حماس: سنذهب إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاق

كتب: أشرف التهامي

أعلنت حركة حماس أنها عازمة على التوصل إلى اتفاق يلبي المطالب الفلسطينية، لكن إسرائيل رفضت التفاؤل الذي عبر عنه الوسطاء، مؤكدة أنه لا يوجد مؤشر على تغيير في “المواقف المتطرفة” لحماس.
وأكدت حماس على الروح الإيجابية التي درست بها الحركة اقتراح وقف إطلاق النار الذي تلقته مؤخرا، وستتوجه إلى القاهرة بنفس الروح للتوصل إلى اتفاق، حسبما أعلنت الحركة الفلسطينية يوم الجمعة.
وبحسب صحيفة “الشرق” السعودية نقلاً عن “مصادر”، جرت اتصالات مكثفة بين وسطاء ووفدين من حماس والإسرائيلي خلال الساعات الماضية، لتذليل العقبات المتعلقة بأعداد وفئات الأسرى الفلسطينيين المقرر إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى.
وجاء في المنشور أن حماس حصلت على ضمانات أمريكية من خلال وسطاء مصريين وقطريين، مفادها أن “الهدوء المستقر” المنصوص عليه في الاتفاق سيكون وقفًا دائمًا لإطلاق النار. يُشار أيضًا إلى أن وفدًا من حماس برئاسة خليل الحية، نائب زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، سيصل إلى القاهرة غدًا لبحث التفاصيل النهائية لصفقة تبادل الأسرى.
وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، رفضت إسرائيل التفاؤل الذي أبداه الوسطاء، مؤكدة أنه لا يوجد ما يشير إلى تغير في “المواقف المتطرفة” لحركة حماس.

قوات الاحتلال الإسرائيلي على حدود مدينة رفح في قطاع غزة
قوات الاحتلال الإسرائيلي على حدود مدينة رفح في قطاع غزة

من ناحية أخرى، قال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة إن التوغل الإسرائيلي في رفح سيعرض حياة مئات الآلاف من سكان غزة للخطر وسيوجه ضربة قوية لعمليات الإغاثة في القطاع بأكمله، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية عن خطط طوارئ لاستقبال المساعدات الإنسانية حال التوغل.
وقال ينس ليركه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، في مؤتمر صحفي في جنيف: “قد يكون ذلك مذبحة للمدنيين وضربة قوية للعملية الإنسانية في القطاع بأكمله لأنها تدار في المقام الأول من رفح”.

طالع المزيد:

قادة حماس يعلنون أن الأردن وجهتهم حال إخراجهم من قطر.. وهذا رد المملكة الهاشمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى