المكاسب والمؤشرات والخطوة التالية بعد انتهاء التصويت.. انتخابات الرئاسة 2024

كتب: على طه

مكاسب عديدة عائدة على الوطن والمواطن من انتخابات الرئاسة 2024 ، التى تم إنجاز أهم إجراءتها، وهى عملية التصويت، والتى انتهت قبل ساعات قليلة لتبدأ بعدها مراحل الفرز، والنظر فى الطعون، ومعالجتها تمهيدا لإعلان النتائج.
الدورة الحالية من الانتخابات هى خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد فى تاريخها الحديث، وتأتى أهم مكاسبها فى ترسيخ عدد من المبادىء الوطنية والممارسة السياسية.
وحسب المراقبون هى خطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، التى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطنى جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.

الخطوة التالية بعد انتهاء عملية التصويت

تتسلم الهيئة الوطنية للانتخابات نتائج المحافظات اليوم الأربعاء حيث تبدأ في تدقيق ومراجعة محاضر الفرز والاقتراع، من خلال تطابق عدد بطاقات الاقتراع مع عدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الناخبين المقيدين في كل لجنة عامة على مستوى الجمهورية.

مؤشرات عامة

كشف الحصر المبدائي للفرز في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي أعلنت عنها اللجان العامة على مستوى الجمهورية في الساعات الأولى من صباح اليوم الاربعاء، عن تقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في جميع اللجان الأمر الذي يشير إلى فوز السيسي بولاية جديدة.

كما كشفت نتائج الفرز عن تنافس المرشحين الرئاسيين فريد زهران وحازم عمر، على المركز الثاني.

وكانت قد بدأت اليوم في تلقى نتائج محاضر الفرز والاقتراع من المحافظات تباعا في الانتخابات الرئاسية 2024، عقب انتهاء اللجان العامة من الفصل فى الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بالاقتراع والفرز.

يُعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح علي الأغلبية المُطلقة لعدد الأصوات الصحيحة. (المادة 39 قانون الانتخابات الرئاسية)

يوم 18 ديسمبر تعلن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، حال عدم وجود جولة إعادة، و16 يناير حال خوض جولة الإعادة (قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات).

جولة الإعادة

فيما يخص جولة الإعادة هناك خطوات قانونية إجرائية، فى الغالب لن يتم اللجؤ إليها فى هذه الدورة، من الانتخابات الحالية، لكن لا ضير أن نعرفها وهى كالتالى:

إذا لم يحصل أي من المرشحين علي الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة في الجولة الأولي، أعيد الانتخاب بعد 7 أيام علي الأقل بين المرشحين اللذين حصلا علي أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة، اشترك في انتخابات الإعادة. (المادة 39 من قانون الانتخابات الرئاسية).

وفي هذا السياق، نظمت قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، إجراءات ومواعيد جولة الإعادة، في ضوء المادة القانونية، علي أن تستأنف الدعاية الانتخابية بجولة الإعادة يوم 19 ديسمبر 2023، لتنتهي الجولة بإعلان النتيجة النهائية ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16يناير 2024.

إعلان الرئيس القادم

الجهة المعنية بإعلان الفائز برئاسة الجمهورية واخطاره هى الهيئة الوطنية للانتخابات – (المادة 40 قانون الانتخابات الرئاسية ) / (المادة 11 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات والتي تقضي بأن يعلن المجلس دون غيره النتيجة النهائية للاستفتاءات و الانتخابات علي مستوي الجمهورية بقرار يصدره خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسليم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة، ويضاف إلي هذه المدة يوم واحد إذا قدمت تظلمات للهيئة.

ينص دستور 2014 فى المادة 140 على أن ” يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه”، فإن مدة ولاية المرشح الفائز في السباق الانتخابي 2024 من المتوقع أن تبدأ يوم 3 إبريل القادم.

حسب المادة (144) من دستور 2014 يقسم رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين القسم الآتى: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

مكاسب للوطن والمواطن

أولا مكسب للوطن والمواطن من خلال ترسيخ عدد من المبادىء الوطنية والممارسة السياسية، وخطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، التى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطنى جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.

تنافس سياسى قوى فى انتخابات اتسمت بالنزاهة والشفافية.. ومكاسب لكل مكونات الحياة السياسية فى مصر.. الحديث عن المكاسب لا يمكن أن نختزله بعيدا عن الأحزاب بشكل عام، ليس فقط الأحزاب التى خاض 3 من رؤساؤها الانتخابات “الوفد – المصرى الديمقراطى – الشعب الجمهورى”، ولكن أيضا الأحزاب التى دعمت مرشحا بعينه، وعلى رأسها حزبا “مستقبل وطن وحماة الوطن”. وغيرهما من الأحزاب، التى أعلنت دعمها للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى.

طالع المزيد:

رئيس الوزراء يوجه رسالة مهمة للشعب المصري بشأن الانتخابات الرئاسية

موعد الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية

زر الذهاب إلى الأعلى