الحكومة تدرس تحديد أسعار السلع الغذائية الرئيسية لمدة زمنية محددة

كتب – علي حسن

تدرس الحكومة المصرية إصدار قرار بتحديد أسعار السلع الغذائية الرئيسية لمدة زمنية محددة، وذلك في إطار جهودها لضبط الأسواق وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة.

اقرأ أيضا.. الحكومة تشكل لجنة دائمة لمتابعة أسعار السلع الغذائية

تشهد أسعار السلع الغذائية في مصر ارتفاعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام عالميًا، وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية.

أصدرت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، بيانًا صحفيًا، أوضحت فيه أن اجتماعًا عُقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضم عددًا من الوزراء والمسئولين، لبحث آليات الحفاظ على توازن الأسعار للسلع الأساسية، وتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة.

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي مُخرجات عمل اللجنة التي تم تشكيلها بهذا الشأن، والتي أوصت بالاستمرار فى ضخ المزيد من الكميات من السلع بالأسواق والمجمعات التجارية على المدى القصير، لتحقيقاً للوفرة والاتاحة، مع تشديد وإحكام الرقابة على الأسواق من خلال تكثيف الحملات الرقابية والتواجد الميداني بشكل مستمر من جانب مختلف الجهات الرقابية.

كما أوصت اللجنة بتشكيل لجنة دائمة تابعة لمجلس الوزراء لمتابعة أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية بشكل دوري، وكذا دراسة استصدار قرار من مجلس الوزراء بتحديد السلع الغذائية الرئيسية لفترة زمنية محددة، وذلك وفقا لمواد قانون حماية المستهلك.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية التنسيق بين جميع الجهات المعنية، بما يضمن توفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيراً إلى أن الدولة تبذل جهوداً كبيرة في هذا الشأن، وستعمل على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على استقرار الأسعار.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة استمرار تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، وذلك لضمان عدم تلاعب التجار بأسعار السلع.

زر الذهاب إلى الأعلى