الإسرائيلي: من المحتمل أن يتم قضاء عام 2024 بأكمله في وضع الحرب ضد حماس

ترجمة: أشرف التهامي

نشر موقع “ينت “العبري تقريرا”في١٠/١٢/٢٠٢٣يستعرض فيه الخطة البرية في قطاع غزة ومستقبلها ويتوقع فى التقرير أن الحرب ستستغرق عام ٢٠٢٤ بأكمله، وفى التالى نقدم لكم نص التقرير مترجما “دون تدخل منا:

جدول زمني محدد لاستكمال العملية البرية للجيش الإسرائيلي

دخلت العملية البرية للجيش الإسرائيلي في غزة مرحلة جديدة الأسبوع الماضي على خلفية جدول زمني محدد لاستكمال العملية، من قبل الولايات المتحدة بشكل رئيسي -بحلول نهاية ديسمبر في أسوأ الأحوال، أو بحلول نهاية يناير في أحسن الأحوال.
في هذه الحالة، على افتراض عدم وجود حدث كارثي أو مؤلم يوقف التقدم إلى الأمام.
ومع ذلك، فهذه مصطلحات عامة وغامضة، تُستخدم لإعداد الجمهور الإسرائيلي لليوم الذي سيغادر فيه آلاف جنود الجيش الإسرائيلي غزة ويعودون إليها لاحقًا لشن غارات محدودة طوال عام 2024، عندما يكون الجيش في وضع الحرب طوال الوقت.
وهذا بالطبع، إذا لم يتم التوصل إلى تسوية سياسية قبل ذلك، تسمح بانتقال غزة تدريجياً إلى كيان غير حماس.
السلاح الرئيسي في استهداف الجنود الإسرائيليين.
وفي غزة نفسها، اندهش الجيش من حجم قوة حماس في المنطقة، حيث قامت ببناء جيش إرهابي فعلي متمركز على بعد 50 دقيقة من تل أبيب على مدى السنوات الـ 14 الماضية، بما في ذلك مئات الآلاف من الأسلحة التي تتراوح بين أنواع مختلفة من قذائف آر بي جي. التي تشكل السلاح الرئيسي في استهداف الجنود وقاذفات الصواريخ المتطورة والطائرات بدون طيار الهجومية والطائرات بدون طيار الهجومية المصممة لمواجهة الطائرات الإسرائيلية.
ويشمل ذلك أيضًا قذائف هاون وبنادق AK-47 وبنادق قناصة دراغونوف وأجهزة اتصال وخطوط هاتف عاملة وعبوات ناسفة بأحجام مختلفة.

بيت حانون

وفي بيت حانون في شمال غزة، التي تقع على بعد ياردات فقط من سديروت، كان جيش الدفاع الإسرائيلي يعمل منذ الأيام الأولى للعملية، محققاً نجاحات تكتيكية.
ومع ذلك، لا تزال المخاطر قائمة. وفي الأسبوع الماضي، خرج إرهابيو حماس من مسجد في البلدة، وتم اكتشاف مخابئ أسلحة جديدة.
يستهدف جيش الدفاع الإسرائيلي قادة حماس، ومعظم هذه الخلايا الإرهابية محلية وصغيرة، ولكن كما تشهد بيت حانون، سيستغرق الأمر شهورًا لتطهيرها بالكامل من قوات العدو -وهذا ليس الموقع الذي تتواجد فيه حماس. الأقوى.
بالإضافة إلى ذلك، خلال عمليات البحث عن الإرهابيين في الشجاعية، عثر الجنود على مئات الأسلحة، بما في ذلك قذائف هاون وصواريخ آر بي جي – بالإضافة إلى عربة همفي عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي تابعة لحماس تم الاستيلاء عليها خلال هجوم 7 أكتوبر. والمركبة الهمفي في حالة جيدة نسبيا وتمت إعادتها إلى الأراضي الإسرائيلية.

الشجاعية

وقال ضابط كبير من لواء جولاني الأسبوع الماضي: “من المفترض أن نعمل في الشجاعية لمدة 7 إلى 10 أيام، وقد وصلنا بالفعل إلى قلبها، وننجح في كل معركة ومواجهة مع الإرهابيين، مع وقوع العديد من الاشتباكات”.
“لكنه حي أكثر منه مدينة، وتتمركز أقوى كتيبة لحماس هناك. الإرهابيون الذين ولدوا ونشأوا في الحي مرتبطون به ولن يهربوا كما هو الحال في أماكن أخرى.
ومن الناحية العملية، سيستغرق الأمر حوالي نصف دقيقة العام المقبل لتطهير الشجاعية بالكامل من الإرهابيين والأسلحة”.
الجزء الشمالي من القطاع.
كما تم تسجيل أضرار جسيمة في مواقع حماس الإستراتيجية في الجزء الشمالي من القطاع، لكن من غير المؤكد ما إذا كانت الأضرار كافية لإخراجها من الخدمة. فقبل ساعة واحدة فقط من بدء وقف إطلاق النار منذ ما يقرب من أسبوعين، قصف الجنود أجزاء من القاعدة العسكرية تحت الأرض التي بنتها حماس تحت مستشفى الشفاء.
وعمل الإرهابيون هناك تحت أقسام المستشفى، التي أكد الجيش الإسرائيلي أنها ستستمر في العمل حتى خلال الأيام العشرة للعملية في المستشفى.

“العملية في الشفاء انتهت”

وقال الجيش الإسرائيلي عقب وقف إطلاق النار إن “العملية في الشفاء انتهت”. ومن الجدير بالذكر أن أسلوب الجيش الإسرائيلي في هذه العمليات بطيء جدًا ومنهجي لتجنب تعريض الجنود للخطر. فقط بعد تحديد مداخل الأنفاق تحت الأرض، باستخدام الجرافات، وإرسال طائرات بدون طيار خاصة للتحقيق في الداخل، وبعد ذلك فقط باستخدام أنياب شم القنابل، يُسمح للجنود بدخولها في عملية تستغرق يومين إلى ثلاثة أيام.

خان يونس

وحتى في خان يونس نفسها، وهي مدينة مترامية الأطراف ذات مباني أقصر من مدينة غزة، فإن العمليات البرية لا تزال في مراحلها الأولية فقط. المدينة كبيرة جداً، كان عدد سكانها قبل الحرب نحو مليون نسمة، إضافة إلى نحو مليون لاجئ من الشمال متزاحمين في ضواحيها.
وفي المراكز الرئيسية لنشاط الجيش الإسرائيلي في خان يونس، تعمل وحدات العمليات الخاصة التابعة للجيش الإسرائيلي على قطع سيطرة حماس في المنطقة، وفقا لبيان مسؤول عسكري الأسبوع الماضي.
وفي الجزء الشمالي من القطاع، تخلى آلاف من إرهابيي حماس عن أسلحتهم وفروا متظاهرين بأنهم مدنيون “أبرياء” إلى الجنوب تحت حماية لاجئي غزة.

ربع الرقم الرسمي لحماس

من بين حوالي 25,000 إرهابي من حماس، يقدر الجيش الإسرائيلي أن حوالي 6,000 قتلوا حتى الآن، أي ما يقرب من ربع الرقم الرسمي لحماس، والذي لا يشمل المنظمات الإرهابية الأخرى في المنطقة.
إن الوتيرة البطيئة والمنهجية للجيش الإسرائيلي في الهجوم البري سمحت بكشف آلاف المنشآت تحت الأرض والأنفاق الإرهابية، وكان لها تأثير على أجزاء كبيرة من الجناح العسكري لحماس.
وفي حين يجري التحضير بالفعل في إسرائيل للخطابات التي تزعم القضاء على حماس في غزة، فمن الجدير بالذكر أن حماس تترك عمداً معظم إرهابييها في المخابئ أو تأمرهم بالفرار. ولم يتم بعد الوصول إلى كتائب إرهابية كاملة، كما هو الحال في دير البلح وغيرها من المناطق المركزية في القطاع، في الهجوم البري.

مدينة رفح

وفي مدينة رفح، تلعب عائلات الجريمة الثرية أيضًا دورًا، حيث جمعت ثروتها من عمليات التهريب من سيناء والسيطرة على طريق فيلادلفيا الذي يعبر بين مصر وغزة وإسرائيل. وعلى طول هذا الطريق، تم تهريب مئات الآلاف من المعدات العسكرية مباشرة من سوريا والعراق إلى جيش حماس الإرهابي في السنوات الأخيرة.
دمج جيش حزب الله.
في مديرية المخابرات العسكرية للجيش الإسرائيلي، تكهن البعض مؤخرًا بأن زعيم حماس يحيى السنوار قد فشل في اثنين من تطلعاته لخطة الحرب التي صاغها في السنوات الأخيرة. وتشمل هذه التطلعات دمج جيش حزب الله، وإيران، والآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية، والعشرات من العرب الإسرائيليين في الحرب، الأمر الذي من شأنه أن يشعل النار في إسرائيل، فضلاً عن تفكك المجتمع الإسرائيلي.

المتوقع

ومع ذلك، فإن هدفه الأساسي – التسلل القاتل إلى إسرائيل واختطاف مئات الأسرى الإسرائيليين – كان ناجحاً. وبما أنه من المتوقع أن تستمر هذه الحرب بأشكالها المختلفة لمدة عام آخر على الأقل، فليس هناك ما يضمن أن رؤية السنوار لن تصبح حقيقة في نهاية المطاف.

طالع المزيد:

استشهاد نحو 18 ألف فلسطيني في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

زر الذهاب إلى الأعلى