للمرة الأولى: شركة إسرائيلية تبيع أنظمة دفاع جوي “السماوات الحمراء” لعميل دولي

كتب: أشرف التهامي

يعد نظام Red Skies الجديد لشركة الأمن الإسرائيلية مناسبًا لمواجهة التهديدات على ارتفاعات منخفضة، بما في ذلك الطائرات المسيرة، وسيتم بيعه بأكثر من 48 مليون دولار.
ستقوم شركة Elbit Systems ببيع نظام دفاع جوي جديد يسمى Red Skies في أول صفقة لشركة الأمن مع عميل أجنبي. ويبلغ نطاق الصفقة 180 مليون شيكل (48 مليون دولار) على مدى عامين. نظام الدفاع الجوي التكتيكي الجديد مخصص للمدىات القصيرة وهو مصمم للدفاع ضد التهديدات على ارتفاعات منخفضة.

نظام Red Skies الجديد لشركة الأمن الإسرائيلية

تم تطوير النظام من قبل شركة Elbit، وهي شركة التكنولوجيا العسكرية الدولية ومقاول الدفاع ومقرها إسرائيل، وأجزاء منه قيد الاستخدام بالفعل من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية.
وتتمثل ميزة Red Skies في تكلفتها المنخفضة نسبيًا لأنها توفر حلاً دفاعيًا متعدد الطبقات للطائرات التي يصل ارتفاعها إلى 15000 قدم، وفي المقام الأول الطائرات المسيرة -والتي أصبحت أسلحة مهمة في ساحة المعركة منذ حرب أوكرانيا والحرب في غزة، مما أدى إلى خلق ارتفاع الطلب من عدة دول، خاصة في أوروبا، على أنظمة الدفاع المضادة لها.
وأبلغت شركة إلبيت البورصة الاسرائيلية يوم الثلاثاء بأنها فازت بالمناقصة التي ستتم على مدى عامين. وقال أودي فيريد، المدير العام لشركة إلبيت سيستمز لاند المحدودة، لموقع واي نت: “هذا حل جديد. إنها المرة الأولى التي يتم فيها بيع هذا النظام بالكامل بعد دورة التطوير. واستغرقت الموافقة على المناقصة سنة ونصف”.

بموجب العقد

وبموجب العقد، ستقوم شركة Elbit بتوريد بطاريتين من نوع Red Skies، بما في ذلك مجموعة من المكونات المتقدمة للدفاع متعدد الطبقات: وحدة إطلاق الصواريخ (MLU)، التي يتم تشغيلها عن بعد من مركبة، ومجهزة بأجهزة كهروضوئية/تحت الحمراء (EO/IR). ) قدرات التشغيل الذاتي، وبمدى يصل إلى 7 كيلومترات لإطلاق صواريخ VSHORAD الدقيقة.
واستكمالاً لوحدة MLU، يشتمل النظام أيضًا على رادار كشف الأهداف بالبطارية (BTDR)، الذي يحتوي على معالج مركزي ونظام C2 ونظام اتصالات متطور للتنسيق مع الوحدات العسكرية الأخرى.

وزير الدفاع يوآف غالانت في زيارة لشركة إلبيت سيستمز
وزير الدفاع يوآف غالانت في زيارة لشركة إلبيت سيستمز

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز Red Skies بنظام حرب إلكتروني ضد الأنظمة الجوية المسيرة – حل ReDrone من Elbit. يتضمن هذا الحل الشامل الكشف عن التهديدات وفهرستها، بما في ذلك “الدفاع الناعم” ضد التهديدات الجوية المسيرة.

مكونات النظام

يتكون ReDrone من:
1-رادارات X-band DAiR المتقدمة.
2-أجهزة استشعار Sigint.
3-قدرات الحرب الإلكترونية المتقدمة.
4-الحمولة الكهروضوئية COAPS-L، مما يوفر صورًا جوية محسنة ومتكاملة.
يمكن أن يعمل كل مكون من مكونات النظام بشكل مستقل أو متزامن، مما يسمح بالنشر المرن المصمم خصيصًا لمتطلبات تشغيلية محددة. وقالت الشركة:
“سواء تم نشر النظام كوحدة إطلاق نار مستقلة أو دمجه في إطار دفاع إقليمي، فإن نظام Red Skies من Elbit يوفر دفاعًا شاملاً بقيادة وسيطرة موحدة”.

حجم مبيعات شركة Elbit

أنهت شركة Elbit، التي يرأسها مايكل فيدرمان، عام 2023 بنمو بنسبة 8٪ في الإيرادات، بإجمالي 6 مليارات دولار. وفي الربع الأخير من العام، خلال الحرب على غزة، قفزت مبيعاتها بنسبة 60%، وارتفعت الطلبيات السنوية إلى 17.8 مليار دولار. وبلغ صافي الربح 215 مليون دولار بعد خصم 42 مليون دولار لإيقاف العمليات في الولايات المتحدة.

طالع المزيد:

عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل: مخاطر انتهاكات القانون الدولي  

زر الذهاب إلى الأعلى