مسؤول أمريكي: أيام السنوار معدودة

ترجمة: أشرف التهامي

نشر موقع “ينت Ynet” الإسرائيلي اليوم الجمعة 15 ديسمبر الجارى، تفاصيل لقاء بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، مع جاك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي، وما أسفر عن اللقاء من توجيهات وتطلعات الراعي الرسمي لإسرائيل، (الولايات المتحدة الأمريكية) حيال الأحداث الجارية والمتسارعة بعملية طوفان الأقصى، التي كشفت وهم وزيف الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر على حسب ما كان يعتقد الكثير من دول العالم.

نتنياهو يصافح جاك سوليفان خلال زيارته الحالية لإسرائيل
نتنياهو يصافح جاك سوليفان خلال زيارته الحالية لإسرائيل

وكشفت الصحيفة العبرية تمنيات مستشار الأمن القومي الأمريكي، باستهداف يحي السنوار كاولوية قصوى وكذلك كل قادة حماس.

وأكد المسؤول الأمريكي الكبير أن زعيم حماس مسؤول أيضًا عن مقتل مواطنين أمريكيين ويضيف أنه يتعين على إسرائيل تحويل جهودها في غزة لاستهداف قادة المنظمة الإرهابية حسب وصفه.

قال مسؤول أمريكي كبير ليل الجمعة إن أيام زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، “معدودة”. وفي حديثه للصحفيين في البيت الأبيض، أكد المسؤول أن السنوار كان مسؤولاً أيضًا عن مقتل مواطنين أمريكيين: “لا يهم كم من الوقت سيستغرق الأمر، ولكن سيتم تحقيق العدالة”.

كما تناول المسؤول التقارير التي تفيد بأن إسرائيل بدأت في إغراق أنفاق حماس تحت الأرض في القطاع، قائلا إنها “مسألة تكتيكية” بالنسبة للولايات المتحدة وليست خطوة استراتيجية.

“أهداف ذات قيمة عالية”

وأضاف المسؤول الأمريكي أنه خلال المحادثات التي جرت خلال زيارته لإسرائيل، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، الذي التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، ليس فقط على الحاجة إلى التحول إلى قتال أقل حدة في المنطقة – قطاع غزة – ولكن أيضا ضرورة التركيز على “أهداف ذات قيمة عالية”، مما قد يشير إلى تصفية كبار قادة حماس.

اقرأ أيضا:

نصر الله كان على حق.. هكذا حوّل نتنياهو إسرائيل إلى «بيت العنكبوت»

وأضاف المسؤول أنه سيكون من غير المسؤول تحديد جداول زمنية محددة للولايات المتحدة للضغط على إسرائيل لخفض حدة القتال في القطاع.

ومع ذلك، أكد أن العمليات البرية الإسرائيلية لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى.
وأشار إلى أن المحادثات بين سوليفان والمسؤولين الإسرائيليين تناولت أيضا على وجه التحديد الجهود المبذولة لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس إنه يريد أن تركز إسرائيل على كيفية إنقاذ أرواح المدنيين. وقال إن على الجيش الإسرائيلي “ألا يتوقف عن ملاحقة حماس، بل أن يكون أكثر حذرا”.
كما ناقش مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، أثناء زيارة لإسرائيل، الحاجة إلى انتقال الجيش من القتال عالي الكثافة إلى القتال “الأقل كثافة” في غزة.
وكجزء من الجهود الأمريكية الرامية إلى خفض كثافة عملياتها في غزة، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن بايدن يرغب في أن تستخدم إسرائيل أساليب قتالية أكثر تركيزًا في المنطقة في غضون ثلاثة أسابيع أو بعد ذلك بوقت قصير.
المرحلة الجديدة في الحرب
وفقًا لأربعة مسؤولين حكوميين أمريكيين، فإن المرحلة الجديدة في الحرب التي يأمل الأمريكيون رؤيتها ستتضمن استخدام قوات نخبة صغيرة نسبيًا ستدخل المراكز الحضرية المكتظة بالسكان في غزة للقيام بمهام خاصة، مثل تحديد مواقع قادة حماس والقضاء عليهم، وإنقاذ الرهائن. وتدمير أنظمة الأنفاق تحت الأرض.

…………………………………………………………………………………….
الرابط الأصلى للمقال: https://www.ynetnews.com/article/syh3y00tia

زر الذهاب إلى الأعلى